حقيقة صادمة.. عربات الأطفال تدفع 50 طفلا يوميا لغرف الطوارئ

تم نشره الأربعاء 19 تشرين الأوّل / أكتوبر 2016 11:46 صباحاً
حقيقة صادمة.. عربات الأطفال تدفع 50 طفلا يوميا لغرف الطوارئ

المدينة نيوز:- كشفت دراسة أمريكية حديثة، عن نتائج صادمة حول إصابات الرأس التي يتعرض لها الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، والتي تحدث نتيجة استخدام الآباء السيئ لعربات الأطفال وغيرها من أدوات حمل الرضع أثناء التنزه.

وذكرت الدراسة التي نشرتها صحيفة “نيويورك تايمز″ الأمريكية، أن السنوات الأخيرة شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في حالات إصابات الرأس لدى الأطفال.

وأوضحت أن الإحصاءات في الولايات المتحدة وحدها بينت أن طفلين يدخلان كل ساعة إلى غرفة الطوارئ بسبب هذه النوعية من الإصابات أو ٥٠ طفل يوميًا، حتى بلغ عدد الأطفال المصابين بإصابات الرأس في الفترة ما بين عامي ١٩٩٠ و٢٠١٠ أكثر من ٣٦٠ ألف طفل تبلغ أعمارهم ٥ سنوات أو أقل.

 

وأوضحت الدراسة أن إصابات الرأس تحدث لدى الأطفال في هذه السن نتيجة سقوطهم من عربة اليد أو غيرها من الأدوات التي يستخدمها الآباء والأمهات لحمل أطفالهم، مثل الحقائب التي تثبت على البطن أو الظهر أو غيرها، ما يسبب إصابات تتراوح ما بين الخفيفة والخطيرة والتي يمكنها أن تؤثر على مخ الطفل على المدى الطويل.

وأظهرت البيانات أن غالبية الإصابات أو ٥٥٪ منها وقعت بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد، ومعظم الإصابات وقعت عندما سقط الطفل من العربة أو الحقيبة أو عندما انقلبت هذه الأدوات.

وتتلقى معظم حالات الإصابة بالرأس لدى الأطفال العلاج اللازم في المستشفيات ثم يخرجون فورًا، إلا أن نحو ٧٪ من تلك الحالات تتطلب مزيدًا من الرعاية الصحية فيتم حجزها في المستشفيات.

وقد وجدت الدراسة أنه في عام ١٩٩٠، أدى أقل من واحد من خمسة حوادث في عربات الأطفال إلى إصابات في الدماغ أو الارتجاج. ولكن بحلول عام ٢٠١٠، تم تسجيل ما يصل إلى ٤٢٪ من حالات حوادث عربات الأطفال و٥٣٪ حادثة ناتجة عن حقائب حمل الأطفال.

 

ومن هنا نصح المختصون الأمهات باتباع التعليمات التالية لحماية أبنائهم من الإصابة:

1- تأكدي دائمًا من أن طفلك يجلس في الوضع الصحيح في العربة وأنه مربوط بحزام الأمان.

2- تجنبي تعليق الأشياء الثقيلة مثل حقائب المشتروات بالعربة؛ إذ إن ذلك قد يؤدي إلى اختلال توازنها.

3- تأكدي أن وزن طفلك يناسب حجم العربة أو الحقيبة التي تحمليه بها.

4- تأكدي من تفعيل مكابح العربة عند وقوفها حتى لا تتحرك أو تنزلق دون ملاحظتك.

5- حاولي ألا تضعي العربة أو الحقيبة الموجود بها الطفل في مكان مرتفع حتى لا يتضاعف تأثير الصدمة.

6- لا تتركي طفلًا آخر يدفع العربة أو يجرها.