لقاء توعوي في الرصيفة عن أهمية المشاركة بالانتخابات

تم نشره الخميس 28 تمّوز / يوليو 2016 10:43 صباحاً
لقاء توعوي في الرصيفة عن أهمية المشاركة بالانتخابات
الانتخابات

المدينة نيوز:- استضافت غرفة تجارة الرصيفة مساء أمس رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة في لقاء توعوي وطني للحديث حول أهمية المشاركة في الانتخابات البرلمانية بعنوان "الأردن ينتخب".

وقال الدكتور الكلالدة ان عملية فرز الصناديق ستتم بوجود كاميرات مراقبة تسجل عملية الفرز الموصولة على الحاسوب الرئيسي للمراقبة على الشاشة، اذ بعد الانتهاء تعلق نتيجة الصندوق على باب غرفة الفرز، كما ستعلق نتيجة فرز الصناديق على باب كل مركز انتخابي.

وبين ان عملية انتقاء ورقة في الدفتر الانتخابي تحمل شعار وصور وأسماء المترشحين في القائمة، تعتبر عملية غاية في السهولة، مشيرا الى ان شكل الدفتر الانتخابي سيتم وضعه على موقع الهيئة ويعطى لكل مترشح .

وأشار الى اجراءات الهيئة المستقلة للانتخابات والحرص على سلامة اجراءات العملية الانتخابية كافة من حيث الاقتراع والفرز، حيث سيتم توزيع أسماء الناخبين على الصناديق الانتخابية، لافتا الى ان الاقتراع يتطلب تسليم هوية الناخب الى الموظف المعني والتأكد من صحة هويته، والتأشير عل اسمه الكترونيا وورقيا، ثم الذهاب الى معزل وراء طاولة مكشوفة لاختيار القائمة التي يريد والأسماء التي تحتويها أو بعضها بحسب رغبته .

ونوه الى ان الدفتر الانتخابي سيتم طباعته تحت اشراف الهيئة والجهات الأمنية وستتضمن الورقة الانتخابية 18 علامة سرية اضافة الى اشارتين سريتين سيتم الكشف عنهما في مرحلة الفرز .

وأضاف الدكتور الكلالدة انه سيصار الى حصر واحصاء الأوراق الانتخابية غير المستخدمة والتالفة وتحريزها ووضعها بأكياس خاصة واغلاق الصناديق وكتابة محاضر بذلك، حيث ستبقى الصناديق مكانها .

وبين ان عملية تشكيل الكتل، بعد حقبة قانون الصوت الواحد، يتطلب التحلي ببعد النظر والتفاني، اذ يتعين وجود أسس وبرامج للكتل الانتخابية، وهي خطوة للتأسيس للحكومات البرلمانية التي تشكلها الأغلبية البرلمانية التي تضم ائتلافا من عدة كتل انتخابية .

وحول عدم اشتراط استقالة الأعيان الراغبين بالترشح بين ان ديوان التشريع، أوضح ان ما يتلقونه يعتبر مخصصات وليس رواتب شهرية، وفي حال فوز العين يتعين استقالته من مجلس الأعيان بطبيعة الحال .

وبخصوص السماح لمن هم في سن 17 عاما المشاركة في الانتخابات، أوضح ان ديوان التشريع أفتى في المسألة.

وفي معرض رده عن سؤال حول الغاية من تصنيف الصناديق الى ( أ ، ب ، ج ) بين انه في حالات معينة قد يمتلئ صندوق معين بأكثر من سعته المقدرة بنحو 600 دفتر انتخابي، الأمر الذي يتطلب وجود صندوق آخر لا يحمل رقما آخر وانما ينتمي الى رقم الصندوق الأصلي لضمان نزاهة وشفافية الانتخابات .

وأشار الى ان ترتيب الكتل داخل الدفتر الانتخابي سيتم حسب أسبقية حضور الكتل واكتمال الأوراق اللازمة، كما سيتم وضع نحو 34 مادة توعوية على موقع الهيئة ويتم تزويد اللجان الانتخابية بها لعرضها على شاشات في الدوائر الانتخابية .

بدوره قال رئيس جمعية الحوار الديمقراطي الوطنية محمد داوودية، ان اجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها، في ظل ما يحيط بالأردن في الاقليم، من فوضى ونزاعات ، يعتبر علامة قوة وثقة وايمان مطلق بالديمقراطية .

ونظم اللقاء ، الذي أداره نائب رئيس نادي النخبة للمكفوفين محمد موسى، العديد من الهيئات والجمعيات وهي جمعية الحوار الديمقراطي الوطنية، نادي النخبة للمكفوفين، صالون الرصيفة الثقافي، جمعية اسكان طلال، التحالف الوطني -شغف، وهيئة شباب كلنا الأردن، فيما حضره جمع من الفعاليات الرسمية والشعبية والشبابية والنسائية.

-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات