خبراء : التسويق السياسي للبرامج الانتخابية يحقق الاصلاحات

تم نشره الأحد 21st آب / أغسطس 2016 01:49 مساءً
خبراء : التسويق السياسي للبرامج الانتخابية يحقق الاصلاحات
الانتخابات

المدينة نيوز:- يؤكد خبراء أهمية التسويق الانتخابي كامتداد للتسويق السياسي والاجتماعي للترويج للعملية الانتخابية ولبرامج المرشحين، في ظل غيابها عن المشهد الانتخابي، وتركيز بعض المرشحين على الجانب الخدماتي بدلا من البرامجي أو التمثيل للمناطق الجغرافية، داعين الى بلورة أفكار ترتكز على اصلاحات سياسية واقتصادية.

وأجمعوا أن التسويق السياسي يحدث تغيرات ايجابية في سير العملية الانتخابية، إذ يمكن استقطاب اصوات،خاصة إذا كانت تحمل برامج وأفكار تلبي توقعات واحتياجات ورغبات الناخبين.

ويبيّن رئيس قسم الرقابة في الهيئة المستقلة للانتخاب سلطان القضاة لوكالة الأنباء الاردنية (بترا) أن فكرة الصوت الواحد الذي بقي طويلا، ما زال تأثيره ملموسا لدى الناس وكذلك بالنسبة للمرشحين أنفسهم اذ أن برامجهم التي من المفترض ان تعدٌّ بشكل جيد لاستقطاب الناخبين، غير واضحة ولربما لا يلجأون اليها ،لانهم يذهبون الى الاستقطاب العشائري والمناطقي .

واوضح أن ما يميز هذه الانتخابات مشاركة الأحزاب ، إذ انّ لديها رؤية وأجندة وبرامج ، لافتا الى أنه لم يعلن أي حزب عن مقاطعته للانتخابات ودخلوا ضمن قوائم وتحالفات ، ويتم استقطاب الناخبين عن طريق برامجهم .

وقال إن المرشحين تأثروا طويلا من عملية الصوت الواحد وما زال البعض متأثرا بذلك ، كما أن استقطاب الناخبين يتم على أساس فردي رغم أن القانون وجّه للقوائم النسبية والبرامج ، الى جانب تشكيل القوائم على اساس برامجي، وقيام الهيئة بتوعية المعنيين ، بما فيها مؤسسات المجتمع المدني والاحزاب ومؤسسات الاعلام وطلبة الجامعات وراغبي الترشح وفي كل المناطق والدوائر الانتخابية والمواطنين.

ويلفت استاذ علم التسويق في الجامعة الاردنية الدكتور رامي الدويري إلى أن التسويق السياسي هو تسويق للافكار والافراد، كما انها مجموعة من الاستراتيجيات والادوات اللازمة لتتبع الرأي العام قبل وأثناء الحملة الانتخابية لتطوير سير ومراحل الحملة وتقييم الاثر.

وأوضح أن بعض الدراسات في الاردن تشير الى غياب التسويق السياسي نتيجة لتغيب نضوج الفكر السياسي، واستبدال النائب التشريعي بالنائب الخدمي ، بسبب عدم الايمان بالتسويق السياسي كعلم ، وتغيب وجود الاحزاب السياسية الرئيسية ، وتغلب المصلحة الفردية على العامة.

وأضاف انه نتيجة عدم وجود وضوح سياسي لدى الاحزاب ، ادى ذلك الى مقاطعة البعض للانتخابات، خاصة في ظل عدم وجود بيان انتخابي للمرشح أو الحزب على حد سواء إلا القليل من التزم بذلك..

وبين أن الشخصية السياسية مرتبطة بعدد من الامور ليظهر قوته في الانتخابات من أهمها وجود برامج إصلاح سياسي أو برامج انتخابية ، القدرة على مقياس الاداة بتحديد الخصم ( المرشح الاخر او الكتل الاخرى)، ان تكون لديه تنمية مهارات للتصدي لهجمات الخصم ،فأي خصم قد يوجه انتقادات للكتلة عليه ان يكون على اتم الاستعداد لتصدي ذلك.

ويعتبر ان التسويق السياسي يغيب عن المشهد الانتخابي ما يستدعي وضعه بعين الاعتبار لنجاح الحملة وبالذات ما يتعلق بالمنتج السياسي وهويته ويتمثل في الحزب او المرشح أو الكتلة، وكذلك قاعدة الحزب او الكتلة ومنصة الحملة الانتخابية، والصورة الذهنية والبيان الرسمي الذي يتم اطلاق، والمهرجانات السياسية الخطابية ، وهيئة المرشح نفسه سواء من الناحية الجسدية أو لباسه، كيفية الترويج للحملة ، والمكان سواء الدائرة الانتخابية مكان الاقامة او العمل أو مكان التصويت، فهذه النقاط من الاهمية تطويرها قبل ذلك كله تحديد البيئة الذي يتواجد فيها الناخب.

ويشير إلى غياب الشركات المتخصصة والخبراء المتخصصين في التسويق السياسي ، فهو علم وفن قائم بذاته وصانع السياسيين والزعامات السياسية.

ويقول استاذ التسويق في جامعة فيلادلفيا الدكتور باسم السعدي أن المجتمعات الغربية في الدول الديمقراطية لديها ما يسمى بالتسويق الانتخابي ، وهو جزء من التسويق السياسي، وعندما يكون في مجتمع مثقف يكون التسويق لأفكار لشخص، او تسويق الأفكار من خلال أشخاص .

وبين أن الانتخابات لا تمثل أفكارا أو اشخاصا ، كما أن المرشحين ليس لديهم نشاطات فكرية أو الثقل الاجتماعي الايجابي، فالمرشح يتقدم لترشحه لتمثيل منطقة جغرافية أو عشائرية ، مبينا ان الكثير من التجمعات لا تفكر باختيار المرشح على اساس البرامج ،ولكن على اساس القرابة أو المعرفة ،داعيا الى اهمية التفكير بأسس تضمن عملية الاصلاح.

وقال ان تكرار ما يحدث في الدورات الانتخابية السابقة جعل الناس تشعر بالاحباط وعدم وجود قابلية للتجديد والتغير ، والوقوف في طابور للانتخاب .

ويبين أن التسويق الاجتماعي هو جزء من التسويق الانتخابي عن طريق أنشطة مختلفة تهدف الى تغيير سلوك الأفراد من السلوك السلبي الى السلوك الايجابي، كما تضمن أنشطة ثقافية واجتماعية ، مبينا ان السلوك السلبي يحارب ليس من قبل الحكومة وانما من قبل المجتمع ، مشددا في الوقت ذاته على أهمية التعليم والتربية والاعلام باعتبارها منظومة إجتماعية متكاملة في الترويج للافكار التي تخدم المجتمع والدولة.

وبين انه ومن اجل انجاح التسويق السياسي والاجتماعي في العملية الانتخابية لابد من توفر عدد من الخصائص والعوامل اهمها تحديد مجموعة الاهداف السلوكية للتأثير والتوجيه على سلوك الناخب، واستخدام الدراسات والبحوث اللازمة لتحديد المشاكل، وما يتبعها في ذلك استخدام النظريات السلوكية والاجتماعية والسياسية لدعم ذلك التأثير، وايجاد التحفيز اللازم بطريقة جاذبة لاستقطاب الناخب .

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات