واشنطن ترد على تبني موسكو قتل " العدناني ".. هذه نكتة

تم نشره الأربعاء 31st آب / أغسطس 2016 11:26 مساءً
واشنطن ترد على تبني موسكو قتل " العدناني ".. هذه نكتة
صورة لأبو محمد العدناني نشرها الجيش العراقي في ديسمبر كانون الأول عام 2013

جي بي سي نيوز- قالت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، إن ضربات جوية روسية في سوريا قتلت أبا محمد العدناني، أحد أبرز زعماء تنظيم "داعش"، فيما صف مسؤولون أمريكيون مزاعم روسيا بالـ"نكتة"، مشددين على أن الغارة التي قتل فيها العدناني نفذتها طائرة أمريكية بدون طيار.

موسكو: العدناني قتل في ضربة روسية

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أن العدناني واحد من 40 متشددا قتلوا في الضربات الجوية على معراتة أم حوش، في محافظة حلب.

وكانت وكالة "أعماق" التابعة لتنظيم "داعش"، أعلنت مقتل العدناني في حلب، دون أن تكشف عن تفاصيل العملية التي أدت إلى مقتله، إلا أن الإعلان يأتي بعد ساعات على إعلان تركيا أن قوات التحالف قصفت مواقع تابعة لتنظيم الدولة في جرابلس.

وقال التنظيم إن مقتل العدناني جاء أثناء تفقده عناصر التنظيم في حلب، فيما لم يوضح ما إذا كان قتل بضربات الجيش الحر والقوات التركية أم بضربات النظام السوري والطيران الروسي.

وفي وقت لاحق أعلن مسؤول دفاعي أمريكي لـ"رويترز"، أن "أمريكا شنت ضربة جوية اليوم بمنطقة الباب بسوريا استهدفت مسؤولا كبيرا في الدولة".

"نكتة"

من جهتهم كذب مسؤولون أمريكيون روسيا، مشددين على أن واشنطن هي من قتلت العدناني بغارة نفذتها طائرة بدون طيار، واصفين "مزاعم روسيا" بالـ"نكتة".

وصرح متحدث عسكري أمريكي طلب عدم الكشف عن هويته عند سؤاله عن مزاعم موسكو بشأن العدناني "هذه نكتة (..) كانت ستكون مضحكة لولا طبيعة الحملة التي تشنها روسيا في سوريا".

وتنفذ روسيا حملة جوية في سوريا دعما لنظام الرئيس السوري بشار الأسد منذ العام الماضي، إلا أن هذه أول مرة تعلن فيها مسؤوليتها عن قتل زعيم بارز في تنظيم "داعش".

وتقول الولايات المتحدة إن قوات التحالف استهدفت في محافظة حلب الثلاثاء، العدناني الذي رصدت مكافأة مقدارها خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه، إلا أن البنتاغون لا يزال يدرس نتائج الضربة.

وقال مسؤول أكريكي آخر طلب كذلك عدم الكشف عن هويته أن الغارة نفذتها طائرة بدون طيار أطلقت صاروخ هيلفاير على سيارة يعتقد أن العدناني كان فيها.

وقال المسؤول إن الغارة نفذتها وزارة الدفاع بمساعدة من قوات العمليات الخاصة الأمريكية العاملة مع وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه).

ويتوخى البنتاغون الحذر في تأكيد شخصية المستهدفين في غاراته بعد أن أعلن في مرات سابقة عن مقتل أشخاص تبين لاحقا أنهم لا زالوا أحياء.

وصرح المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك لاحقا أنه لا يوجد ما يدل على أن روسيا هي من قتلت العدناني. وصرح للصحافيين "ليست لدينا آية معلومات تؤيد ما يقوله الروس".(وكالات)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات