تقنية جديدة تمهد لصناعة الورق الإلكتروني

تم نشره الثلاثاء 18 تشرين الأوّل / أكتوبر 2016 06:01 مساءً
تقنية جديدة تمهد لصناعة الورق الإلكتروني
تعبيرية

المدينة نيوز-: توصل فريق من الباحثين بجامعة شالمرز للتكنولوجيا في السويد إلى ابتكار شاشات إلكترونية رفيعة للغاية يمكن أن تكون الأساس لصناعة أوراق إلكترونية.

وتتميز الخامة الجديدة بسمكها الذي لا يزيد عن مايكرومتر واحد وبالمرونة، فضلا عن قدرتها على عرض جميع الألوان التي تظهر على شاشات الصمام الثنائي الباعث للضوء (إل إي دي).

ويوضح الباحث أندرياس دالين أن هذه الأوراق تشبه الحاسوب اللوحي كيندل، ولكنها لا تضاء مثل الشاشة التقليدية، بل تعكس الإضاءة الخارجية كمصدر للضوء، ولذا تعمل جيدا في الأماكن المشمسة، بعكس شاشات "إل إي دي" التقليدية التي تعمل أفضل في الأماكن المظلمة.
وتعتمد هذه التقنية -وفقا لدالين- على قدرة البوليمارات الموصلة للكهرباء على التحكم في امتصاص وانعكاس الضوء، حيث إن البوليمارات التي تغطي الورقة الإلكترونية تحرك الإشارة الكهربائية على سطح الورقة بالكامل، مما يؤدي إلى تكوين صورة بدرجة وضوح عالية.
ويؤكد دالين أن الأوراق الإلكترونية تستهلك عُشر كمية الطاقة التي تحتاجها حواسيب كيندل التي تستهلك بدورها كمية أقل بكثير من الطاقة مقارنة بالحواسيب اللوحية المزودة بشاشات "إل إي دي".
ويرى أن أفضل استخدام لها سيكون في الأماكن ذات الإضاءات القوية، مثل الأماكن العامة لعرض المعلومات والبيانات، مشيرا إلى أن استخدام هذه التقنية سيوفر استهلاك الطاقة، كما يمكن أن تستخدم بدلا من اللوحات الإرشادية غير الكهربائية الموجودة حاليا، إذ يمكن أن تستبدل منها لوحات أخرى مضاءة ذات درجة مرونة أعلى.
وحسب موقع "ساينس ديلي" المعني بالأبحاث العلمية والتكنولوجيا فإن هذه المادة ليست جاهزة للتطبيق بعد، ولكن الأساس العلمي لتصنيع الأوراق الإلكترونية متوافر بالفعل، ووفقا لدالين فإن الوصول إلى مرحلة تصنيع المنتج "ليست بعيدة".



مواضيع ساخنة اخرى
زلزال يضرب خليج العقبة زلزال يضرب خليج العقبة
موقف انساني لـ "شرطي سير" يلاقي استحسانا واسعا على مواقع التواصل..صور موقف انساني لـ "شرطي سير" يلاقي استحسانا واسعا على مواقع التواصل..صور
إسرائيل: أوقفنا الحفريات بالقدس فور اكتشاف رفات الجنود الأردنيين إسرائيل: أوقفنا الحفريات بالقدس فور اكتشاف رفات الجنود الأردنيين
مصرع الاب وابنه حرقاً.. واصابة الام و4 من ابنائها باحتراق منزلهم مصرع الاب وابنه حرقاً.. واصابة الام و4 من ابنائها باحتراق منزلهم
مصدر مسؤول يجيب عن سؤال حول  تأثيرات مفاعلات إسرائيل النووية على الطفيلة وإربد والسلط وعمان والأغوار ( تفاصيل ) مصدر مسؤول يجيب عن سؤال حول تأثيرات مفاعلات إسرائيل النووية على الطفيلة وإربد والسلط وعمان والأغوار ( تفاصيل )
الأردن : ضبط  شخص قام بابتزاز وتهديد احدى الفتيات عبرالأنترنت الأردن : ضبط شخص قام بابتزاز وتهديد احدى الفتيات عبرالأنترنت
بالفيديو : شاهدوا هذه اللقطات من استقبال الملك المغربي للملك عبد الله الثاني بالفيديو : شاهدوا هذه اللقطات من استقبال الملك المغربي للملك عبد الله الثاني
فيديو مؤثر.. قرار اتخذه صدام حسين هزّ مشاعر الأردنيين فيديو مؤثر.. قرار اتخذه صدام حسين هزّ مشاعر الأردنيين
مقتل أردنية وإصابة أطفالها في الإمارات..تفاصيل مقتل أردنية وإصابة أطفالها في الإمارات..تفاصيل
أحلام التميمي: مجموعات ضغط إسرائيلية وراء ملاحقتي أميركيا أحلام التميمي: مجموعات ضغط إسرائيلية وراء ملاحقتي أميركيا
عيد ميلاد الأمير الحسن السبعون يصادف الإثنين عيد ميلاد الأمير الحسن السبعون يصادف الإثنين
الزعبي : نائب إردني زار إسرائيل سرا واجتمع بنتنياهو ( تفاصيل ) الزعبي : نائب إردني زار إسرائيل سرا واجتمع بنتنياهو ( تفاصيل )
بالصور : شاهد كيف أصبح مدخل المطار بعد التزيين بالصور : شاهد كيف أصبح مدخل المطار بعد التزيين
باريس سعيدة بـ نجاح الباص السريع في عمّان باريس سعيدة بـ نجاح الباص السريع في عمّان
مصرع ثلاثينية سقطت من الطابق الثالث في شارع الجامعة مصرع ثلاثينية سقطت من الطابق الثالث في شارع الجامعة
هل وصلت اللحوم البرازيلية الفاسدة للأردن؟ هل وصلت اللحوم البرازيلية الفاسدة للأردن؟