وفد اقتصادي اردني يبدأ زيارة عمل لجمهورية الجبل الاسود

تم نشره الإثنين 25 تمّوز / يوليو 2016 05:57 مساءً
وفد اقتصادي اردني يبدأ زيارة عمل لجمهورية الجبل الاسود

المدينة نيوز- بدأ وفد اقتصادي أردني اليوم الاثنين زيارة عمل إلى جمهورية الجبل الاسود (مونتينغرو) بهدف فتح آفاق تجارية واستثمارية جديدة بين البلدين الصديقين.

ويضم الوفد ممثلين عن قطاعات المواد الغذائية والمقاولات والانشاءات والطاقة والتدفئة والتكييف والادوات الصحية والكهربائيات والالكترونيات والزراعة والسياحة والسفر والصناعات البلاستيكية واستهل الوفد زيارته التي تنظمها غرفة تجارة عمان وجمعية الأعمال الأردنية الأوربية (جيبا) بعقد لقاءات مع مسؤولين وفعاليات من القطاع الخاص في الجبل الاسود للبحث باليات تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين وتوسيع وتنويع قاعدة السلع الاردنية المصدرة.

ودعا رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد خلال اللقاء الذي جمع الوفد مع نظرائه من القطاع الخاص في جمهورية الجبل الاسود في مبنى غرفة تجارة الجبل الاسود بحضور السفير الاردني في منطقة البلقان فواز العيطان الى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين وإنشاء مشروعات استثمارية مشتركة.

وشدد خلال اللقاء الذي حضره القنصل الفخري الاردني في الجبل الاسود ابراهيم الناعوري على اغتنام الفرص لزيادة حجم التبادل التجاري بينهما، مشددا على أهمية دراسة فرص التصدير المحلية وتنويعها الى الجبل الاسود من خلال تعزيز الشراكات الاقتصادية والاستثمارية بين القطاع الخاص في كلا البلدين.

وأوضح مراد الذي يترأس الوفد أن الأردن معني بتطوير علاقاته التجارية والصناعية والسياحية مع جمهورية الجبل الاسود من خلال تفعيل وتطوير حجم التجارة البينية بين البلدين وتسويق المملكة وترويجها كمقصد سياحي متميز.

واشار الى ان حجم التبادل التجاري بين البلدين دون المستوى والطموح ، وان الوفد الاقتصادي الاردني سيعرض على نظيره في الجبل الاسود افاق التعاون الكفيلة بزيادة حجم المبادلات والتجارية وبين البلدين، مؤكدا وجود افاق تعاون متعددة بحاجة الى جهد اكبر من القطاع الخاص لاستثماريها وتوظيفها بالشكل الصحيح.

واكد مراد ان الاردن يتطلع الى توقيع اتفاقيات تعاون مع الجبل الاسود لتعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين على المدى الطويل وعلى اساس ثابت من خلال انشاء الشراكات ومراكز تجارية ووسائل تعاون اخرى اضافة الى دعم وتعزيز التجارة والاستثمار بينهما ودعم وتشجيع ريادة الاعمال ودور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في العلاقات الاقتصادية الثنائية والانشطة الاستثمارية.

ورحب رئيس غرفة تجارة الجبل الاسود فليمر ميتكوفتش بزيارة الوفد الاقتصادي الاردني مشيرا الى النمو والتطور الذي تشهده بلاده على الصعيد الاقتصادي والتي تسعى للانضمام الكامل لعضوية الاتحاد الاوروبي .

وقال ان بلاده تمتلك من الامكانات التي تساهم في تطوير العلاقات الاقتصادية مع الدول التي تبحث عن الاستثمارات ، مشيرا الى وجود استثمارات كبيرة لعدد من الدول الكبرى مثل ايطاليا والنمسا والنرويج والمملكة المتحدة يعملون في عدد من القطاعات الاستثمارية المهمة ابرزها السياحة والحديد والصلب والالمنيوم والتصنيع الزراعي .

واكد رئيس (جيبا) جمال فريز ان الجمعية حريصة على تنمية العلاقات الاقتصادية الاردنية الاوروبية وتنويع الاسواق التصديرية للسلع الاردنية ، من خلال تنظيم الزيارات للوفود الاقتصادية الاردنية وتنظيم المعارض وتعزيز الحوارات الاستثمارية بين مجموعات القطاع الخاص .

وقال فريز ان الاردن يتطلع جديا الى تنمية افاق لتعاون مع جمهورية الجبل الاسود لما تتمتع به من خصائص اقتصادية واستثمارية واعدة تسهم في تعزيز مختلف اشكال التعاون بين البلدين .

الى ذلك قدمت عضو مجلس ادارة غرفة تجارة عمان ريم بدران لرجال الاعمال في جمهورية الجبل الاسود عرضا اقتصاديا مفصلا عن واقع المناخ الاستثماري في المملكة والمزايا التي يوفرها الاردن للمستثمرين الاجانب .

كما تحدثت بدران عن اهم القطاعات الاستثمارية في المملكة والاتفاقيات التجارية الدولية التي يتمتع بها الاردن مع اكبر التحالفات الاقتصادية العالمية مثل اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الامريكية .

واشارت بدران الى واقع الحوافز الاستثمارية والتسهيلات في المناطق الصناعية والتنموية التي اقامها الاردن للمستثمرين والتشريعات التي تنظمها ، اضافة الى البيئة السياحية المتكاملة في المملكة وحالة الاستقرار الكبير التي تشهدها والتي تعتبر من اهم العوامل لجذب المستثمرين الاجانب.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات