لقاء بين الرئيس المصري السيسي والبابا تواضروس ينتهي بالاعلان عن قرب صدور قانون بناء الكنائس في مصر

تم نشره الخميس 28 تمّوز / يوليو 2016 10:48 مساءً
لقاء بين الرئيس المصري السيسي والبابا تواضروس ينتهي بالاعلان عن قرب صدور قانون بناء الكنائس في مصر
السيسي وتراضروس

المدينة نيوز- قالت الكنيسة المصرية إن اللقاء الذي جمع البابا تواضروس الثاني والرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، شهد مناقشة “قرب صدور مشروع بناء الكنائس بصورة مرضية”.

وأوضحت الكنيسة في بيان حصلت عليه الأناضول أن اللقاء “كان فرصة للجميع للمناقشة حول عدة موضوعات تشغل الرأي العام كبعض الأحداث التي تعكر وحدة كل المصريين، وكذلك قرب صدور قانون بناء الكنائس بصورة مرضية”.

غير أن بيان الرئاسة المصرية الصادر عقب اللقاء، لم يتطرق إلى نقطة مشروع قانون بناء الكنائس، مكتفياً بتأكيد السيسي على “قيم الوحدة والتآخي بين المسلمين والمسيحيين في مصر”.

وقال المتحدث باسم الكنيسة، بولس حليم للأناضول إن اللقاء بين الرئيس السيسي والبابا توضراوس “جاء بناء على طلب الرئاسة لبحث دعم وحدة الصف المصري ومواجهة محاولات تفتيتها”.

وأوضح حليم أن اللقاء الذي حضره عدد من رجال الدين المسيحي ( الأرثوذكس) “دار حول التحديات التي تقابل الوطن، وأن التغلب على تلك التحديات يحتاج وحدة الصف المصري”.

وأشار إلى أن “الرئيس أكد أن هناك ناس (لم يحددهم) يحاولون تفتيت هذه الوحدة (وحدة الصف)، وأن الجميع لابد أن يكون واعياً لتفويت الفرصة عليهم”، داعياً لمزيد من الصبر.

وتطرق اللقاء إلى شكر البابا تواضروس للسيسي على “حرص الإرادة السياسية أن تكون مصر للمصريين”، بجانب شكر الأنبا بولا (أحد أبرز رجال الدين المسيحي والمشاركين باللقاء) للرئاسة على “حدوث إنفراجة في قانون بناء العبادة”.

وبحسب المادة 235 من الدستور المصري الحالي، يصدر مجلس النواب (الذي انطلق في يناير/ كانون ثاني الماضي) فى أول دور انعقاد له (الحالي ولم يعلن بعد موعد لانتهاءه) قانوناً لتنظيم بناء وترميم الكنائس، بما يكفل حرية ممارسة المسيحيين لشعائرهم الدينية، وهو ما تجري حوله مناقشات حكومية وبرلمانية دون تحديد توقيت لعرضه علي المجلس النيابي بعد.

وردًا على سؤال بشأن طرح أحداث المنيا الأخيرة وانزعاج البابا منها خلال اللقاء، قال المتحدث باسم الكنيسة: “الكلام لم يفتح بهذه الصورة، ولكن كان واضحًا من كلام الرئيس أن هناك محاولات لتفتيت الوحدة وربما كان يقصدها (أي الأحداث الأخيرة)، لكن لم نأت للقاء بأجندة طلبات”.

وأكد حليم أن “الرهان على مستقبل مصر هو وحدة المصريين، وأن الإضرار بهذه الوحدة سيضر بالمستقبل”، مضيفاً “أظن أن الإرادة السياسية والشعبية متوافقة على رؤية وحدة الصف لمواجهة أي شيء ”

وكان بابا الكنيسة المصرية تواضروس الثاني، ذكر منذ أيام أن هناك 37 اعتداءً طائفيًا وقعت خلال السنوات الثلاث الأخيرة على الأقباط (المسيحيون الأرثوذكس في مصر) بمعدل اعتداء كل شهر، خلال زيارة هي الأولى من نوعها من جانب لجنة بالشؤون الدينية بالبرلمان المصري للكنيسة المصرية، عقب اعتداءات وقعت مؤخرًا ضد أقباط بمحافظة المنيا (وسط).

وفي كلمته لبرلمانيين، قال تواضروس الثاني بشكل غير معتاد “الحوادث التي سمعنا عنها مؤلمة للغاية، وأنا عن نفسي صبور ومتحمل، لكن فيه (هناك) أحداث تنذر بالخطر”.

ومؤخرًا، شهدت محافظة المنيا 3 اشتباكات متتالية بين مسلمين ومسيحيين في أكثر من بلدة بسبب خلافات متعلقة بالعرض وبناء مقر كنسي أو شجار عائلي.(الاناضول)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات