اتهام مراسل الجزيرة بالتسبب بقصف قافلة مدنية على اعتبار أنه تابعة لتنظيم "داعش"

تم نشره الخميس 30 حزيران / يونيو 2016 06:48 مساءً
اتهام مراسل الجزيرة بالتسبب بقصف قافلة مدنية على اعتبار أنه تابعة لتنظيم "داعش"
صورة من موقع الهجوم

المدينة نيوز - : قال الجيش العراقي أن 150 عنصرا من تنظيم "داعش" في ضربات جوية دمرت ايضا حوالى 260 آلية خلال محاولة الجهاديين الفرار من مدينة الفلوجة في غرب العراق التي استعادتها القوات العراقية قبل أيام، بحسب ما اعلن الجيش العراقي.

واظهرت صور وزعتها وزارة الدفاع العراقية عشرات الشاحنات الصغيرة وسيارات اخرى محملة بالأسلحة الثقيلة والاعتدة وجثث مسلحين متناثرة في منطقة صحراوية.

وتحمل الشاحنات كذلك براميل وقود ومواد تموين ومولدات كهربائية وفرشا واغطية. وافادت القوات العراقية ان عمليات القصف بدأت ليل الثلاثاء، وان قوات التحالف الدولي انضمت اليها صباح الاربعاء.

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول ان طيران الجيش استهدف “رتلا كبيرا لعناصر داعش (…) ضم اكثر من 500 عجلة محملة بالأسلحة”، ما أدى إلى تدمير 260 من هذه الآليات.

واضاف ان الطيران قصف “احد الاماكن التي اختبأ فيها قسم من الذين استطاعوا التملص” من الضربات، موضحا ان عمليات القصف ادت الى مقتل “بحدود 150 عنصرا من التنظيم الارهابي”.

وكانت القوات العراقية اعلنت استعادة الفلوجة بالكامل السبت الماضي ورفعت العلم العراقي فيها بعد ان انسحب التنظيم الجهادي من المدينة التي شكلت مقرا رئيسيا له لأكثر من عامين.

وقال قائد طيران الجيش الفريق حامد الماليك “عثرنا على رتل داعش مهزومين من منطقة الحصي والبو هوى المحصورة ما بين عامرية الفلوجة والخالدية”.

من جهتها ، أعلنت مصادر في البنتاغون الخميس إن الذي قام بالقصف هي الطائرات الأمريكية وليس العراقية ، مما يفند الرواية الحكومية والمسؤولين في الجيش والشرطة .

غير أن المفاجأة التي فجرتها مواقع عراقية سنية ، أن الرتل الذي قيل إنه تم تدميره يعود لمدنيين عراقيين سنة فروا من الحرب في الفلوجة باتجاه العامرية .

وقال موقع قناة المراسلين السني على تويتر وموقع أحرار السنة ليل الأربعاء - الخميس إن الذي ورط هؤلاء المدنيين هو مراسل قناة الجزيرة في العراق الذيزعم عبر تقرير أن رتلا لتنظيم الدولة جنوب الفلوجة يتجه للعامرية ، مما حدا بالطائرات الأمريكة لرصد الرتل وقصفه وإبادة جميع المدنيين الذين فيه .

ولم تعرف بعد اي الروايتين هي الصحيحة ، غير أن الثابت أن العشرات من الأشخاص قتلوا دون أن تنشر الحكومة العراقية صورا لأي قتيل ، أو تسمح للصحفيين بالإقتراب والتقاط صور قريبة للضحايا ، مكتفية بالسماح بنشر صور للسيارات .

 

وفي وقت لاحق من مساء الخميس ، سألت قناة " الجزيرة " كريستوفر غارفر المتحدث باسم التحالف الدولي في العراق : "هل أنتم متأكدون من الذين قصفتموهم كانوا من تنظيم الدولة أو مدنيين ؟ فأجاب .. كان هنالك رتلان ولم نكن متأكدين ".  

( المصدر : جي بي سي نيوز + أ ف ب ) .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات