صور : نساء من 89 دولة تحت قبة البرلمان الأردني

تم نشره الخميس 05 أيّار / مايو 2016 07:19 مساءً
صور : نساء من 89 دولة تحت قبة البرلمان الأردني
صورة للبرلمانيات في مجلس النواب - المدينة نيوز

المدينة نيوز - بتول دانو تيكا - : لعلها المرة الأولى التي يعقد فيها رؤساء حكومات أجنبية ونواب من 89 دولة جلستين نيابيتين تحت قبة مجلس الأمة الأردني .

فقد افتتح السيد فيصل الفايز ، رئيس مجلس الأعيان، مندوبا عن جلالة الملك الاربعاء قمة المنتدى العالمي للنساء في البرلمانات للعام 2016 ، بمشاركة 260 برلمانية وتحت عنوان " المرأة والسياسة ، تقدم إلى الأمام بثقة " وذلك على مدى يومي الأربعاء ولخميس .

وتمحورت كلمة الفايز حول حقوق المرأة وتمكينها ودور الأردن الطليعي في هذه القضية بالإضافة إلى دوره في استضافة اللاجئين وتمتعه بالأمن والامان في محيط مضطرب .

وألقى رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة كلمة ترحيبية بالحضور مؤكدا أن الاردن بلد للجميع ولا يقبل القسمة على دين أو لون أو جنس أو عرق " .

وأكد بأن الأردن يعتبر الأنموذج الأهم في المنطقة والإقليم حيث عاش الأردن الديمقراطية منذ بداية الخمسينات من القرن المنصرم ، مشيرا إلى وجود 18 امراة في البرلمان الحالي .

وتحدث في الجلسة الإفتتاحية كل من نائب رئيس البرلمان الاوروبي سيلفانا كوش ميرين منوهة بالتسامح الديني الذي يتمتع به الأردن وبدوره في تمكين المرأة .

ونوهت أن الرجال يشغلون ما نسبته 95 % من قادة الدول ، بينما يشكل البرلمانيون الرجال ما نسبته 80 % من أعداد البرلمانيين الكلي .

وقالت الدكتورة أمل القبيسي رئيسة البرلمان الإماراتي إن المرأة الاردنية قطعت شوطا كبيرا إلى الأمام ، وإن الاردن جاد في تمكين المرأة .

وأشارت إلى ما حققته المرأة الإماراتية من تقدم وإنجازات وتمكين ، بفضل القيادة السياسية للإمارات وتفهم المجتمع الإماراتي لدورها الحيوي .

وقالت رئيسة ليتوانيا داليا غريبو سكايتي إن أمام المراة خطوات لا بد ستقطعها وإن هناك عملا كبيرا ينتظرها .

بدورها ، قالت رئيسة وزراء فنلندا ، نائب الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الأوروبية ماري كيفينمي إن هذه القمة تعزز الوحدة بين قيادات العمل البرلماني في العالم وتفتح مجالا واسعا للتجربة .

وتشغل رئيسة ليتوانيا موقع رئاسة مجلس القيادات النسائية العالمية .

وقالت : إن هناك سيدة من بين كل ثلاث سيدات يتعرضن للعنف في العالم .

وفي الجلسة الاولى التي ترأستها لورا ليزوود أمين عام مجلس القيادات النسائية العالمية دار الحديث عن دور المرأة السياسي ، كما تحدث في الجلسة كل من : وفاء بني مصطفى ، ورئيسة وزراء برمودا واليمنية توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل للسلام ، ووزيرة خارجية رواندا لويز موشكيوابو ورئيسة برلمان كرواتيا فيسنا بوزيك وغيرهن .

وأجمع المتحثات عن أن دور المرأة السياسي هو دور محوري في تقدم الشعوب وليس دورا ثانويا ، ودعت إلى أن تكون الفرص متساوية للجميع في تمكين المرأة وإظهار طاقاتها وعنفوانها وقدراتها في المجالات السياسية بالذات ، والعامة بشكل عام .

شاهدوا الصور على أن نبث فيديو للجلسة في وقت لاحق :

 

 

 

 

 

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات