8 وثائقيات ستغير رؤيتك لطعامك.. شاهدها قبل فوات الأوان!

تم نشره السبت 30 تمّوز / يوليو 2016 11:30 مساءً
8 وثائقيات ستغير رؤيتك لطعامك.. شاهدها قبل فوات الأوان!

المدينة نيوز- يزداد من حولنا الكلام يومياً عن الحميات الغذائية والطعام الصحي، وتتبارى الكثير من النوادي الصحية GYM وعيادات أطباء التغذية في ابتكار حميات ونظم جديدة لجذب الكثير من المهتمين بالطعام والقوام الصحي.

تنامت مؤخراً دعوات الكثير من الجمعيات حول العالم لتجنُّب أكل اللحوم والاعتماد على أكل الخضراوات والفواكه؛ أملاً في الحصول على حياة مثالية وصحية.

ووسط كل هذه الدعوات، تبقى الأفلام الوثائقية قادرةً على تحليل وعرض الحقائق بصورة موضوعية لتوصيلها للمشاهد.

نستعرض فيما يلي 8 من أهم الوثائقيات التي اتخذت من الطعام موضوعاً وتحقيقاً لها:

1- Hungry for Change

يستعرض هذا الفيلم حقائق صادمة حول الطعام الصحي والحميات الغذائية، وعن كونها مُجرد استراتيجيات خادعة تجعلك دائماً في حاجة للمزيد منها، ضارباً بعرض الحائط كل ما قيل مسبقاً في هذا الموضوع.

مخرجا هذا الفيلم هما اثنان من إخصائيي التغذية تحولا فيما بعد إلى صانعي أفلام وثائقية، بعد مرض أصاب عائلتهما؛ لتعريف الناس على طرق الحياة المثالية، دون الخوف من الوقوع في مصيدة الحميات الغذائية.

- الفيلم إنتاج العام 2012

- لمشاهدة إعلان الفيلم اضغط هنا.

- لزيارة صفحة الفيلم على IMDb اضغط هنا.

2- Vegucated

ماذا سيحدث لكوكب الأرض إذا أقلعنا عن تناول اللحوم والجبن؟ يعرض هذا الفيلم حياة 3 من ساكني نيويورك من مُحبّي اللحوم والجبن، تحولوا إلى نباتيين يحاولون إنقاذ الكوكب عن طريق الإقلاع عن كل لحوم الحيوانات واعتمادهم على نظام غذائي معتمد كليّة على الخضراوات والفواكه.

- لمشاهدة إعلان الفيلم اضغط هنا.

- لزيارة صفحة الفيلم على IMDb اضغط هنا.

3- Ingredients

يتناول هذا الفيلم أزمة الطعام في الولايات المتحدة، وانتشار أمراض السكر والبدانة عند معظم الأميركيين؛ بسبب الطعام المُعدّل وراثياً. ومع النقص الزائد في أعداد العائلات المزارعة في الريف، يصبح مستقبل الطعام في خطر حقيقي. يقضي صانعو الفيلم رحلة مع مجموعات محلية تناضل لجعل طعام هذا العالم ملائماً أكثر للإنسان.

- لمشاهدة إعلان الفيلم اضغط هنا.

- لزيارة صفحة الفيلم على IMDb اضغط هنا.

4- Forks over Knives

ماذا لو كانت كل الأمراض التي تصيبنا يُمكننا أن نتحكم فيها؟ يستعرض هذا الفيلم إمكانية ذلك عن طريق مشاركة اثنين من إخصائيي التغذية في أبحاثهما التي ترى أن الامتناع عن لحوم الحيوانات والطعام المُعالَج قد يكون العلاج لكل الأمراض التي نصاب بها.

- لمشاهدة إعلان الفيلم اضغط هنا.

- لزيارة صفحة الفيلم على IMDb اضغط هنا.

5- Fat, Sick and Nearly Dead

سمنة، كبدٌ مُرهق من الدهون، ومرض مناعي.. بهذه الأمراض يبدأ جو كروس رحلته ليفقد الوزن، لكن بعد تجربة مريرة مع الأقراص والأطباء، قرر كروس التخلّي عن كل ذلك بطريقة واحدة فقط: تناول عصائر خضراوات وفواكه طازجة لمدة 60 يوماً.

- لمشاهدة إعلان الفيلم اضغط هنا.

- لزيارة صفحة الفيلم على IMDb اضغط هنا

6- In Organic Food we Trust

بسبب زيادة المبيدات والهندسة الوراثية للمحاصيل الزراعية، نجد أنفسنا دائماً نميل لشراء الأطعمة الحيوية أو الطبيعية، حتى وإن اضطرنا ذلك لدفع أموال أكثر. لكن السؤال الحقيقي هنا: هل الطعام الطبيعي، طبيعي فعلاً؟ أم هي كذبة أخرى اخترعتها الشركات العالمية؟

- لمشاهدة إعلان الفيلم اضغط هنا.

- لزيارة صفحة الفيلم على IMDb اضغط هنا.

7- More Than Honey

إن كنت دهشت من اهتمام فنان عالمي مثل مورغان فريمان بالنحل، للدرجة التي جعلته يهب مزرعته كملجأ له، فعليك مشاهدة هذا الفيلم الذي يتتبع حياة مزارعي النحل؛ لتعلم أن أكثر من 30% من الطعام الذي نأكله لن يكون موجوداً لولا النحل.

- لمشاهدة إعلان الفيلم اضغط هنا.

- لزيارة صفحة الفيلم على IMDb اضغط هنا.

8- Super-Size Me

بتجربة حقيقية مدتها 30 يوماً، أثبت مخرج الفيلم مورغان سبرلوك كيف يمكن للطعام السريع أن يدمر صحتك. استمرت التجربة في الفترة من 1 فبراير/شباط وحتى 2 مارس/آذار 2003، اعتمد فيها سبرلوك على مطعم ماكدونالدز للأكلات السريعة، ووضع شرطين أساسيين:

- الاعتماد على ثلاث وجبات سريعة يومياً وأكلها كاملة دون ممارسة أي نوع من الرياضة لم يمارسها مسبقاً.

- تجربة كل الأصناف الموجودة بالقائمة على الأقل مرة خلال الشهر.

انتهت التجربة باكتساب سبرلوك 11 كيلو غراماً، مع زيادة بنسبة 13% في كتلة الجسم، وتراكم للدهون على الكبد، وبالطبع زيادة نسبة الكوليسترول في الدم لـ230 ملليغرام/ديسيليتر النسبة الطبيعية بين 40 و200 ملليغرام/ديسيليتر.

- الفيلم من إنتاج العام 2004.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات