5 فوائد يجنيها محبو القراءة

تم نشره الثلاثاء 18 تشرين الأوّل / أكتوبر 2016 07:13 مساءً
5 فوائد يجنيها محبو القراءة
تعبيرية

المدينة نيوز-: كشفت دراسات حديثة أجريت على نطاق واسع، في أمريكا وكندا وبريطانيا، أن هناك أسبابا منطقية تجعل من القراءة وسيلة بسيطة وغير مكلفة، لتحسين الصحة العامة، وإطالة العمر، وزيادة معدلات الذكاء، بعيدا عن الأدوية التقليدية.

ورصد موقع "ميديكال نيوز توداي"، المتخصص في نشر الأخبار العلمية، الخميس، نتائج ست دراسات منفصلة، كشفت عن ست فوائد متنوعة يجنيها محبو القراءة، أبرزها تعزيز الصحة العامة، وإطالة العُمر.

وأولى الدراسات قام بها باحثون من "جامعة ييل" الأمريكية؛ حيث وجدوا أن البالغين الذين قالوا إنهم قرأوا كتبا لمدة استمرت أكثر من ثلاث ساعات ونصف الساعة أسبوعيا، كانوا أقل عرضة للوفاة الناتجة عن أمراض الأعصاب، وذلك بنسبة 23 في المئة عن غيرهم.

وعن السبب في ذلك، قال الباحثون إن القراءة يمكن أن تزيد من التواصل بين خلايا الدماغ، وربما تخفض خطر أمراض الأعصاب، التي يمكن أن تقصّر العُمر.

وعن ثاني الفوائد، كشفت دراسة أجراها باحثون بـ"جامعة ساسكس" البريطانية أن القراءة يمكن أن تقلل من الإجهاد والضغط النفسي، الذي يساهم في حوالي 60 في المئة من مجموع الأمراض التي تصيب الإنسان، وعلى رأسها مخاطر السكتة الدماغية وأمراض القلب.

الباحثون توصلوا إلى أن القراءة يمكنها تقليل مستويات التوتر بنسبة تصل إلى 68 في المئة، وتتفوق على وسائل أخرى للقضاء على الإجهاد، مثل الاستماع إلى الموسيقى، أو الذهاب في نزهة سيرا على الأقدام.

الفائدة الثالثة للقراءة، كشفت عنها دراسة أمريكية؛ حيث أثبتت أن القراءة يمكن أن تبطئ التدهور الإدراكي، الذي يصاحب تقدم الإنسان في العمر.

ووجدت الدراسة -التي أجراها علماء من "جامعة راش" الأمريكية- أن القراءة يمكن أن تساعد على إبطاء أو حتى منع التدهور المعرفي، كما يمكن أن تساعد على الحد من الإصابة بأكثر أشكال الضعف الإدراكي، مثل الزهايمر والخرف.

وعن الفائدة الرابعة للقراءة، أفادت دراسة أجراها باحثون في عيادة مستشفى مايو كلينيك الأمريكية بأن القراءة يمكن أن تحسن نوعية النوم لدى الإنسان.

واعتبر الباحثون أن استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية قبل النوم يمكن أن يؤثر على عملية النوم العميق لدى الأشخاص؛ بسبب الضوء المنبعث من شاشات تلك الهواتف.

في المقابل، وجدوا أن قراءة الكتب يمكن أن تساعد على النوم بشكل أفضل؛ عبر تسهيل عملية الانتقال بين اليقظة والنعاس.

باحثون بـ"جامعة تورنتو" الكندية كشفوا عن فائدة خامسة للقراءة، تمثلت في تعزيز المهارات الاجتماعية للأشخاص.

وأضاف الباحثون أن الأفراد الذين يقرأون القصص الخيالية يكون لديهم القدرة على فهم معتقدات وطرق تفكير ورغبات المحيطين بهم، بالمقارنة مع غيرهم.

وأشاروا إلى أن القصص الخيالية يمكن أن تؤدي إلى زيادة التعاطف مع الآخرين في واقع الأمر، وتساعدنا على تعزيز المهارات الاجتماعية.

وعن سادس الفوائد التي يجنيها محبو القراءة، كشف باحثون بجامعة "إدنبرة" البريطانية أن القراءة تزيد مستويات الذكاء، خاصة لدى الأطفال.

ووجد الباحثون أن الأطفال، الذين يتعلمون مهارات القراءة في عمر سبع سنوات، يسجلون أعلى الدرجات في اختبارات الذكاء، بالمقارنة مع أقرانهم من ذوي المهارات الأضعف في القراءة.



مواضيع ساخنة اخرى
بالفيديو : شاهدوا هتافات ممثلي شركات الحج والعمرة بسقوط وائل عربيات بالفيديو : شاهدوا هتافات ممثلي شركات الحج والعمرة بسقوط وائل عربيات
بالفيديو : اردني خلع ملابسه في الشارع بالفيديو : اردني خلع ملابسه في الشارع
فيديو : لقاء مع طفل شارك في اعتصام في عمان فيديو : لقاء مع طفل شارك في اعتصام في عمان
إصابة سيدة بانفجار "ميكرويف" بالزرقاء إصابة سيدة بانفجار "ميكرويف" بالزرقاء
بالفيديو والصور  : شاهد مشاجرة وزير الزراعة مع رئيس اتحاد المزارعين بالفيديو والصور : شاهد مشاجرة وزير الزراعة مع رئيس اتحاد المزارعين
صور :  جولة المدينة نيوز في الكرك والقلعة مع ثلاثة وزراء والسفير الكندي صور : جولة المدينة نيوز في الكرك والقلعة مع ثلاثة وزراء والسفير الكندي
بالفيديو : وزير أردني يكشف لأول مرة فضائح  الخبز والمطاحن والإتفاقات السرية بالفيديو : وزير أردني يكشف لأول مرة فضائح الخبز والمطاحن والإتفاقات السرية
بالفيديو : ما قصة هذه الأردنية مع مسجد تبرعت بأرضه ؟ بالفيديو : ما قصة هذه الأردنية مع مسجد تبرعت بأرضه ؟
شاهد.. الملك خلال تمرين عسكري بـ’الذخيرة الحية‘.. (فيديو) شاهد.. الملك خلال تمرين عسكري بـ’الذخيرة الحية‘.. (فيديو)
الصالونات السياسية تتحدث عن عودة سمير الرفاعي قريباً .. الصالونات السياسية تتحدث عن عودة سمير الرفاعي قريباً ..
حريق منزل " أردني " اثناء تواجده بالعمرة..سيعود دون أن يكون له منزل حريق منزل " أردني " اثناء تواجده بالعمرة..سيعود دون أن يكون له منزل
براءة اربعيني..اعتدى على "طفلة" داخل بقالته في الزرقاء واعطاها نصف دينار براءة اربعيني..اعتدى على "طفلة" داخل بقالته في الزرقاء واعطاها نصف دينار
الرزاز : علامات التوجيهي ستصبح من 1400 بدلا من المعدل الرزاز : علامات التوجيهي ستصبح من 1400 بدلا من المعدل
"مريض عقلي" استدرج طفلة واعتدى عليها  تحت درج عمارة في ابو نصير "مريض عقلي" استدرج طفلة واعتدى عليها تحت درج عمارة في ابو نصير
وفاة عائلة "أردنية" بالكامل ونجاة الاب في حادث سير بالسعودية..صور وفاة عائلة "أردنية" بالكامل ونجاة الاب في حادث سير بالسعودية..صور
قوات أمريكية قادمة من الأردن والعراق تتمركز في معبر التنف السوري قوات أمريكية قادمة من الأردن والعراق تتمركز في معبر التنف السوري