تعرّف على أبرز إنجازات العرب الجديدة في موسوعة "غينيس" .. الأردن بالفلافل

تم نشره السبت 28 أيّار / مايو 2016 01:58 مساءً
تعرّف على أبرز إنجازات العرب الجديدة في موسوعة "غينيس" .. الأردن بالفلافل

المدينة نيوز :- حقق العرب في السنوات الـ 7 الأخيرة العديد من الأرقام القياسية التي دخلوا بها الموسوعة العالمية غينيس للأرقام القياسية Guinness World Records.

فما هي موسوعة غينيس؟ وما الأرقام التي حطّمها العرب؟

موسوعة غينيس عبارة عن كتاب يُصدر سنوياً، ويُخزن عبر موقعه الالكتروني كل الأرقام القياسية التي تُحطم في العالم بكافة المجالات سواءً من قِبل أفراد أو مؤسسات.

ويصدر التقرير السنوي على هيئة كتاب عن جميع الإحصائيات المُخصصة لكل عام على حدة، ويحمل اسم Guinness World Records TM.

صدرت أول نسخة منه في العام 1955، ويُعتبر الكتاب الذي يصدر بلغات العالم المختلفة، أكثر الكتب المبيعة عالمياً، إذ يسجل نسبة مبيعات تتعدى 100 مليون نسخة سنوياً.

وقد حقق العرب العديد من الأرقام القياسية في مجالات متنوعة عرض موقع هافينغتون بوست بعضاً منها:

في مجال الأطعمة، كان لبنان حاضراً بقوة في أكثر من رقم قياسي كأكبر طبق كبة بوزن 233 كيلوغراماً. نفذت مؤسسة الميدان اللبنانية الطبق في شهر أغسطس/آب من العام 2009. وسجل لبنان أكبر طبق تبولة بوزن 3.5 طن، وأيضاً أكبر صحن حُمص بوزن طنين.

أما الأردن، فقد حقق طهاة فندق “لاند مارك” رقماً قياسياً في صناعة أكبر قرص فلافل في العالم بوزن 74.7 كيلوغراماً، وبقُطر دائري 130 سنتيمتراً. وتحققت هذه النتيجة في يوليو/تموز 2012، لتُحطم بذلك الرقم القياسي البالغ 24 كيلوغراماً في مهرجان الطعام اليهودي في الولايات المتحدة.

بدورها نجحت مصر في مارس/آذار 2015 بإنجاز أكبر طبق فول في العالم يزن 5 أطنان بعد الانتهاء من طهيه. واحتوى الطبق على أكثر من 3 أطنان من الفول الرطب، و300 كيلو من الطماطم، 200 كيلو بصل، 75 كيلو من الفلفل، إضافة 50 كيلو من البقدونس، و40 من الطحينة، واستمر التحضير لهذا الطبق 3 أيام متواصلة.

وكذلك سجلت مصر أكبر ساحة لتجمع المطاعم والمقاهي مرتين: الأولى بتجمع يطلق عليه “تيفولي دوم” بمساحة تصل إلى 6 كيلومترات، وسعة 2500 مقعد وزيارات يومية تُقدر بـ 7000 شخص.

وجاء تحديث آخر لـ Oasis Restaurants and Entertainment، الذي تبلغ مساحته 41 ألف متر مربع، وسعة 4223 مقعداً وذلك في سبتمبر/أيلول 2011.

وبعيداً عن الطعام، حققت السعودية رقماً قياسياً في العام 2010 حينما سُجلت في الموسوعة كأكبر دولة صناعية في العالم بـ 61.8% من الناتج المحلي المستمد من الصناعة.

وفي رقم قياسي آخر، سجلت السعودية امتلاكها أكبر شركة منتجة للنفط في العالم، وهي الشركة العربية السعودية للنفط “آرامكو السعودية”، التي تسيطر على احتياطات نفط بما يقارب 303.285 مليار برميل.

وفي سباق تحدي البث الإذاعي المباشر، سجل كل من الأردني أمجد حجازين واللبنانية جيسي أبو فيصل أطول فترة للبث المباشر، بواقع 61 ساعة متواصلة في فبراير/شباط 2016. وكان الإعلامي الفلسطيني طلعت علوي سجل 50 ساعة متواصلة من البث الحي منفرداً.

أما العراق فحقق رقماً قياسياً في أكبر تجمع للقراءة، حيث تم بحضور 2226 طالباً وطالبة شاركوا في محاضرة لقراءة اللغة العربية استمرت لمدة 40 دقيقة، وكان ذلك في بغداد في أكتوبر/تشرين الأول من العام 2015.

أما الشاب المصري أحمد جبر فقد قام بتحطيم الرقم القياسي لعمق الغوص تحت الماء، إذ قام بالغوص بعمق 332.35 متراً وذلك بمدينة دهب بالبحر الأحمر في سبتمبر/أيلول 2014.

الإمارات العربية المتحدة كانت الدولة العربية الأكثر تسجيلاً في موسوعة غينيس، إذ اعتبرت مدينة “مصدر” كأكثر مدينة صديقة للبيئة في العالم، حيث لا تنتج هذه المدينة نفايات أو مخلفات للكربون أو أية ملوثات للبيئة.

وسجلت الإمارات أغلى جائزة لسباق الخيل في مارس/آذار 2010، وذلك بكأس دبي الدولية، التي بلغت قيمة جائزتها الكبرى 10 ملايين دولار.

وسُجل أكبر كتاب في العالم أيضاً لصالح دولة الإمارات بطول 5 أمتار وعرض 8 أمتار. ويتألف الكتاب من 429 صفحة، وتم الكشف عنه في فبراير/شباط 2012، عبر مؤسسة “مجموعة مشاهد الدولية” بدبي.

كما دخلت الإمارات أيضاً الموسوعة بأكبر منتجع داخلي للتزلج في العالم “سكي دبي”، الذي تبلغ مساحته 22.500 متر مربع، وافتتح المنتجع في ديسمبر/كانون الأول من العام 2005.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات