ليلة القدر تزداد فيها العبادات والطاعات

تم نشره الخميس 30 حزيران / يونيو 2016 12:15 مساءً
ليلة القدر تزداد فيها العبادات والطاعات

المدينة نيوز:- يجد المسلمون في طاعاتهم وعباداتهم في العشرة الاواخر من شهر رمضان المبارك، وهم يتحرون ليلة القدر، استجابة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان)، فيجتهد المسلمون في التماسها في الليالي الفردية من العشرة الاواخر وبخاصة ليلة السابع والعشرين من رمضان كونها أعظم ليالي السنة واشرفها، وهي ليلة اختصها الله عز وجل من بين الليالي؛ لتكون العبادة فيها خير من عبادة ألف شهر .

ويقول عميد كلية الشريعة في الجامعة الاردنية الدكتور محمد الخطيب، إن ليلة القدر من الليالي المباركة التي مَنّ الله سبحانه وتعالى بها على هذه الأمة، بأن جعلها ليلة مباركة تكون سببا في غفران الذنوب، لذلك من المهم أن يكون المسلم في هذه الليلة بكل ما يستطيع من همة وعزم في سبيل ان يتقبل الله طاعته .

وأضاف أن الله تعالى كرم هذه الامة بأن جعل لها ليالي مباركة منها أعظم ليلة مباركة هي ليلة القدر ، لذلك وصفها الله عز وجل بأنها خير من الف شهر في القران الكريم بسورة كاملة :{ انا انزلناه في ليلة القدر، وما ادراك ما ليلة القدر ، ليلة القدر خير من الف شهر ، تنزل الملائكة والروح فيها ، بإذن ربهم من كل امر ، سلام هي حتى مطلع الفجر }.

ويوضح أن عبادة هذه الليلة خير من الف شهر بمعنى اكثر من 80 عاما من عمر الانسان ، وهذا إن دل على شيء، فانما يدل على قيمة هذه الليلة المباركة.

ويبين أن ليلة القدر ليست موجودة في ليلة معينة ، فأغلب العلماء يقولون إنها في العشر الاواخر من رمضان ، وفي الليالي الافرادية منها ، وهي ليست كما يعتقد العديدون بأنها ليلة 27 من رمضان ، فالمسلم يجب أن يتحرى هذه الليلة في العشر الاواخر، بحيث يزيد من طاعاته ومن عباداته لله عز وجل.

ويقول إن عبادة المرأة مثل عبادة الرجل ، ومطلوب منها عبادة الله عز وجل ، لكن عليها أن لا تترك بيتها وأطفالها وتذهب الى المسجد ، فالعبادة في مثل هذه الليلة وتحريها مثل الصلاة والدعاء وقراءة القران يمكن ان يكون في البيت، وليس شرطا أن يكون في المسجد ، فمن الممكن ان تكون في البيت .

ويشير إلى أن كثرة الاطفال في المسجد تؤدي إلى عدم أداء العبادة بشكل صحيح ، والتفكر والتأمل بايآت الله عز وجل ، والزيادة في العبادات،إذ ينشغل المصلي بأبنائه وأطفاله ، لذلك ففي هذه الحالة الالتزام في البيت أفضل من الذهاب إلى المسجد ، لأن الطفل لا يعلم قيمة المكان، مبينا أن العمر المناسب للاطفال للذهاب إلى المسجد هو عمر التمييز الذي يكون بعد السابعة من العمر .

استاذ التفسير في كلية الشريعة بجامعة اليرموك الدكتور شحادة العَمْري، يقول إن ليلة القدر هي ليلة نزول القرآن الكريم لقوله تعالى :{ إنا انزلناه في ليلة القدر }، موضحا أن ليلة القدر هي ليلة أمة القرآن ، وهي ليلة القيام احتسابا لوجه الله تعالى لقوله صلى الله عليه وسلم كما ورد في الصحيحين :( من قام ليلة القدر ايمانا واحتسابا غُفر له ما تقدم من ذنبه ).

وأشار الى أن هذا الحديث الشريف نصٌ في مغفرة الذنوب التي تقدمت على هذه الليلة المباركة ، ما علمنا منها وما لم نعلم ، بدلالة مجيء ( ما ) التي هي اسم موصول بمعنى الذي، لكنها موغلة في الابهام ، بخلاف الاسم الموصول(الذي ) ويدل مجيئه على معرفة ما بِصلته، وهذا هو الفرق الدقيق بين ( الذي ) وبين ( ما) بمعنى الذي .

وقال ان تقديم ( له ) في الحديث الشريف دل على تعجيل المسّرة للقائمين في هذه الليلة المباركة ؛ اذ قال ( غُفر له ما تقدم من ذنبه ) .

وأضاف انه حريّ بأمة القرآن في هذه الليلة المباركة أن تتذكر ثلاثة أمور عظيمة أولها ، أن تعظم القرآن الكريم الذي نزل في هذه الليلة وأخرجنا من الظلمات الى النور ويهدينا إلى الطريق القويم ، لقوله تعالى في سورة الاسراء :{ إن هذ القرآن يهدي للتي هي أقوم } .

أما الامر الثاني ، فهو تعظيم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الذي كان خُلقه القرآن ، مؤكدا أن الرسول الكريم يذكره المسلمون في كل لحظة بل في كل جزء من اللحظة في مشارق الارض ومغاربها توثيقا لقوله تعالى في سورة الشرح :{ ورفعنا لك ذكرك } ، مشيرا الى ان ذكره صلى الله عليه وسلم في الاذان والاقامة والصلوات وفي جميع الاوقات هو الذي تلهج به الالسن ذِكرا ، والقلوب ُذُكرا .

وقال الدكتور العَمْري، ان هذه الليلة المباركة تذكرنا بالصحابة اجمعين، الذين كانوا جيلا مثاليا عجزت الأمم أن تأتي بمن يدانيهم ، فمنهم من شهد التنزيل ، وهم الذين قرأوا القرآن بقلوبهم قبل السنتهم فآمن بالقرآن العباد وفتحت لهم البلاد ، فكانوا مصاحف حية تمشي على الارض لنقتدي نحن الحفدة بأقوالهم وافعالهم .

وشدد على أن هذه الليلة المباركة تذكر أمة القرآن، بأن تكون كما وصفها الله تعالى في سورة البقرة :{ وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا } .

ودعا المسلمين أن يكونوا أمة الاعتدال في كل الاحوال ، لأن الاسلام دين الله تعالى في الارض والسماء بحيث لا يصح أن تلتصق به بعض الاوصاف التي يطلقها البعض ، والاحرى أن تطلق على المسلم الذي لم يفقه الاسلام ، فالمسلم هو الذي يوصف بالغلو أو التطرف إن حاد عن الاسلام .

كما دعا أمة القرآن الى العودة الى المنابع الصافية، التي نهل منها اجدادنا رضي الله عنهم، لنرتقي الى المكانة المنيفة التي كانت عليها الامة ، ومن ثَمَ تعود أمة القرآن الى مكانتها اللائقة بين الامم في هذا الزمان .

( بترا ) 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات