27.8 مليون نازح عالميا خلال العام الماضي وحده

تم نشره الجمعة 13 أيّار / مايو 2016 06:17 مساءً
27.8 مليون نازح عالميا خلال العام الماضي وحده

المدينة نيوز- صرحت وكالة المساعدات الأساسية يوم الأربعاء 11 مايو/أيار عن تسجيل 27.8 مليون نازح حول العالم بسبب النزاعات الداخلية والدولية في العام الماضي وحده.

ويوصف هذا الأمر بالأزمة العالمية، حيث وصل معدل الأشخاص النازحين يوميا إلى حوالي 66 ألف نازح في عام 2015، ويوضح تقرير صدر عن المجلس النرويجي للاجئين (NRC) أن هناك 8.6 مليون شخص من المهجرين داخليا والمشردين بسبب النزاعات، نصفهم كان من سوريا واليمن والعراق في العام الماضي.

ويقول تقرير NRC أن النازحين من دولة اليمن يشكلون ربع عدد النازحين في جميع أنحاء العالم خلال العام الماضي فقط، بعدد يصل إلى 2.2 مليون نازح، ما يعادل 20 مرة أكثر من عدد الأشخاص الذين نزحوا عام 2014.

وحسب التقرير، تأتي سوريا في المرتبة الثانية بعد اليمن، بعدد يصل إلى 1.3 مليون نازح حول العالم، أما عدد النازحين العراقيين فيصل إلى 1.1 مليون نازح.

وقال كارستن هانسن، مدير قسم الشرق الأوسط في المجلس النرويجي، أنه في الوقت الذي يتركز فيه انتباه العالم على اللاجئين من الشرق الأوسط، أو أولئك الذين فروا من أوطانهم، يوجد هناك الملايين من النازحين داخليا في المنطقة نفسها، في داخل بلداهم محاصرين بالموت من جميع الاتجاهات.

ويبلغ إجمالي عدد النازحين داخليا بسبب الصراعات العالمية الآن حوالي 40.8 مليون، بما في ذلك النازحين حديثا بعدد 8.6 مليون، في إحصاءات تتعلق بالعام الماضي، وهو أعلى رقم يسجل من أي وقت مضى.