عويس: لا زيادة للدعم المالي للجامعات

تم نشره الإثنين 25 تمّوز / يوليو 2016 05:37 مساءً
عويس: لا زيادة للدعم المالي للجامعات
شعار الجامعات الحكومية

المدينة نيوز- أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس، أن الحكومة لن تزيد من الدعم المالي المخصص للجامعات خلال السنوات الثلاث المقبلة، وانه يجب عليها أن تفكر بطرق استثمارية لتخفيض مديونيتها.

كما أكد الوزير خلال لقاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي، أهمية هيكلة الرسوم الجامعية مع استمرار صندوق الطالب بدعم الطلاب المبدعين ممن هم بحاجة الى ذلك الدعم، مشددا على ضرورة النهوض بحركة لإصلاح التعليم العالي دون خوف او تردد.

وناقش الوزير عويس مع رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي، واعضائه، دور الاستثمار في تعزيز مصادر تمويل الجامعات الحكومية ونتائج دراسة "دور الاستثمار في الجامعات الحكومية: الواقع الحالي والاتجاهات المستقبلية"، والتي فرغ المجلس من اعدادها اخيرا واطلع رئيس المجلس الدكتور منذر الشرع الوزير والحضور خلال اجتماع عقد اليوم الاثنين على الهدف الأساسي من الدراسة والتي جاءت بطلب من الحكومة وانجزت بتعاون مع الجامعات، حيث تم اجراء زيارات للجامعات وعقد لقاءات مع مدراء صناديق الاستثمار فيها.

وتطرق رئيس المجلس إلى أهمية الدراسة باستعراضها التسلسل التاريخي للجامعات، مؤكدا أهمية اصلاح التعليم العام والتعليم العالي في الأردن وأهمية الجامعات المنتجة وتحويل جامعاتنا لتكون كذلك.

من جانبه، اكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية الدراسة كونها تشخيصا حقيقيا للواقع، وإلى تطلع الوزارة للتعاون مع المجلس والجامعات في هذا الخصوص لتكون صناديق الاستثمار أولوية لديها.

وقال ان الجامعات وخلال السنوات السابقة لم تستثمر بالبحث العلمي ولم يكن الخروج ببراءات اختراع أولوية لديها مع انه قد يوفر دعما ماليا كبيرا للجامعات.

وقدم رئيس فريق البحث للدراسة الدكتور أحمد المجالي عرضاً أكد فيه أن الجامعات العالمية تعتمد على التمويل الذاتي من خلال مصادرها المتعددة ومن بينها مورد الاستثمار، وذلك تجسيداً لمبدأ نموذج الجامعة المنتجة، وانها نجحت في زيادة مواردها المالية نجاحاً كبيراً مثل (جامعة هارفارد، إكسفورد...الخ).

وقال ان الجامعات الحكومية الأردنية تتبع الاساليب والأوجه التقليدية في عملية الاستثمار، والتي كانت في بعض الأحيان غير مجدية، ولم يكن ثمة خطط مستقبلية لتحقيق الأهداف أو حتى دراسات معمقة تدرس أوجه الاستثمار المتاحة، كما لم يكن ثمّة شراكات حقيقية مع القطاع الخاص لتطوير المنتجات أو لتوجيه الأبحاث والدراسات.

وأشار الى أن الدراسة أكدت أهمية الحاكمية المؤسسية في صناديق الاستثمار في الجامعات، حيث أنها توفر أساسا للتطوير والأداء المؤسسي المستقبلي بهدف دعم الثقة في أنشطة صناديق الاستثمار بعدّها جهة مستقلة لإدارة أموال الجامعات بكفاءة ومهنية.

ودعت الدراسة الى توحيد الاستثمار في الجامعات تحت مظلة وإدارة واحدة ذات أهداف وواجبات محددة، وتحديد نسب محددة من عائدات الصندوق تعود للجامعة، ونسبة منها تخصَّصُ لتنمية أموال الاستثمار، وتخصيص جزء من الدعم الحكومي لتنمية صناديق الاستثمار، واعتماد دليل للحاكمية معتمد على مستوى الجامعة ينظم أعمال الاستثمار في الجامعة.

كما اقترحت الدراسة إنشاء مراكز تدريب متخصصة في إعطاء برامج تدريبية ذات جاذبية لسوق العمل، واستيفاء رسوم ذات جدوى للجامعة، واستغلال مجال تدريب القطاع الحكومي، وتعيين موظفين مختصين في الاستثمار ودعمهم بالدورات والتدريب المناسب، اضافةً الى قيام الجامعات الأردنية بالاستثمار في الطاقة البديلة، سواء الشمسية أو الرياح واستغلال المعرفة لدى أعضاء هيئة التدريس في هذا المجال لغايات التطوير والتحسين، مؤكدة على اهمية التعاون بين الجامعات في مجال توليد الطاقة البديلة وخاصة بين جامعات الجنوب والشمال.

يذكر أن الدراسة أشارت الى ان الجامعات الحكومية الاردنية تعتمد في مصادر تمويلها على ثلاثة جهات، الرسوم المستوفاة من الطلبة، وتشكل 71% من إجمالي الإيرادات، والدعم الحكومي ويشكل 13% من إجمالي الإيرادات، وأخيراً الاستثمار والهبات والمساعدات والقروض.

واكد الحضور من أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي ورؤساء الجامعات الحكومية والخبراء والمختصين خلال الاجتماع أهمية إيلاء الوقف لصالح الجامعات الأهمية التي يستحقها، وضرورة ان يكون جزء من ثقافتنا المجتمعية.

وشددوا على أهمية السياحة التعليمية وضرورة أن تعمل الجامعات على استقطاب الطلاب من خارج المملكة مركزين على ضرورة ايجاد رؤية اقتصادية لتوجيه الجامعات ضمن وضع خطط وبرامج للتعاون فيما بينها لزيادة دخلها وضمن أطر زمنية محددة.(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات