لعشاق السياحة التاريخية.. هذه أفضل الطرق لزيارة مادبا في الأردن

تم نشره الخميس 29 أيلول / سبتمبر 2016 06:27 مساءً
لعشاق السياحة التاريخية.. هذه أفضل الطرق لزيارة مادبا في الأردن

المدينة نيوز- تم اكتشاف المئات من الأرضيات المغطاة بالفسيفساء، والتي تعود إلى العصور الأموية والبيزنطية، لفجر التاريخ الأردني في مدينة مادبا، جنوب غرب العاصمة الأردنية عمّان، وذلك تحت كنائس المدينة وبيوتها.

بعض قطع الفسيفساء – كفسيفساء القرن الأول قبل الميلادي التي كانت موجودة بقلعة مكاور– معروضة الآن في متحف مادبا أو في متنزه مادبا الأثري، الذي يضم فسيفساء معقدة للغاية بداخل كنيسة العذراء وقاعة هيبوليتوس.

أما أشهر فسيفساء في مادبا المعروفة باسم "مدينة الفسيفساء" فهي خريطة تعود للقرن السادس الميلادي، تغطي أرض كنيسة القديس جورج للروم الأورثوذوكس.

وتم استخدام مليوني قطعة حجر لرسم هذه الخريطة، التي تعتبر أقدم تصوير خرائطي تم رسمه لفلسطين.

وعلى الرغم من أنه لم يبق من الخريطة سوى ربعها، إلا أنه قدر كافٍ لإدراك روعة العمل ككل، فهي تظهر بدقة ستجد معالم واضحة للقدس مثل كنيسة القيامة وبوابة دمشق.

موقع National Geographic نشر تقريراً مفصلاً عن المدينة ذات الأغلبية المسيحية، تطرّق فيها إلى أهم الطرق لزيارتها، وإرشادات ستوفر عليك الوقت والجهد والمال إذا ما اتبعها السائح ننقلها لكم كما يلي:

أين تقع مادبا: تقع المدينة في وسط الأردن، على بعد 20 ميلاً (32 كيلومتراً) جنوب غرب العاصمة عمان، ويقع أقرب المطارات، مطار الملكة علياء الدولي، على بعد 13 ميلاً (21 كيلومتراً) شرق مادبا.

كيف تذهب إليها: تعتبر السيارة هي أسهل وسيلة للانتقال من المطار إلى مادبا، والطرق السريعة جيدة للغاية، واللافتات المرورية مكتوبة باللغتين العربية والإنكليزية.

تستطيع استئجار سيارة من المطار، ثم الاتجاه شمالاً لطريق 15 (طريق الصحراء) لمسافة حوالي سبعة أميال حتى تصل لتقاطع طريق 35 (طريق الملك).

اتبع طريق 35 جنوباً لمسافة حوالي 10 أميال حتى تصل لمادبا. يمكنك أيضاً زيارة مادبا كرحلة نهارية من عمّان أو كجزء من رحلة سياحية، مثل رحلة اكتشف الأردن المقدمة من رحلات ناشيونال جيوغرافيك بالتعاون مع G Adventures، والممتدة لمدة سبعة أيام.

الإقامة: يحتوي فندق مريم على 57 غرفة مكيفة، حمام سباحة، ومطعم مطل عليه، وموقف مجاني للسيارات.

من هنا يمكنك أن تسير لسوق مادبا ومعالم الفسيفساء الشهيرة، ولا تنسَ أن تشتري أعمالاً أصلية لفناني الفسيفساء المحليين من شارع الحسين بن علي، وسيساعد على ذلك مالك الفندق "شارل الطوال"، كما سيرشدك في تنقلاتك لزيارة المعالم خارج مادبا، وهنا ننصح بالاشتراك مع نزلاء آخرين في الفندق للذهاب إلى جبل نيبو والبحر الميت والبتراء.

الطعام: المنسف- الطبق المحلي للأردن- هو وجبة بدوية تُعد من الأرز ولحم الضأن، يتشارك فيها أكثر من فرد (ولا يتم استخدام الملاعق).

يُقدم في أطباق كبيرة، ويتكون من الأرز العربي ويوجد بأسفله خبز الشراك المغطى بمرق الجميد. يُغطى الأرز بقطع اللحم، اللوز، والدهن، ويقدم الطبق مع وعاء يحتوي على مرق الجميد. قم بقطع الخبز لقطع صغيرة وغمّس بها خليط الأرز واللحم.

لا يفوتك: لا تنس زيارة كنيسة الرسل لتشاهد الأرضية الفسيفسائية التي صورت أسطورة ثالاسا إلهة البحر، لأن هذه الأرضية استثنائية، حيث تحتوي على اسم الفنان الذي أخرجها "سلمانوس".

وعليك أن تصعد أدراج برج كنيسة ومزار قطع رأس يوحنا المعمدان أو دير اللاتين، لتحظى بمشاهدة رائعة للمدينة من أعلى.

نصيحة: قم بشراء نسخة إلكترونية من الباقة السياحية أو قم بشرائها من المطار، لتوفر في أسعار تذاكر دخول المزارات ورسوم التأشيرة. يمكنك شراء الباقة الأساسية بـ99$، وتشمل قضاء يوم كامل في البتراء، ودخول أكثر من 40 مزاراً، بالإضافة إلى الكتيبات الإلكترونية. علاوة على ذلك، يتم منح تأشيرة الدخول لكل من اشترى النسخة الإلكترونية من الباقة السياحية ولمن سيقضي في الأردن ثلاث ليالٍ على الأقل.

حقيقة ممتعة: يتعلم الطلاب في معهد مادبا لفن الفسيفساء والترميم كيفية إحياء فن الفسيفساء القديم. يعتمد البرنامج على مدار سنتين على التعلم بتناقل الخبرات مع الطلاب المشاركين في مشاريع متنزه مادبا الأثري وفي مواقع الفسيفساء في مادبا وفي الأماكن الأخرى، مثل عمّان، عجلون، جرش، السلط، المفرق، والبتراء.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات