13 فنانًا وفنانة «اتخطفوا» قبل الـ 40: قُتلت «ذكرى» رميًا بالرصاص وغرقت «أسمهان» في الترعة

تم نشره الأربعاء 19 تشرين الأوّل / أكتوبر 2016 10:53 صباحاً
13 فنانًا وفنانة «اتخطفوا» قبل الـ 40: قُتلت «ذكرى» رميًا بالرصاص وغرقت «أسمهان» في الترعة

المدينة نيوز:- دائمًا ما يحلم كل فنان أو فنانة بالنجومية وعند تحقيق أحلام البعض منهم يكون قدره الذي كتبه الله هو الموت، جراء مرض أو حادث أو جريمة، ليتحولون إلى ذكرى يتناقلها محبيهم، رغم عطائهم الفني القصير.

ولتميز الشعب المصري بالعاطفة، يستخدم بعض المصريين مصطلح «اتخطف» على من يتوفاة الله في شبابه، رغم أنههم يعلمون تمامًا أن هذا هو قدر الله، لكن العاطفة قد تغلب النفس البشرية في بعض الأحيان.

ويرصد «المصري لايت» أشهر الفنانين الذين غيبهم الموت في مرحلة شبابهم الفني وقبل أن يتموا الأربعين من عمرهم، استادًا إلى موقع «قاعدة بيانات السينما».

13. هالة فؤاد

ولدت الفنانة الراحلة هالة فؤاد في 26 مارس 1958 وهي من مواليد القاهرة، والدها المخرج أحمد فؤاد، خريجة كلية التجارة سنة 1979.

تزوجت من الفنان الراحل أحمد زكي ولها منه ابنهما الوحيد هيثم أحمد زكي، كما تزوجت من عز الدين بركات وأنجبت منه  رامي.

قدمت للفن المصري العديد من الأدوار منها «عاصفة من الدموع» و«اللعب مع الشياطين» و«الأوباش» و«السادة الرجال» و«الحدق يفهم» و«سجن بلا قضبان» و مسلسلات «المليونيرة الحافية» و«الإنسان والالة» و«الرجل الذي فقد ذاكرته مرتين» و«الحرمان» و«ثمن الخوف».

أصيبت في أوئل التسعينيات بعدة جلطات ثم أصيبت بعدها بسرطان سافرت على أثره إلى فرنسا للعلاج، وسبق ذلك إعلان عتزالها الفن وإرتدائها الحجاب، لتعيش حوالي عامين في حالة من المرض، ووافتها المنية في 10 مايو 1993 عن عمر يناهز 35 عامًا.

12. كاميليا

ولدت في 13 ديسمبر عام 1919،في محافظة الإسكندرية، واسمها الحقيقي ليليان ليفي كوهين فيكتور، اكتشفها المخرج الراحل أحمد سالم، ومن أشهر أعمالها في السينما المصرية «القناع الأحمر» و«باب عريس»، و«قمر 14» و «المليونير» مع إسماعيل ياسين.

توفيت الفنانة كاميليا في حادث طائرة متجهة إلى روما، حيث سقطت الطائرة في حقول محافظة البحيرة في 31 أغسطس 1950.

11. سيد درويش

اسمه الحقيقي السيد درويش البحر، ولد في الإسكندرية في 17 مارس 1892. بدأ ينشد مع أصدقائه ألحان الشيخ سلامة حجازي والشيخ حسن الأزهري. التحق بالمعهد الديني بالإسكندرية عام 1905 ثم عمل في الغناء في المقاهي، اشتغل مع الفرق الموسيقية، واشتغل أيضًا عامل بناء، سافر إلى الشام في عام 1912 وبقي هناك حتى عام 1914 حيث أتقن أصول العزف على العود وكتابة النوتة الموسيقية، ولحن أول أدواره يا فؤادي ليه بتعشق وفي عام 1917 انتقل سيد درويش إلى القاهرة، وقام بالتلحين لكافة الفرق المسرحية في عماد الدين أمثال فرقة نجيب الريحاني، جورج أبيض وعلي الكسار، حتى قامت ثورة 1919 فغنى قوم يا مصري.

اشتهر اسم سيد درويش وذاعت أغانيه حتى وصل إلى رائد المسرح الغنائي المصري سلامة حجازي الذي حرص على زيارته في الإسكندرية والاستماع إليه شخصيا عام 1914، ثم عرض عليه الانتقال إلى العاصمة القاهرة للعمل معه، إلى أن توفي في 10 سبتمبر 1923، ومن أشهر أعماله والتى بقيت حتى الآن خالده النشيد القومي المصري «بلادي بلادي».

10. نعيمة عاكف

ولدت نعيمة عاكف في 7 أكتوبر عام 1929م اشتهرت من عملها في سيرك والدها والذي كان يقدم عروضه خلال ليالي الاحتفال بمولد السيد البدوي، وتعد أحد أشهر نجمات الاستعراض الغنائي في السينما المصرية حيث جمعت ببراعة فائقة بين فنون الرقص والغناء والمونولوج والتمثيل، كما كانت من أشهر لاعبي السيرك في مصر قابلها الفنان علي الكسار أن تعمل هي وشقيقاتها في فرقته، كما انضمت بعد ذلك إلى فرقة بديعة وبعد ذلك دخلت نعيمة عاكف السينما عندما انتقلت إلى ملهي الكيت كات الذي كان يرتاده معظم مخرجي السينما، فالتقطها المخرج أحمد كامل مرسي وقدمها لأول مرة كراقصة في فيلم «ست البيت»، ومنه اختارها المخرج «حسين فوزي» لتشارك في بطولة فيلم «العيش والملح» عام 1949م.

وبعد ذلك قدمت فيلم «لهاليبو» وقدمت أيضًا مايقرب من 25 فيلما في السينما المصرية «جنة ونار» و «بابا عريس» و«فتاة السيرك» و«النمر»، و«مليون جنيه»، و«أربع بنات وضابط»، و«مدرسة البنات»، و«عزيزة»، و«تمر حنة»، و«خلخال حبيبي» و«أمير الدهاء» وفي23 أبريل عام 1966 توفيت الفنانة نعيمة عاكف بعد عن عمر يناهز 37 عاماً نتيجة أصابتها بمرض السرطان.

9. أسمهان

اسمها الحقيقي آمال الأطرش وهي شقيقة الفنان فريد الأطرش، ولدت 25 نوفمبر 1915 بسوريا. بعد خلافات كثيرة سياسية توجهت عائلتها إلى القاهرة لتقيم في حي الفجالة وعانت حالة من الفقر. أكتشفها الملحن داود حسني أحد كبار الموسيقيين في مصر، شاركت اسمهان أخاها فريد الأطرش في الغناء، فتحت الشهرة التي نالتها كمطربة أمامها باب الدخول إلى عالم السينما، فمثلت 1941 في أول أفلامها «انتصار الشباب» إلى جانب شقيقها فريد الأطرش، فشاركته أغاني الفيلم، وفي سنة 1944 مثلت في فيلمها الثاني والأخير «غرام وانتقام» إلى جانب يوسف وهبي وأنور وجدي ومحمود المليجي وبشارة واكيم وسجلت فيه مجموعة من أحلى أغانيها، وشهدت نهاية هذا الفيلم نهاية حياتها.

وقد سبق لها أن شاركت بصوتها في بعض الأفلام كفيلم «يوم سعيد»، وشاركت محمد عبد الوهاب الغناء في أوبريت «مجنون ليلى»، كما سجلت أغنية «محلاها عيشة الفلاح» في الفيلم نفسه، وهي من ألحان محمد عبد الوهاب. توفيت المطربة أسمهان في 14 يوليو1944 عن عمر يناهز 29 عامًأ، عندما كانت مسافره إلى رأس البر وفي الطريق فقد السائق السيطرة على السيارة فانحرفت وسقطت في الترعة.

8. الضيف أحمد

ولد الممثل الكوميدي الضيف أحمد الضيف في 12 ديسمبر 1936، في الدقهلية، بدأ الضيف أحمد حياته الفنية كأحد أعضاء فرقة ثلاثي أضواء المسرح بالاشتراك مع سمير غانم وجورج سيدهم. ظهرت موهبته في التمثيل وهو لا يزال طالبا فحصل على عدة جوائز عن الأدوار التي أداها على مسرح الجامعة وأيضا عن إخراجه لعدة أعمال من روائع المسرح العالمي.

قدم مع فرقة أضواء المسرح عدد من الأسكتشات الغنائية ومسرحيات كوميدية أشهرها «طبيخ الملائكة» و«كل واحد له عفريت» و«زيارة غرامية». بينما قدموا أيضًا عدد من الأفلام التى لاقت نجاح كبير منها «القاهرة في الليل» «آخر شقاوة» و«المشاغبون» و«30 يوم في السجن» و«المجانين الثلاثة»، ومن نجاح أعمالهم أحييوا حفل زفاف ابنه رئيس مصر جمال عبدالناصر.

توفى الفنان الضيف أحمد عضو فرقة ثلاثي أضواء المسرح 16 أبريل 1970، والتى أنطفئ نورها بعد وفاته، ليناهز 34 من العمر.

7. عمر خورشيد

وُلد عمر خورشيد في 9 أبريل 1945 في أسرة فنية عريقة، فوالده أحمد خورشيد هو أستاذ التصوير السينمائي، وكانت تربطه علاقات عديدة بنجوم السينما وكبار الشخصيات في الوسط الفني والكتاب والأدباء والمثقفين ورواد الموسيقى، عمر له شقيقة واحدة هي جيهان، وأختين غير أشقاء من والدته منهما الفنانة شريهان. تزوج من الفنانة ميرفت أمين، ثم من هويدا منسي ابنة الفنانة اللبنانية صباح، وتزوج من الممثلة اللبنانية دينا، وتزوج بعدها أيضًا الممثلة مها أبو عوف في بداية عام 1981 قبل شهور قليلة من وفاته.

ظهر «خورشيد» لأول مرة في فيلم «ابنتي العزيزة» الذي أخرجه حلمي رفلة وقام ببطولته كلا من نجاة الصغيرة و رشدي أباظة، و كانت أول بطولة له كانت في فيلم «جيتار الحب» أمام الفنانة اللبنانية صباح وجورجينا رزق. عمل «خورشيد» مع أم كلثوم وقدم عدد كبير من الأعمال السينمائية منها «حتى آخر العمر» و«ابنتي العزيزة»، و«أعظم طفل في العالم»، و«دموع في ليلة الزفاف» ومن أهم معزوفاته «أهواك»، «أنا لك على طول»، «رحبانيات»،«قارئة الفنجان»، «الرصاصة لا تزال في جيبي».

في عام 1981 تعرض عمر خورشيد لحادث سيارة في نهاية شارع الهرم بجانب ميناهاوس وكان بصحبه زوجته اللبنانية دينا، والممثلة مديحة كامل، ليتوفى عن عمر يناهز 36 عامًا.

6. نادية الكيلاني

ولدت الفنانة نادية الكيلاني في 18 يونيو 1947 بمحافظة القاهرة، حصلت على ليسانس الآداب قسم إجتماع عام 1968، وعملت في بداية حياتها في المسرح القومي وشاركت فى العديد من المسرحيات، لتنتقل بعدها للعمل بالسينما والتلفزيون. من ابرز أعمالها «نحن لا نزرع الشوك» و« شلة الأنس» و «ليال» وافتها المنية عام 1986 بعد صراع مع المرض إثر معاناتها مع سرطان الثدي، لتفارق الحياة عند عمر يناهز 39 عامًا.

5. ناهد شريف

ولدت ناهد شريف في 1 يناير 1942 في محافظة بني سويف، اكتشفها المخرج حسين حلمي المهندس، والذي تزوجت منه، وقدمها في عدة أفلام، ثم لاحقا اقترنت بالفنان كمال الشناوي وتزوجت منه، وبعد ذلك تزوجت من الفنان اللبناني إدوار جرجيان شقيق. في فترة السبعينيات قدمت ناهد شريف أكثر ما يقرب من 60 فيلما سينمائيا، بينها عددٌ من أدوار الإغراء أبرزها «ذئاب لا تأكل اللحم» وفيلم «حبيب الروح» و«أنا وبناتي»، وقدمت أيضًا «رجب فوق صفيح ساخن» و«النصابين الخمسة» و«بيت الطالبات» و«فتاة الميناء» و«بائعة الحب».

توفيت ناهد الشريف في 7 إبريل عام 1981 بعد صراع طويل مع مرض السرطان، لترحل عن عمر يناهز 39 عاماً.

4. ذكرى

ولدت المطربة التونسية ذكرى في 16 سبتمبر 1966 بتونس، وبدأت مشوارها الفني عام 1980 حيث شاركت في برنامج المسابقات «بين المعاهد» بأغنية «أسأل عليا» لليلى مراد، وبعد ذلك شاركت في برنامج «فن ومواهب».

انضمت بعدها إلى فرقة الاذاعة والتلفزيون التونسية، ثم انتقلت بعدها إلى سوريا وفي 1990 انتقلت إلى المغرب، ثم انتقلت بعد ذلك إلى ليبيا، ثم انتهى بها المطاف في مصر. التقت في مصر الموسيقار هاني مهنى الذي انتج لها البومين وهما «وحياتي عندك» و«أسهر مع سيرتك».

صدر آخر ألبوماتها باللهجة المصرية سنه 2003 تحت اسم «يوم عليك» حيث سبق موعد صدوره وفاتها بثلاث أيام فقط، ومن أشهر أعمالها «وحياتي عندك» و«الأسامي» و«الله غالب» و«يا عزيز عيني» و«يوم عليك».

وفي 28 نوفمبر 2003 وافتها المنية نتيجة مقتلها على يد زوجها رجل الأعمال أيمن السويدي، لتفارق الحياة عن عمرًا يناهز 39 عامًا.

3. عماد عبدالحليم

ولد المطرب عماد عبدالحليم في محافظة الإسكندرية 4 فراير 1960، وهو عم المطربة أنغام ، أطلق عليه لقب «عبد الحليم» نسبة إلى تبني المطرب الراحل عبدالحليم حافظ له وهو في سن 12 من عمره، حيث تبناه ماديًا ومعنويًا. عمل «عبدالحليم» في الإذاعة كمطرب وممثل، حيث قام ببطولة مسلسل «الضباب» ومسلسل «العندليب الأسمر»، وقام بتمثيل عدة أفلام منها «كرامتى» مع سعيد صالح و«عذاب الحب» و«الأخوة الغرباء» و«مذبحة الشرفاء».

وقدم أكثر من 14 ألبوما غنائيا ومن أشهر أعماله الغنائية «يتيم صادني الهوي» و«طريق الأحباب» و«مسيك بالخير» و«بعدين وياكي». توفي عماد عبدالحليم في 20 أكتوبر 1995، عن عمرًا يناهز35 عامًا.

2. علاء ولي الدين

ولد الفنان علاء ولي الدين في 28 سبتمبر 1963 بمحافظة المنيا مركز بنى مزار، تخرج من مدرسة مصر الجديدة الثانوية العسكرية وبرز من خلال أدوار ثانوية في أفلام عادل إمام ثم انطلق بعد ذلك وقام ببطولة عدة أفلام. ساهم علاء ولي الدين في ظهور عدد من نجوم الساحة الفنية الحاليين أمثال أحمد حلمي وكريم عبد العزيز ومحمد سعد. من أهم أعماله السينمائية «غبي على الزيرو» و«آيس كريم في جليم» و«رسالة إلى الوالي» و«حلق حوش» و«ضحك ولعب وجد وحب» و«الارهاب والكباب» و«المنسي» و«بخيت وعديلة» و«النوم في العسل» و«عبود على الحدود» «والناظر» و«ابن عز»، وكان أخر أعماله والتى لم تكتمل بسبب وفاته «عربي تعريفة» والتى صور منه حوالي 60% منه. وقدم مسرحية «حكيم عيون» والتى توقفت بسبب وفاته، ومسرحية «لما بابا ينام».

توفي الفنان علاء ولي الدين في 11 فبراير 2003 بعد معاناه مع مرض السكري، ليفارق الحياة عن عمرًا يناهز 39 عامًا.

1. ميرنا المهندس

ولدت الفنانة ميرنا المهندس في 1 أكتوبر 1978، أسمها الحقيقي ميرنا عبدالفتاح محمد رجب، بدأت حياتها الفنية من مجال الإعلانات، وبعد ذلك شاركت في عدد من الأدوار الثانوية، لكنها أصيب بالسرطان لتتوقف فترة. اكتشفها المخرج أحمد عبدالسلام في الإعلانات، فقدمها في فيلم «مستر دولار»عام 1993، مع الراحلين يونس شلبي وإسعاد نصر، تعاونت بعد ذلك مع المخرج إسماعيل عبدالحافظ فقدمها في مسلسل «أرابيسك»، ثم قدمت بعد ذلك دورًا في مسلسل «ساكن قصادي» وشاركت ايضًا في «ياتحب ياتقف» و مسلسل «أبو العلا 90» و«يوميات ونيس». توقفت «المهندس» عده سنوات عن الفن بعد أصابتها بمرض السرطان في الأمعاء والقولون أضطرت لأستئصالها.

عادت بعد شفائها وقدمت عدد من الأعمال مثل «بنات أفكاري» و«نجمة الجماهير» و«محمود المصري» و«أحلام عادية». وشاركت في عدد من الأعمال السينمائية خلال الأعوام الماضية منها «أيظن» و«العيال هربت» و«الأكاديمية» وأخيرًا «زجزاج»في 2015. توفيت الفنانة ميرنا المهندس في 5 أغسطس 2015 بعد صراع مع المرض في المركز الطبي العالمي وأصابتها بنزيف حاد في الرئة نتيجة نقص في صفائح الدم، لتفارق الحياة عن عمر يناهز 36 عامًا.



مواضيع ساخنة اخرى
كيف تميز لحم الخروف البلدي من المستورد على المنسف ؟ كيف تميز لحم الخروف البلدي من المستورد على المنسف ؟
بالفيديو .. رد فعل مؤثر لعروس لحظة وداع عائلتها! بالفيديو .. رد فعل مؤثر لعروس لحظة وداع عائلتها!
الملك يشكر السيسي على التعاون بالإفراج عن جماهير الفيصلي الملك يشكر السيسي على التعاون بالإفراج عن جماهير الفيصلي
عمان : تحولت حفلة نجاحه بالتوجيهي إلى بيت عزاء ... صورة عمان : تحولت حفلة نجاحه بالتوجيهي إلى بيت عزاء ... صورة
الأردن الثاني عربياً بين الدول الأكثر أمناً الأردن الثاني عربياً بين الدول الأكثر أمناً
بالفيديو .. الحكم المصري لمباراة الفيصلي يعترف بخطأه : "الهدف كان تسلل " بالفيديو .. الحكم المصري لمباراة الفيصلي يعترف بخطأه : "الهدف كان تسلل "
عشريني يحرق نفسه في الرمثا والسبب!! عشريني يحرق نفسه في الرمثا والسبب!!
بالصور :تعرف على موقع كاميرا مراقبة "الفخ" في طريق المطار..غير ظاهرة للعيان بالصور :تعرف على موقع كاميرا مراقبة "الفخ" في طريق المطار..غير ظاهرة للعيان
الأردن.. ارتفاع جرائم الإنتحار بين الطلاب بنسبة 260% الأردن.. ارتفاع جرائم الإنتحار بين الطلاب بنسبة 260%
بالفيديو : كامل أبو جابر : الأردن سيشهد ازدهارا اقتصاديا كبيرا بعد خمس  سنوات بالفيديو : كامل أبو جابر : الأردن سيشهد ازدهارا اقتصاديا كبيرا بعد خمس سنوات
بالفيديو : شاهدوا المصافحة بين عشيرتي الشياب والعثامنة بعد إقرار الصلحة بالفيديو : شاهدوا المصافحة بين عشيرتي الشياب والعثامنة بعد إقرار الصلحة
فيديو .. تحذير للأردنيين : اعتماد رسائل الواتس والإيميل أدلة إثبات في المحاكم  ( شاهد جدال الدغمي ووزير العدل ) فيديو .. تحذير للأردنيين : اعتماد رسائل الواتس والإيميل أدلة إثبات في المحاكم ( شاهد جدال الدغمي ووزير العدل )
الزرقاء : لهذا السبب تم وضع جثة هذا الطفل في ثلاجة طعام الزرقاء : لهذا السبب تم وضع جثة هذا الطفل في ثلاجة طعام
عمان : طيارون أردنيون عاطلون عن العمل ينفذون وقفة احتجاجية عمان : طيارون أردنيون عاطلون عن العمل ينفذون وقفة احتجاجية
السفارة الأمريكية تدعو الأردنيين لتحدي لياقة بدنية السفارة الأمريكية تدعو الأردنيين لتحدي لياقة بدنية
جمعها خلال يوم..ضبط متسول بحوزته أكثر من ألف دينار جمعها خلال يوم..ضبط متسول بحوزته أكثر من ألف دينار