منتدون : الانتخابات النيابية شكلت نقلة نوعية في الحياة السياسية

تم نشره الخميس 29 أيلول / سبتمبر 2016 06:55 مساءً
منتدون : الانتخابات النيابية شكلت نقلة نوعية في الحياة السياسية
تعبيرية حول الانتخابات

المدينة نيوز :- دعا نواب وخبراء أكاديميون وسياسيون لتطوير الأداء السياسي والرقابي للنواب وتشكيل كتل نيابية فاعلة.

وأشاروا خلال مشاركتهم في حلقة عقدها اليوم الخميس مركز دراسات الشرق الأوسط بعنوان "الأردن ما بعد انتخابات مجلس النواب 2016الى ان الانتخابات النيابية شكلت نقلة نوعية في الحياة السياسية الأردنية.

وتناول المتحدثون خلال الحلقة التي شارك فيها عدد من أعضاء مجلس النواب الثامن عشر الحالي وأخرون من مجالس سابقة ونخبة من الشخصيات السياسية والأكاديمية، الحديث عن أولويات مجلس النواب الوطنية والإقليمية والدولية وما يتعلق بعملية التشريع والمواقف السياسية والإصلاحات الاقتصادية وأولويات الحكومة الجديدة.

كما دعوا الى تشكيل كتل نيابية فاعلة تقوم على أسس برامجية ورؤية وطنية لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية، والعمل على تحقيق الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي والبدء بمحاربة الفساد الإداري والمالي، وإصلاح عدد من القوانين الأساسية ولا سيما ما يتعلق بملفات التعليم والاقتصاد والحريات العامة.

وأشار رئيس المركز جواد الحمد، الذي أدار الجلسة، الى ما حققته نتائج الانتخابات من نجاح لوجوه نيابية جديدة ومن حزب جبهة العمل الإسلامي .

وشدد على استثمار الفرص المتاحة سياسياً واقتصادياً أمام مجلس النواب، وتعزيز ما يعيشه الأردن من حالة اعتدال واستقرار أمني واجتماعي، و العمل على تعزيز الحريات العامة .

وأوضح الوزير السابق الدكتور أمين المشاقبة ما تعانيه مجالس النواب من غياب الكتل البرلمانية على أسس برامجية وسياسية صلبة تكون قادرة على تنمية الحياة السياسية، مطالباً المجلس الحالي بتفعيل الرقابة السياسية والإدارية على أداء الحكومة والجدية في التعامل مع قضايا الفساد وتعزيز مبدأ التعايش الوطني ومعالجة القوانين الأساسية المعروضة أمام البرلمان.

وبين النائب أحمد الصفدي ما يعانيه مجلس النواب من غياب للكتل السياسية الحقيقية، وما يمتلكه الأردن من عناصر قوة في التعامل مع أزمات المنطقة وبخاصة حل القضية الفلسطينية .

فيما دعا النائب صالح العرموطي إلى تشكيل تحالف سياسي فاعل داخل البرلمان ومعالجة القوانين التي تقيد من الحريات العامة خاصة قانون منع الإرهاب والجرائم الالكترونية وملف المديونية .

وشدد أمين عام الحزب الوطني الدستوري الدكتور أحمد الشناق، على العمل على تشكيل كتل نيابية حقيقية وتغيير نهج النواب في عملية منح أو حجب الثقة عبر مناقشة كل وزير في خطته الاستراتيجية وأن يتفرغ المجلس لمناقشة استراتيجيات على مستوى الوطن .

واشار أستاذ العلوم السياسية الدكتور أحمد سعيد الى عقد الحكومة اتفاقية الغاز مع إسرائيل داعيا الى تعزيز مسيرة الإصلاح.

وشدد أستاذ العلوم السياسية الدكتور خالد الشنيكات على سعي النواب لتشكيل كتل سياسية لإدارة الحياة البرلمانية، والعمل على إصلاح نظام التعليم ومعالجة الملف الاقتصادي وقضية التماسك الاجتماعي، وإيجاد استراتيجية للتعامل مع قضية اللاجئين بما يراعي الجانب الإنساني ويحفظ مصالح الدولة والوصول إلى مقاربات تتعلق بمحاربة الإرهاب.

وركز النائب السابق أستاذ العلوم السياسية الدكتور حسني الشياب على بناء رؤية وطنية لحماية الوطن ومواجهة التحديات الداخلية والخارجية والعمل على تشخيص الأزمات التي يمكن التأثير فيها خاصة فيما يتعلق بمحاربة الفساد الإداري والمالي وقضايا الفقر والبطالة .

إلى ذلك شدد النائب الأسبق الدكتور عودة قواس على محاربة الفساد، ومراعاة المصالح العليا الأردنية .

وبينما اعتبر رئيس تحرير صحيفة السبيل الزميل عاطف الجولاني أن الأردن أمام فرصة لتقديم نموذج في تحقيق الإصلاح السياسي بعيداً عن مرحلة الربيع العربي، شدد على التقدم في مسار الإصلاح ومعالجة قانون الانتخابات والملف الاقتصادي وتعزيز المشاركة الشعبية في الحياة السياسية وتعزيز الوحدة المجتمعية ومواجهة التطرف بكل أشكاله.

وفي ذات السياق أشار أستاذ العلوم السياسية الدكتور نظام بركات إلى تشكيل كتل برلمانية فاعلة تعتمد على برامج سياسية ورؤية مشتركة للقيام بالعمل السياسي والتشريعي وتحقيق الإصلاح المطلوب.

وأكد النائب الأسبق لرئيس هيئة الأركان الدكتور قاصد محمود وجود إرادة وطنية لبناء تفاهم على القواسم الوطنية المشتركة وبناء حالة وطنية لمواجهة التحديات، ومغادرة النواب للمصالح الشخصية لتأسيس عمل مؤسسي يجعل البرلمان قادراً على التعامل مع التحديات الداخلية والخارجية والخروج من النفق المظلم الذي تمر فيه المنطقة ونزع التوتر الذي تمر به الساحة الأردنية.

وطالب المحامي عبدالله الحراحشة بإعادة النظر بالنظام الداخلي لمجلس النواب، وأن يركز النواب جهدهم في الشأن السياسي في ظل ما سيكون من مجالس مركزية تعنى بالخدمات، والعمل على تكريس سيادة القانون واستقلال القضاء وبناء استراتيجية مشتركة مع السلطة الرسمية لمواجهة المخاطر والتحديات التي تواجه الدولة.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات