طوقان يدعو دول المنطقة للانضمام لمعاهدة عدم الانتشار النووي

تم نشره الخميس 29 أيلول / سبتمبر 2016 06:58 مساءً
طوقان يدعو دول المنطقة للانضمام لمعاهدة عدم الانتشار النووي
الدكتور خالد طوقان

المدينة نيوز :– حث رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان دول منطقة الشرق الاوسط بما فيها اسرائيل، إلى الانضمام إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وإخضاع كافة منشآتها النووية لضمانات الوكالة.

جاء ذلك في كلمة الأردن خلال اعمال المؤتمر العام الستين للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقد حاليا في العاصمة النمساوية فيينا.

وأضاف الدكتور طوقان في المؤتمر ان من شان هذه الخطوة تحقيق عالمية المعاهدة في المنطقة ويمهد لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط، ما يسهم في إحلال السلام والأمن الدوليين ويشكل حافزاً لدول المنطقة للتركيز على التنمية الاقتصادية والاجتماعية للشعوب.

وقال ان الأردن يولي أهمية كبرى لنظام الضمانات باعتباره عنصراً أساسياً في الجهود الدولية المبذولة لمنع انتشار الأسلحة النووية، وحصر استخدام الطاقة النووية في التطبيقات السلمية، وعرض الدكتور طوقان امام المشاركين في المؤتمر اهم انجازات المشاريع الرئيسة المكونة للبرنامج النووي الثلاث وهي مشروع محطة الطاقة النووية الأردنية، ومشروع المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب، بالإضافة إلى مشروع استكشاف اليورانيوم في منطقة وسط الأردن، "وما تم إحرازه من نتائج عمل مبشِّرة وعلى مستوى متقدم".

وأشار طوقان في كلمته الى الاستفتاء الذي تم اجراؤه على مستوى الأردن في مختلف محافظات المملكة لقياس القبول المجتمعي والذي اسفر عن نتائج ايجابية، حيث بلغت نسبة القبول 72 بالمئة.

ووقعت الهيئة مع شركة روس اتوم الروسية للطاقة على هامش اعمال المؤتمر مذكرة تفاهم للتعاون حول التعليم والتدريب للموارد البشرية في مجال الطاقة النووية والمجالات ذات العلاقة وقعها عن الجانب الأردني الدكتور طوقان وعن الجانب الروسي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدولة للطاقة الذرية "روس اتوم" سيرجي كيريانكو.

ولدى لقاء الدكتور طوقان وكيريانكو بحث الجانبان تطورات مشروع محطة الطاقة النووية الأردنية.

كما التقى الوفد الأردني عددا من المسؤولين العرب والأجانب المشاركين في المؤتمر حيث التقى الوفد الاردني بالوفد الاميركي برئاسة وزير الطاقة الاميركي الدكتور إرنست مونيز، ونائب مدير للدفاع وحظر انتشار الأسلحة النووية آن هارينغتون ، تم خلال الاجتماع استعراض اخر مستجدات البرنامج النووي الاردني.

كما عقدت الوفد اجتماعات مع وفود بعض الدول العربية من بينها وفد المملكة العربية السعودية برئاسة الدكتور هاشم اليماني ووفد جمهورية مصر العربية برئاسة الدكتور عاطف عبد الحميد، رئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية تم خلالهما بحث سبل التعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

كما عقد الوفد اجتماعات مع مسؤولين رفيعي المستوى في الوكالة الدولية للطاقة الذرية شملت مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو، ونائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية للتعاون التقني دازو يانغ ونائب المدير العام للوكالة الدولية للعلوم النووية وتطبيقاتها الدو مالفازي ونائب المدير العام للطاقة النووية ميخائيل شودكوف.

واستعرض الوفد الاردني خلال هذه الاجتماعات تطورات البرنامج النووي الاردني والمواضيع ذات الصلة بالتعاون التقني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

من جانبهم اكد ممثلو الوكالة الدولية في الاجتماعات استعداد الوكالة التام لمواصلة دعم البرنامج النووي الاردني وتقديم المساعدة والمشورة للمملكة في المجالات ذات العلاقة.

ويضم الوفد الاردني الذي يترأسه الدكتور خالد طوقان، كلا من سفير المملكة في فيينا حسام الحسيني ونائب رئيس الهيئة ومفوض مفاعلات الطاقة النووية الدكتور كمال الاعرج ومفوض دورة الوقود النووي الدكتور سامر القاهوق والمفوض في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتور مجد الهواري وأعضاء من السفارة الأردنية في فيينا ومن هيئة الطاقة الذرية الاردنية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات