ختام مهرجان جرش اليوم السبت في مدينة جرش الاثرية

تم نشره السبت 30 تمّوز / يوليو 2016 11:58 مساءً
ختام مهرجان جرش اليوم السبت في مدينة جرش الاثرية
شعار المهرجان لعام 2016

المدينة نيوز- محمد شهاب - تختتم اليوم السبت في مدينة جرش الاثرية فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون بحفلة للفنانة يارا والنجم الاردني ادهم نابلسي على المسرح الجنوبي ،وعرض موسيقي غنائي لفرقة الطنبورة بورسعيد المصرية على المسرح الشمالي ،فيما تقدم فرقة البادية الشمالية والفرقة الايطالية عروضها على مسرح الساحة الرئيسة بالإضافة الى معارض المنتجات والصناعات الغذائية ،الحرف والصناعات التقليدية ،الفن التشكيلي،ومشغولات نزلاء مراكز الاصلاح والتأهيل في الساحة الرئيسة وشارع الاعمدة.

فيما تبدأ في الساعة الثامنة والنصف من مساء غد الاحد في المركز الثقافي الملكي امسيات عمان ضمن فعاليات مهرجان جرش التي ستستمر حتى السادس من آب حيث ستكون الشابة الجميلة ابنة التسعة عشر ربيعاً عازفة التشيلو الكوبيّة الشهيرة آنا كارلا مازا مفاجأة أمسيات عمان .

الفنانة التي ستحيي حفلها في الثامنة والنصف من مساء الثلاثاء 2/8 في المركز الثقافي الملكي، هي ابنة عازف البيانو الشهير كارلوس مازا، وُلدت في كوبا من أصول تشيليّة، وكانت درست في الكونسير فاتوار الإقليمي بباريس، وقد رافقت والدها منطلقةً في عالم العزف قبل أن تتجاوز العشر سنوات في مهرجان الجاز، لتسجّل بصحبته خمسة ألبومات موسيقيّة.

آنا كارلا مازا عزفت في العديد من مهرجانات الجاز في العالم، إذ بدأت جولاتها الموسيقيّة في العام 2010 مع أوركسترا السيمفونيّة المتوسطية، لتنجح وتتألق عام 2015 في العزف المنفرد على التشيلو في مهرجان فيينا للجاز.

(أمسيات عمان)، وبحسب مدير عام المهرجان محمد أبو سماقة هي جزءٌ من فعاليات المهرجان الذي يتوخّى إشراك أكبر قدر من الفنانين الأردنيين والعرب، بالتنسيق مع نقابة الفنانين الأردنيين، انطلاقاً من أنّ هذه الأمسيات لها حضورها المميز كلّ عام.

سراج

كما يُفاجئ المهرجان حضوره بحفلٍ غنائي تحييه سفيرة الموسيقى الأردنيّة فرح سراج في الثامنة والنصف من مساء الجمعة 5/8 في المركز الثقافي الملكي، لنكون مع الفنانة التي تمتدّ شهرتها إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وفي بلدان الشرق الأوسط، وقدمت عروضاً في أهم المحافل الدولية بما فيها الأمم المتحدة، وقاعة جائزة نوبل، والمنتدى الاقتصادي العالمي، والبرنامج الصباحي التلفزيوني الأمريكي الشهير صباح الخير ومحطة MBC TV.

ولدت سراج ونشأت في عمان، وكانت بدأت دراسة الموسيقى والعزف على البيانو وهي في سن الثالثة، كما قدّمت أول عروضها منفردة وهي في سن الرابعة على مسرح المركز الثقافي الملكي، لتواصل رحلتها الموسيقية، فتشتهر في السادسة عشرة من عمرها بأنها أصغر ملحنة موسيقية في الأردن.

انتقلت مع أسرتها للعيش في إسبانيا لتواصل دراسة الموسيقى، فتلتحق بكلية ترتنيني للموسيقى في لندن، وتحصل على الدبلوما في التلحين، وتدرس كذلك في كلية بيركلي للموسيقى في بوسطن الأمريكية.

تركز سراج في أعمالها الموسيقيّة على نشر الوعي بالقضايا الإنسانية مثل حروب الإبادة الجماعية في دارفور، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وانتشار حمل السلاح في بيروت والنزاعات المسلحة وما تتعرض له غزة. كما تقوم بحملات دعوة للسلام العالمي وحق الشعوب بالحرية، والسعي لإحداث تغيير إيجابي في العالم لصالح كافة الشعوب.

الهلباوي

ولمحبي الإنشاد الديني وجمهوره يستضيف المهرجان في الثامنة والنصف من مساء الاثنين 1/8 بالمركز الثقافي الملكي فرقة علي الهلباوي المصرية للإنشاد التي تؤدي عدداً من الابتهالات والوصلات الدينيّة.

علي الهلباوي، المولود عام 1977، أخذ عن والده الشيخ محمد الهلباوي قارئ القرآن والمبتهل في الإذاعة والتلفزيون المصري حسن الصوت وجودة الأداء ، كما تأثّر بمعظم مشاهير القراء والمبتهلين في مصر من أمثال الشيخ محمد عمران والشيخ إبراهيم الاسكندراني والشيخ ممدوح عبد الجليل.

وكان الهلباوي نشأ نشأةً طيّبةً مكّنته فيها الإذاعة المدرسيّة التي انطلق خلالها إلى حفلات الإدارة التعليمية ووزارة الشباب والرياضة، ليحصل على المركز الأول في الإنشاد الديني عام 1997، ليسافر مع والده مديراً لفرقة ومنشداً لعدد من الدول الأوروبيّة والعربيّة ومشاركاً في مهرجاناتٍ عديدة.

شارك الهلباوي في مهرجان (أصوات من السماء) على مسرح العالم العربي بباريس 2000، وأحيا حفلات للمركز الثقافى المصرى بباريس تحت عنوان تبادل ثقافى، وفي روما، ومهرجان تلاقي الأديان- كنيسة سان ماركو فنيسا، المركز الثقافى الايطالى بالاسكندرية، وفي احتفالات المولد النبوى بالإمارات. كما شارك علي الهلباوى فى حفله بعنوان الموسيقة الروحانية بدار الأوبرا ومكتبة الاسكندرية بمصاحبة بعض العازفين العالميين ومنهم: بيانو ( ماتيس فراى ) وعازف الساكس ( بودى زبيرد ) والقانون (حسام شاكر) والعود (باسم درويش) فى 2011 .

كما شارك فى فيلم ميكرفون وحصل على جائزة مهرجان السينما بأغنية وطنية بعنون مرسال لحببتى،

ونظراً لظروف الثورة المصرية شارك مع المرنم / ماهر فايز بدعوة للوحدة الوطنية فى

الأقصر / أسوان / الاسكندرية / طنطا / القاهرة .

ويشارك الهلباوي وفرقته كل شهر بحفل فى المركز الثقافى ( ساقية عبد المنعم الصاوي)

وبدعوة من شيخ مشايخ الطرق الصوفية يحيى المنشد على الهلباوى عدداً من حفلات المشيخه، ومنها الإسراء و المعراج والمولد النبوى، كما يحيي الكثير من الحفلات فى شهر رمضان.

ظهر هذا الفنان في العديد من اللقاءات والبرامج التلفزيونية المصرية، مثل ( برنامج البرنامج) مع باسم يوسف، وبرنامج (بوضوح) مع عمرو الليثى، وبرنامج (آخر النهار) مع محمود سعد.

ترانيم

ويستذكر المهرجان مع الفرقة الموسيقيّة الأردنيّة "ترانيم" قصائد مغنّاة للشاعر الراحل حبيب الزيودي في الثامنة والنصف من مساء الخميس 4/8 في المركز الثقافي الملكي، وهي الفرقة التي اشتهرت بوصلاتها المميزة في التراث الأردني والعربي، وتعتمد الإخلاص للتراث كما تناقلته الأجيال.

(ترانيم) فرقة جادّة في رصدها وبحثها وفقاً للبحث العلمي الذي تتوخاه، وقد قدّمت عبر مشوارها العديد من الأعمال بالتعاون مع وزارة الثقافة، ونقابة الفنانين، والمركز الثقافي الملكي، والمجلس الأعلى للشباب، وأمانة عمان، ووزارة البلديات. كما قدّمت عروضاً في الكثير من المدن والقرى والتجمعات السكانية.

وتصمم الفرقة كذلك عروضاً يمكن تقديمها في الساحات العامة، والقاعات، والمسارح المغلقة، ومن أهم أعمالها: غناء النساء، وطقسية فتى العالوك، وعشيات، ورسالة قيد التسليم، والأنباط، وهذيان على هامش المصير، والشاطر يحكي، وأم الكروم، وسفر مؤاب، وإلى إشعار أخر ، والرخ، والفجر الجديد، واحتفالية الأرض، ووادي القمر.

سلوى زينون

الفنانة المغربيّة سلوى زينون هي ضيفة (أمسيات عمان) في الثامنة والنصف من مساء الأربعاء 3/8، وهي فنانة لها حضورها وجمهورها، خصوصاً وقد كانت بدأت الفن مُحبّةً له في سنّ الخامسة لتتمكن من الموسيقى بالدراسة والموهبة معاً، فيذيع صيتها، لتحيي في عمان حفلتها بما عرف عنها من ثقة في الأداء وحضور لدى الجمهور. وتؤمن سلوى زينون بأنه لا واسطة بين الفنان وجمهوره، وتحديداً في إثبات ذاتها وسط التحديات في عالم الفن.

الصوت الأردني

(أمسيات عمان) لم تنسى الفنان الأردني ففي الثامنة والنصف من مساء اليوم الأحد 31/7 سيكون الجمهور على موعد مع حفل لنقابة الفنانين الأردنيين يؤديه الفنانون رامي شفيق، وسليمان عبود، وبيسان كمال، ورياض عمران

كما تقام في الثامنة والنصف من مساء الثلاثاء 2/8 حفلة لفرقة بيت الرواد التابعة لأمانة عمان في مركز الحسين الثقافي برأس العين.

كما تختتم (أمسيات عمان) السبت 6/8 بحفل لنقابة الفنانين الأردنيين يقدّمه الفنانون عطاالله هنديله، ومالك ماضي، وبشارة الربضي ، ونبيل الشرقاوي، وسامي حليم.

برنامج أمسيات عمان

اليوم والتاريخ الحفلات الفنية/المركز الثقافي الملكي/الساعة الثامنة و النصف مساء

الأحد 31/7/2016 حفل نقابة الفنانين الأردنيين (رامي شفيق، سليمان عبود ، بيسان كمال، رياض عمران)

الأثنين 1/8/2016 فرقة علي الهلباوي للإنشاد - مصر

الثلاثاء 2/8/2016 حفلة تشلو وغناء مع الفنانة أنا كارلا مازا من كوبا /المركز الثقافي الملكي

حفلة فرقة بيت الرواد – مركز الحسين الثقافي

الأربعاء 3/8/2016 ليلة طربية مع الفنانة المغربية سلوى زينون

الخميس 4/8/2016 قصائد مغناة للشاعر حبيب الزيودي– فرقة ترانيم

الجمعة 5/8/2016 الفنانة الاردنية فرح سراج

السبت 6/8/ 2016 حفل نقابة الفنانين الأردنيين( عطاالله هنديله، مالك ماضي ، بشارة الربضي ،نبيل الشرقاوي سامي حليم)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات