لماذا منعت إيران مواطنيها من الحج هذا العام؟

تم نشره الثلاثاء 31st أيّار / مايو 2016 07:26 مساءً
لماذا منعت إيران مواطنيها من الحج هذا العام؟
الحرم المكي الشريف

جي بي سي نيوز - : أعلن وزير الثقافة والإرشاد الاسلامي الإيراني، علي جنتي، الأحد، أن الإيرانيين لن يتمكنوا من الذهاب إلى الحج هذا العام.

وفيما ذهبت إيران لتحميل السعودية مسؤولية منع الإيرانيين من الحج، قال مختصون ومراقبون إن إيران لديها الكثير من الأسباب لمنع حجاجها من أداء المناسك هذا العام.

الجبير: إيران تراواغ من أجل منع حجاجها من أداء المناسك

من جهته، قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في ختام اجتماع وزراء مجلس التعاون الخليجي مع وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند، أمس أن إيران رفضت التوقيع على الاتفاقية المنظمة لشؤون الحج هذا العام، بسبب مطالبتها بمزايا تخرج عن إطار التنظيم.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية، قال الجبير: "عاد الإيرانيون لكي يوقعوا على الاتفاقية، فكان لديهم طلبات أن تمنح تأشيرات للإيرانيين عن طريق الانترنت، وتمت، وطالبوا نقل حجاجهم عن طريق الناقل الوطني الإيراني، وطلبوا بممثل لهم، ووافقت المملكة على ذلك، وهذا دليل على حرص المملكة على تسهيل أمور الحجاج، وتمكينهم من أداء نسكهم، ومع ذلك رفضوا التوقيع على الاتفاقية المنظمة لشؤون الحجاج".

وأشار إلى أن إيران كان هدفها المراوغة وعدم تمكين حجاجها من أداء المناسك، وهذا أمر سيء للغاية، مؤكداً أن المملكة تولي اهتمامًا بالغًا بأمن الحجيج والمعتمرين ، ولا تمنع أحدًا من أداء فريضة الحج، أو العمرة، لافتاً النظر إلى أن المملكة تقوم بالتفاهم والتشاور مع أكثر من 70 دولة، من أجل التنسيق والتنظيم لشؤون الحج والعمرة.

كوغر: من يقتل المسلمين في اليمن والعراق وسوريا لا يمكن أن يحترم شعائر الحج

وفي سياق ذي صلة، استنكر مجلس العلاقات الخليجية الدولية "كوغر " ما يقوم به النظام الايراني من محاولات تسييس فريضة وشعائر الحج وتجييرها لطقوس تخفي وراءها، أجندة سياسية وطائفية وعرقية لا تتوافق ومبادئ وقيم 96 بالمئة من المسلمين، مؤكداً على حق المملكة العربية السعودية في منع أي تسييس للحج ومحافظتها على سلامة الحجاج من أية أعمال تضر وتهدد حياتهم.

وقال رئيس مجلس العلاقات الخليجية الدولية " كوغر" ورئيس الجمعية العربية للصحافة وحرية الاعلام (آرابرس) الدكتور طارق بن خليفه آل شيخان الشمري أن النظام الايراني استهدف سلامة حجاج بيت الله الحرام منذ سنوات مضت، ويده ملطخة بالسواد في إرتكاب عمليات إرهابية استهدفت أرواح الحجاج، وفق عقيدة طائفية لا تتوافق مع العقيدة الاسلامية المتسامحة.

وبين أن تلك العقيدة الطائفية المقيته التي يؤمن بها النظام الإيراني راح ضحيتها العديد من الحجاج الأبرياء، ما أثار حفيظة الدول الاسلامية على مر هذه السنوات، تمثل آخرها في بيان منظمة التعاون الاسلامي الاخير، الذي ندد بما تقوم به إيران من محاولات سياسية وطائفية لا تتفق ابدا مع شعائر الحج المعظمة لله.

وأكد الدكتور الشمري أن من يقوم بعمليات قتل للعرب المسلمين في العراق، ومن يقوم بسحق المدن وقتل أهلها في سوريا، ومن يريد تسويق منطق العمالة والخيانة في لبنان واليمن، لا يمكن له أبدا أن يحترم شعائر الله ويعظمها ويبعدها عن التسييس ، ولا يمكن لمثل هذا النظام أن يتعايش مع المسلمين ويعمل على وحدة الصف الاسلامي، ولا يمكن لهؤلاء أن ينتهجوا مبدأ الوحدة الاسلامية ووحدة صف المسلمين .

وشدد على حق المملكة باتخاذ كل ما يلزم لحفط شعائر الحج، من أية محاولات تسييس وطائفية تعمل على شق الوحدة الاسلامية، مؤكداً حق المملكة أيضا بكل ما يلزم لحماية سلامة حجاج بيت الله الحرام، من أية محاولة تستهدف أرواحهم وسلامتهم وعرقلة قيامهم بشعائرهم، من أية جهة كانت، سياسية أم دينية.

الشيخ صالح المحيميد: إيران تسعى لاستغلال شعيرة الحج لنفث سمومها وأحقادها الدفينة

ومن جهته، عدّ رئيس المحكمة العامة بمنطقة المدينة المنورة الشيخ صالح المحيميد رفض منظمة الحج الإيرانية التوقيع على محضر ترتيبات الحج، امتدادًا لسلوكيات وتعسفات متواصلة طالما انتهجتها الحكومة الإيرانية بقصد المساس بشعيرة الحج وتسييسها أمام شعبها والعالم.

وقال المحيميد إن المسلم الحق إذا ما أراد الحج يجب أن يتجرد من جميع الأمور والأدناس الدنيوية ويجعل عمله خالصًا لوجه الله عز وجل ، ويجتنب ما يعكر صفو الحجيج ومضايقتهم وإزعاجهم ؛ لأن الحج ليس مكانًا لترويج السياسة ورفع الشعارات الحزبية أو العرقية أو المذهبية، مستشهداً بقوله عز وجل (( فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج )) وبقوله صلى الله عليه وسلم ( من حج لله ولم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه ).

وبين الشيخ المحيميد أن إيران عُرف عنها خلال السنوات الماضية استغلال موسم الحج هذه الشعيرة العظيمة لنفث سمها وأحقادها الدفينة بالتدليس والكذب وقلب الحقائق لزعزعة الأمن وإشغال رجاله عن تقديم خدماتهم الجليلة للحجاج الآخرين ، والتعكير والتنغيص على حجاج بيت الله الحرام وتخريب وتدمير كل ما أنفقته السعودية؛ لتوهم العالم أن المملكة غير قادرة على إدارة شؤون الحجيج وأمنهم.

ونوّه رئيس المحكمة العامة بمنطقة المدينة المنورة بالعناية والرعاية والاهتمام التي توليها المملكة حكومة وشعباً بضيوف الرحمن الذين يفدون إليها حجاجاً ومعتمرين من شتى أصقاع المعمورة، وخدمتهم وحفظ أمنهم وتأمين راحتهم وتنقلاتهم آمنين متحابين حتى يعودوا إلى ديارهم سالمين غانمين.

وشدّد الشيخ المحيميد على أن الحج الذي يمثّل خامس أركان الإسلام هو توحيدٌ لله وعبادةٌ خالصة له سبحانه ، وفيه مشقة وصعوبة يعظّم الله للحجاج والمعتمرين الأجر والثواب بسببهما ؛ فلا مكان فيه إلا لتعظيم الله سبحانه وشرعه وهو أعظم ما يحقق الله به التمسك بالدين الصحيح ، الداعي إلى الوحدة والتلاحم والتعاون والإيثار بين المسلمين جميعاً.

وأضاف أن الحجاج والمعتمرين جاءوا وتكبدوا المشاق لتوحيد الله وتعظيم بيته العتيق ،وقد مكن الله لشعب وحكومة المملكة بالمحافظة على هذا الركن ؛ وتقديم كل ما يمكن تقديمه للحجاج والمعتمرين والزوار، لا يرجون من ذلك إلا رضى الله سبحانه وأجره وثوابه.

نشطاء: إيران تستهين بمكة وتفضل كربلاء

وبدوره، قال الأكاديمي السعودي محمد البراك على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" :"الاستهانة بمكة عند الشيعة ودنو منزلتها وتفضيل الحج إلى كربلاء سبب منع إيران مواطنيها من الحج".

وتساءل الداعية حسن المؤيد: "حملة إعلامية مسعورة تشنها قنوات وأبواق النظام الإيراني ضد السعودية على نهج الصفويين في قلب الحقائق بزعم منع الإيرانيين من الحج. أين إعلامنا".

وقال المستشار الإماراتي عبد الخالق عبد الله "ايران تقرر عدم ارسال ٧٥ الف حاج لموسم الحج هذا العام. الحاج الايراني يدفع ثمن تعنت طهران والشعب الايراني يدفع ثمن مغامرات ايران الخارجية".

الكاتب السوري، بسام جعارة غرد قائلا: "التلفزيون الايراني : ايران لن ترسل حجاجا الى مكة هذا العام وتحمل السعودية المسؤولية ...ماذا سيفعل المجوس في الحج!!.

وقال الكاتب جمال خاشقجي، في مداخلة هاتفية مع فضائية "france 24"، أن الإيرانيين طلبوا بخطاب ضمان مكتوب من الحكومة السعودية بسلامة الحجاج، وهو أمر مستحيل، وتابع: "إذا كانت إيران تريد بوليصة تأمين فليذهبوا ويشتروها من أي شركة تأمين، ولكن لا تستطيع اي حكومة أن تقدم مثل هذا الخطاب"

ويشار إلى أن وزارة الحج والعمرة السعودية، نفت مسبقا ما تدعيه طهران من أن المملكة تمنع الإيرانيين من أداء الحج والعمرة.

وقالت الوزارة في بيان لها، عقب مغادرة الوفد الإيراني للمملكة في 19 نيسان الماضي، دون التوقيع على محضر الحج، إن "طهران تصر على تلبية مطالبها، ومن بينها أن تُمنح التأشيرات لحجاجهم من داخل إيران، وتضمين فقرات في المحضر تسمح لهم بإقامة أدعية ومراسم يطلقون عليها، البراءة من المشركين، وهذه التجمعات تعيق حركة بقية الحجيج من دول العالم الإسلامي".

واعتادت المملكة أن تصدر سنوياً، تحذيراً لحجاج إيران من إقامة مراسم "البراءة من المشركين".

وإعلان "البراءة من المشركين" هو شعار ألزم به المرشد الإيراني الراحل، "روح الله الخميني"، حجاج بيت الله الحرام (من الإيرانيين) برفعه وترديده في مواسم الحج، من خلال مسيرات أو مظاهرات تتبرأ من المشركين، وترديد هتافات بهذا المعنى، من قبيل "الموت لأمريكا" و"الموت لإسرائيل"؛ باعتبار أن الحج يجب أن يتحول من مجرد فريضة دينية عبادية تقليدية إلى فريضة عبادية وسياسية. ( الإسلام اليوم ) .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات