تقنية جديدة تمهد لصناعة الورق الإلكتروني

تم نشره الثلاثاء 18 تشرين الأوّل / أكتوبر 2016 06:01 مساءً
تقنية جديدة تمهد لصناعة الورق الإلكتروني
تعبيرية

المدينة نيوز-: توصل فريق من الباحثين بجامعة شالمرز للتكنولوجيا في السويد إلى ابتكار شاشات إلكترونية رفيعة للغاية يمكن أن تكون الأساس لصناعة أوراق إلكترونية.

وتتميز الخامة الجديدة بسمكها الذي لا يزيد عن مايكرومتر واحد وبالمرونة، فضلا عن قدرتها على عرض جميع الألوان التي تظهر على شاشات الصمام الثنائي الباعث للضوء (إل إي دي).

ويوضح الباحث أندرياس دالين أن هذه الأوراق تشبه الحاسوب اللوحي كيندل، ولكنها لا تضاء مثل الشاشة التقليدية، بل تعكس الإضاءة الخارجية كمصدر للضوء، ولذا تعمل جيدا في الأماكن المشمسة، بعكس شاشات "إل إي دي" التقليدية التي تعمل أفضل في الأماكن المظلمة.
وتعتمد هذه التقنية -وفقا لدالين- على قدرة البوليمارات الموصلة للكهرباء على التحكم في امتصاص وانعكاس الضوء، حيث إن البوليمارات التي تغطي الورقة الإلكترونية تحرك الإشارة الكهربائية على سطح الورقة بالكامل، مما يؤدي إلى تكوين صورة بدرجة وضوح عالية.
ويؤكد دالين أن الأوراق الإلكترونية تستهلك عُشر كمية الطاقة التي تحتاجها حواسيب كيندل التي تستهلك بدورها كمية أقل بكثير من الطاقة مقارنة بالحواسيب اللوحية المزودة بشاشات "إل إي دي".
ويرى أن أفضل استخدام لها سيكون في الأماكن ذات الإضاءات القوية، مثل الأماكن العامة لعرض المعلومات والبيانات، مشيرا إلى أن استخدام هذه التقنية سيوفر استهلاك الطاقة، كما يمكن أن تستخدم بدلا من اللوحات الإرشادية غير الكهربائية الموجودة حاليا، إذ يمكن أن تستبدل منها لوحات أخرى مضاءة ذات درجة مرونة أعلى.
وحسب موقع "ساينس ديلي" المعني بالأبحاث العلمية والتكنولوجيا فإن هذه المادة ليست جاهزة للتطبيق بعد، ولكن الأساس العلمي لتصنيع الأوراق الإلكترونية متوافر بالفعل، ووفقا لدالين فإن الوصول إلى مرحلة تصنيع المنتج "ليست بعيدة".



مواضيع ساخنة اخرى
قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت
فتوى هامة للنساء والرجال  .... فتوى هامة للنساء والرجال ....
اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل
عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل
رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا
بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام
اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية
الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي" الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي"
عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو) عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو)
ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء) ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء)
الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي
منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني" منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني"
‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي ‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي
شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
المعارضة السورية تشترط لفتح  " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن المعارضة السورية تشترط لفتح " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن
إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة