تابعونا:
طالعوا أخر الأخبار السياسية على موقع www.jbcnews.net


الحركة النسوية: تاريخ وخطاب مؤتمر دولي ينطلق الاحد المقبل في "الأردنية"
تاريخ وخطاب مؤتمر دولي ينطلق الاحد المقبل في "الأردنية"

الحركة النسوية: تاريخ وخطاب مؤتمر دولي ينطلق الاحد المقبل في "الأردنية"

2016-10-18 19:02

جي بي سي نيوز- ينطلق الأحد المقبل برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت طلال المعظمة المؤتمر الدولي بعنوان "الحركة النسوية: تاريخ وخطاب" في رحاب الجامعة الأردنية.

ويهدف المؤتمر الذي ينظمه مركز دراسات المرأة في الجامعة وبدعم من برنامج USAID والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، الى ضرورة تسليط الضوء على الحراك النسوي العربي والعالمي، وابراز المعوقات التي واجهت وما زالت تواجه المرأة في المضي والسير قدما نحو خطاب حداثي مدرك لهذه الخصوصيات الثقافية والاجتماعية، وتعزيز مكانة المرأة في المجتمع.

ويناقش المؤتمر الذي يشارك فيه متخصصون من فلسطين والمغرب ولبنان والسويد وألمانيا وأمريكا الى جانب الأردن الجدل القائم في قضية المرأة العربية في ظل هيمنة خطاب هادف لاعادتها الى الفضاء الخاص والحد من قدرتها على المشاركة الفعالة في المجتمع مما يعرقل عمليّة الارتقاء بمفهوم المرأة الى مرتبة المواطن والانسان، والتي تشكّل بالأساس الغاية القصوى لقضيّة المرأة ومسعاها.

وتركز محاور المؤتمر على التجربة الخاصة للمرأة الأردنية عبر علاقاتها وارتباطاتها بالحركة النسوية العربية والعالمية ومحاولة رفد هذه التجربة بالمستجدات التي تقتضيها العولمة وحركة التغير الاجتماعي.

وتطرح محاور موضوعات الجلسات عددا من الموضوعات منها: الوقوف على اهم التطورات في مجال الحقل الأكاديمي في ادبيات الفكر النسوي على المستويين العربي والعالمي، والتعرف على اهم القضايا التي تشكل محور الجدل الفكري في الادب النسوي الحديث، وتتبع تاريخ تطور الحراك النسوي على المستوى التشريعي والسياسي عربيا وعالميا، وتعزيز الشراكة الاكاديمية والتبادل الفكري بين المؤسسات الاكاديمية على المستوى المحلي والعربي والعالمي، والوقوف على جدلية عالمية الحركة النسوية والتعامل معها كتجربة يمكن تعميمها على كافة المجتمعات والثقافات، وتدعيم الحركة النسوية العربية بهدف جعلها اكثر انفتاحا على الفكر والحراك النسوي العالمي وما يفضي اليه من مستجدات.

يشار الى ان انعقاد المؤتمر يأتي بالتزامن مع تدشين مركز دراسات المرأة ووضع حجر الاساس لهذا الصرح الأكاديمي برعاية سمو الاميرة بسمة بنت طلال المعظمة الذي يعد بدوره احد الانجازات الكبيرة بتاريخ الجامعة الاردنية.



أرسل خبر

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

يمكنك أيضا قراءة X

الأردن يستضيف أكثر من 40 جنسية من اللاجئين على أراضيه


اقرأ المزيد