نقاد ومبدعون : قلّة من المسلسلات الرمضانية واكبت هموم الأمة وطموحاتها

تم نشره الأربعاء 29 حزيران / يونيو 2016 03:44 مساءً
نقاد ومبدعون : قلّة من المسلسلات الرمضانية واكبت هموم الأمة وطموحاتها

المدينة نيوز :– قال نقاد ومبدعون ان الكثير من الاعمال الدرامية التي تبث على قنوات فضائية عربية عاجزة عن مواكبة هموم الانسان العربي وتطلعاته.

واضافوا لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان هذا لا يعني عدم وجود طاقات ابداعية عربية نجحت في تقديم الوان من المعالجات الفكرية والجمالية في عدد قليل من المسلسلات الدرامية التي تبث خلال موسم رمضان الحالي.

واوضحوا ان عروض هذا الكم الوفير من المسلسلات والبرامج خلال فترة شهر رمضان وضع المتابع في تحدي عدم القدرة على مواكبة اغلبية تلك الاعمال، لافتين الى ان هناك اعمالا خلت من المضامين الهادفة والقضايا الانسانية اضافة الى خلوها من القيم الجمالية والروحية التي يتسم بها شهر رمضان الفضيل.

وقال نقيب الفنانين ساري الاسعد انه للأسف الشديد لم تلامس الدراما العربية هموم المواطن ولا ألمه ولا وجعه لا من قريب أو بعيد، مشيرا الى ان عددا من الاعمال الدرامية كانت في بعض منها موجهة برسائل سياسية تلبي مصالح ضيقة.

وبين ان عددا من الاعمال الدرامية العربية خلت من القيم الجمالية والانسانية، ولم تعمل على مراعاة حرمة الشهر الكريم، مبينا ان بعضها أعمال متدنية القيمة وهابطة المستوى.

ودعا الى اخذ الحيطة والحذر فيما يطرح من تاريخ في الدراما التاريخية، خاصة ان الابناء يفضلون مشاهدة الدراما الرمضانية على قراءة كتب التاريخ، مشيرا الى ان المسلسل التاريخي(مالك بن الريب ) والمسلسل (دقة قلب) من المسلسلات المتميزة ، وبالرغم من تقديم الشركات للأعمال الدرامية الاردنية بشكل متفاوت في الجودة والمضمون إلا أن الاعمال الاردنية قدمت أعمالها بشكل محترم وبتقنية عالية، ما يدعو الى اهمية الاستمرار في انتاج مثل هذه الاعمال تعميقا لتجذير الفنان الاردني والدراما الاردنية.

وأضاف ان الدراما الاردنية الرمضانية حاولت ابراز قضايا الهم العام، إذ طغت على معظم المحطات التلفزيونية العربية، ما يدعونا الى استمرارية تقديم مثل هذه الاعمال ذات المضمون الجيد بالتعاون مع التلفزيون الاردني وبما يلبي توقعات المشاهدين خاصة بعد مرور 15 عاما على العمل الدرامي.

المخرج حسين دعيبس بيّن أن الدراما العربية لم تعكس الواقع الذي يعيشه المواطن العربي، فكثرة المسلسلات الرمضانية يوحي للمشاهد انه في سباق ولا يجد الوقت المتاح لمشاهدة هذا الكم الوفير من الاعمال في ظل انخفاض جودة المضمون ببعض الاعمال الدرامية التي لم ترتقي بذائقة المتلقي.

وأوضح ضعف القيم الانسانية في بعض الاعمال الدرامية وجرأتها الفاضحة على حساب القيم الاخلاقية، وما تفتقده لأفكار خلاقة تعايش هموم وحياة المواطن العربي بطريقة تلبي جميع الشرائح ومن بينها النخبة الفكرية العربية والمثقفين.

وعن الدراما الاردنية اشار دعيبس الى انه من الاهمية بمكان دفع الدراما المحلية الى الامام، فجودة الاعمال المقدمة منها لم تكن عالية الجودة، داعيا الى التركيز والانطلاق بجدية بمهنية عالية في روح يسودها العمل الجماعي والاستفادة من دروس الماضي، وتعزيز الامور التنظيمية والانتاجية والاخراجية، للوصول الى عمل نوعي يرتقي بذائقة المشاهد العربي.

الناقد السينمائي محمود الزواوي قال ان الدراما الرمضانية ركّزت في بعضها على العنف والتآمر بين الناس متجاوزين ذلك عن الحد الطبيعي في كثير من المشاهد واللقطات، بهدف جلب عدد أكبر من المشاهدين، متجاهلين إظهار روح العلاقات الايجابية بين الناس، اذ كانت سلبا على إبراز القيم الجمالية والانسانية واصفا عددا من الاعمال الدرامية الرمضانية بأنها هابطة على صعيد الدرامي او من ناحية اللغة السمعية البصرية. وأوضح ان الدراما التاريخية أعادت ظهور وجوه ممثلين قدموا للسينما والمسرح الكثير، ما يبشر ذلك لمزيد من الاعمال التاريخية يتألق فيها هؤلاء الممثلون القديرون، مبينا ان الدراما الاردنية الرمضانية نجحت في إظهار القيم الجمالية والروحية والانسانية.

وأشار الزواوي انه من النقاط الإيجابية ان العمل الدرامي المصري يبدو في عدد منه كأنه عمل درامي عربي، فالممثل الاردني اياد نصار اشترك في ثلاثة اعمال درامية عربية ، وكذلك الممثلة الاردنية صبا مبارك اشتركت معه في عمل درامي، واشترك الممثل السوري جمال سليمان معهم في مسلسل درامي.

واعتبر كاتب المسلسل التاريخي (مالك بن الريب) استاذ التاريخ والحضارة في جامعة العلوم الاسلامية الدكتور صالح علي الشورة، أن التاريخ أجحف بحق الحياة الاجتماعية بمكوناتها الشعبية للأمة العربية، وسلط الأضواء على التغيرات السياسية ورموزها، لذا جاء مسلسل (مالك بن الريب) مغايراً لهذا النهج، حيث تتبع سيرة رجل من العامة أثر وتأثر فيما حل بمجتمعه.

وأوضح أن سر متابعة الجمهور للمسلسل تكمن في الفضول أولاً بسبب شهرة مالك بن الريب وقصيدته وشحّ المعلومة عنه، ثم أن الكثير من الناس يتمثل حياة ابن الريب، فبالرغم أنه كان قاطع طريق إلا أنه كان يدعو إلى الفضيلة، فلم يقطع الطريق لهوى النفس إنما لحاجة الفقراء، وبالرغم أيضاً أنه شاعر إلا أنه لم يرتجز شعراً للتكسب به بل على نقيض ذلك، فالمروءة التي تحلى بها ابن الريب لامست شغاف قلوب الناس.

وأشار الشورة الى ان تجربته في الكتابة للعمل الدرامي هي الاولى وكانت ممتعة ومشوقة أضافت له الكثير من الخبرات في مجال الدراما والمزاوجة بينها وبين التاريخ، فالتاريخ منفرداً جامد وقاسٍ تطغى فيه المعلومة على المتعة، وعلى النقيض من ذلك الدراما، التي تقدم المعلومة بالصوت والصورة بطريقة مشوقة، مبينا أن المفردات والجمل التي وردت في ثنايا حلقاته أصبحت عناوين للكثير من مستخدمي وسائل التواصل في الاعلام الجديد.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات