اتهامات للقوات العراقية و"الحشد" بجرائم ضد المدنيين بالعراق

تم نشره الثلاثاء 18 تشرين الأوّل / أكتوبر 2016 05:47 مساءً
اتهامات للقوات العراقية و"الحشد" بجرائم ضد المدنيين بالعراق
نازحين عراقيين - ارشيف

المدينة نيوز- قالت منظمة العفو الدولية (أمنستي) إن المليشيات شبه العسكرية والقوات الحكومية في العراق ارتكبت انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، بما في ذلك جرائم حرب في إطار حربها على تنظيم الدولة الإسلامية.

وسلطت أمنستي في تقريرها المعنون بـ"يعاقبون على جرائم تنظيم الدولة" الضوء على ما يتعرض له الفارون من مناطق سيطرة التنظيم من تعذيب وإخفاء قسري، وإعدام خارج القانون على أيدي المليشيات ذات الأغلبية الشيعية والقوات الحكومية.

كما نقل التقرير شهادات لما يقارب خمسمئة شخص, أشاروا فيه إلى أن جميع الذكور الفارين ممن يعتبرون في سن القتال يخضعون لعملية فحص أمنية عادة ما تشوبها كثير من الثغرات.

وبين أن قوات الأمن وأفراد المليشيات عذبوا المعتقلين بشكل روتيني في مواقع غير رسمية تابعة للمليشيات، ومرافق خاضعة لوزارتي الدفاع والداخلية بمحافظات الأنبار وبغداد وديالى وصلاح الدين.

وقال مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في أمنستي إن "العراق يواجه حاليا تهديدات أمنية حقيقية للغاية ومميتة من جانب (تنظيم الدولة) لكن ذلك لن يكون مبررا لأعمال الإعدام خارج نطاق القضاء والاختفاء القسري والتعذيب والاعتقال التعسفي".

ودعا فيليب لوثر السلطات العراقية إلى اتخاذ خطوات لضمان عدم حدوث تلك "الانتهاكات المروعة" مجددا, وحث الدول الأخرى الداعمة للعمل العسكري ضد تنظيم الدولة بالعراق على أن "تظهر عدم استمرارها في غض الطرف عن الانتهاكات".(وكالات)



مواضيع ساخنة اخرى
زلزال يضرب خليج العقبة زلزال يضرب خليج العقبة
موقف انساني لـ "شرطي سير" يلاقي استحسانا واسعا على مواقع التواصل..صور موقف انساني لـ "شرطي سير" يلاقي استحسانا واسعا على مواقع التواصل..صور
إسرائيل: أوقفنا الحفريات بالقدس فور اكتشاف رفات الجنود الأردنيين إسرائيل: أوقفنا الحفريات بالقدس فور اكتشاف رفات الجنود الأردنيين
مصرع الاب وابنه حرقاً.. واصابة الام و4 من ابنائها باحتراق منزلهم مصرع الاب وابنه حرقاً.. واصابة الام و4 من ابنائها باحتراق منزلهم
مصدر مسؤول يجيب عن سؤال حول  تأثيرات مفاعلات إسرائيل النووية على الطفيلة وإربد والسلط وعمان والأغوار ( تفاصيل ) مصدر مسؤول يجيب عن سؤال حول تأثيرات مفاعلات إسرائيل النووية على الطفيلة وإربد والسلط وعمان والأغوار ( تفاصيل )
الأردن : ضبط  شخص قام بابتزاز وتهديد احدى الفتيات عبرالأنترنت الأردن : ضبط شخص قام بابتزاز وتهديد احدى الفتيات عبرالأنترنت
بالفيديو : شاهدوا هذه اللقطات من استقبال الملك المغربي للملك عبد الله الثاني بالفيديو : شاهدوا هذه اللقطات من استقبال الملك المغربي للملك عبد الله الثاني
فيديو مؤثر.. قرار اتخذه صدام حسين هزّ مشاعر الأردنيين فيديو مؤثر.. قرار اتخذه صدام حسين هزّ مشاعر الأردنيين
مقتل أردنية وإصابة أطفالها في الإمارات..تفاصيل مقتل أردنية وإصابة أطفالها في الإمارات..تفاصيل
أحلام التميمي: مجموعات ضغط إسرائيلية وراء ملاحقتي أميركيا أحلام التميمي: مجموعات ضغط إسرائيلية وراء ملاحقتي أميركيا
عيد ميلاد الأمير الحسن السبعون يصادف الإثنين عيد ميلاد الأمير الحسن السبعون يصادف الإثنين
الزعبي : نائب إردني زار إسرائيل سرا واجتمع بنتنياهو ( تفاصيل ) الزعبي : نائب إردني زار إسرائيل سرا واجتمع بنتنياهو ( تفاصيل )
بالصور : شاهد كيف أصبح مدخل المطار بعد التزيين بالصور : شاهد كيف أصبح مدخل المطار بعد التزيين
باريس سعيدة بـ نجاح الباص السريع في عمّان باريس سعيدة بـ نجاح الباص السريع في عمّان
مصرع ثلاثينية سقطت من الطابق الثالث في شارع الجامعة مصرع ثلاثينية سقطت من الطابق الثالث في شارع الجامعة
هل وصلت اللحوم البرازيلية الفاسدة للأردن؟ هل وصلت اللحوم البرازيلية الفاسدة للأردن؟