الفاعوري يتفقد الحفريات الاثرية في تل داميا

تم نشره الثلاثاء 18 تشرين الأوّل / أكتوبر 2016 03:06 مساءً
الفاعوري يتفقد الحفريات الاثرية في تل داميا
جامعة اليرموك

المدينة نيوز :- تفقد رئيس جامعة اليرموك الدكتور رفعت الفاعوري، اليوم الثلاثاء، الحفريات الأثرية في موقع تل داميا بغور الأردن، والتي تجريها البعثة الأثرية المشتركة بين جامعة اليرموك والمتحف الوطني للآثار في جامعة لايدن الهولندية، بالتعاون مع دائرة الآثار العامة.

وأشاد الدكتور الفاعوري خلال الزيارة بالحفريات والتنقيبات المتميزة التي أجراها فريق العمل في الموقع، مؤكدا دعم الجامعة لمختلف الأنشطة التي تنفذها كلية الآثار بما يثري المحتوى المعرفي لأعضاء هيئة التدريس والطلبة، مشيراً إلى أن الأردن يضم آلاف المواقع الأثرية والتراثية التي تعكس التحولات الكبرى في تاريخ البشرية التي عاشت في الأردن، مشدداً على ضرورة المحافظة على هذه المواقع وترويجها وفق اسس علمية.

ويضم فريق عمل البعثة باحثين وفنيين وطلبة من كلية الآثار باليرموك والمتحف الوطني الهولندي للآثار ودائرة الآثار العامة الأردنية.

وثمن العاملون في الحفريات جهود دائرة الآثار العامة ودعمها لفريق العمل وتذليل الصعوبات التي واجهت المشروع خلال السنوات الماضية.

وقال الخبير الاثري الدكتور زيدان كفافي ممثل جامعة اليرموك ان أعمال التنقيبات الاثرية التي تجريها دائرة الاثار العامة والبعثة الهولندية وكلية الاثار في جامعة اليرموك بتل داميا في منطقة الاغوار الشمالية ان التنقيبات الأثرية للموسم الحالي كشفت في الطبقات العليا عن عدد من القبور البيزنطية والعثمانية محفورة في طبقات العصر الحديد الثاني .

واوضح ان أهم ما أكتشف هو مبان تؤرخ العصر الحديدي الثاني (ج) أي حوالي 700 ق.م، حيث عثر على مبنيين مدمرين بحريق هائل بدلالة وجود طبقة كثيفة من الرماد تغطي ارضياتها لافتا إلى الاعتقاد أن المبنى كان ذو طابع ديني لوجود منصتين مرتفعتين، والمبنى الثاني من اللبن الترابي .

وبين في الشرح الذي قدمه خلال زيارة رئيس جامعة اليرموك الدكتور رفعت الفاعوري لموقع الحفريات اليوم إن أهم ما عثر عليه في تل داميا وتؤرخ العصر الحديدي سدادة لجرة طين كتب عليها بالخط المسماري، وآواني فخارية تنسب إلى الإمبراطورية الآشورية، والعمونية، والقبرصية، والفينيقية، وقليل منها إلى الهيللينستية مشيرا الى ان ذلك يدل على ان الموقع شكل حلقة وصل وتواصل مع عدد من المناطق خارج غور الأردن .

وكشف ان المعثورات الأخرى تضمنت دمى بشرية وحيوانية، وقواعد صلصالية، وأختام، وثقالات نسيج، وخرز، وأواني بيزنطية زجاجية، وغليون عثماني.

وبين كفافي ان موقع تل داميا يعدّ واحد من التلال الأثرية الواقعة في جنوبي غور الأردن والتي تضم بقايا أثرية تؤرخ للعصور الحديدية كتل نمرين، وتل الحمّام في الأردن، وتل السلطان في أريحا في فلسطين .

ويغطي الموقع مساحة قدرها ثلاثة هكتارات، ويرتفع حوالي 17 متراً فوق سطح الأرض المحيطة به، لافتا إلى أنه يتمركز في موقع استراتيجي فيطل على جسر الأمير محمد الذي يصل بين ضفتي نهر الأردن الشرقية والغربية.

وقال الكفافي ان التعاون الأردني الهولندي المشترك في مجال التنقيب عن الآثار بدأ منذ عام 1960 واستمر حتى العام 1979 ليصبح بعدها مشروعا مشتركاً بين جهات ثلاث هي: دائرة الآثار العامة وجامعة اليرموك وجامعة لايدن الهولندية.

ولفت إلى انه وبعد إجراء عدد من مواسم التنقيب في منطقة دير علا تم الاتفاق على توسعة المشروع المشترك بإجراء مسوحات أثرية في المنطقة المحيطة به، فقام فريق العمل بزيارة وتسجيل وحفر مجسات في عدد من المواقع خلال أعوام 2004 و 2005 و 2010، وكان من بينها موقع تل داميا .

ونتيجة لهذه التنقيبات الاختبارية ظهرت أهمية تل داميا كموقع هام من العصور الحديدية، مما حتم على الفريق ضرورة متابعة التنقيب فيه.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات