روسيا تجدول ديون الأردن بشرط شراء منتجات عسكرية

تم نشره الأربعاء 19 تشرين الأوّل / أكتوبر 2016 05:43 مساءً
روسيا تجدول ديون الأردن بشرط شراء منتجات عسكرية
علما روسيا والاردن

المدينة نيوز- عرضت الحكومة الروسية على مجلس الدوما اليوم الأربعاء، المصادقة على بروتوكول اتفاق بشأن تقديم روسيا قرضا حكوميا للأردن ، وذلك حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية.

وذكرت الوكالة أن وثيقة البروتوكول تنص على إعادة هيكلة الديون، وذلك بإطالة أمد زمن دفع القرض المقدم من روسيا وتغيير صيغة سداده.

ونقلت "تاس" عن سيرغي ستورتشاك، نائب وزير المالية الروسي قوله خلال كلمة أمام مجلس الدوما إن موسكو بهذا الأمر "تعرض إلزام الأردن الشراء من روسيا منتجات عسكرية تقنية بقيمة 387.3 مليون دولار حتى عام 2019".

وقال ستورتشاك إن مشروع القانون يخص العلاقات التجارية – الاقتصادية بين الحكومتين الروسية والأردنية، مشيرا إلى أن الحديث يدور عن إدخال تغييرات في نظام سداد الديون الأردنية من القرض الروسي المقدم في كانون الأول (ديسمبر) من عام 2006.

وأضاف: "تم استخدام القرض بأكمله (من قبل الأردن)، وجرى تسليم المعدات الآلية – التقنية لهذه الدولة، والتزمت المملكة بسداد بعض الدفوعات لفترة قصيرة، لكن الأردن تقدم إلى روسيا في آذار (مارس) 2012، بطلب لإلغاء الديون".

وأشار ستورتشاك إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والحكومة الروسية أوعزا بدراسة إلغاء ديون الأردن، مؤكدا أنه نتيجة لذلك جرى التوصل إلى اتفاق لتغيير نظام وشروط سداد القروض.

وقال "الحديث يدور عن تعهد الجانب الأردني لشراء منتجات تقنية – عسكرية بقيمة مبلغ الدين، وذلك خلال فترة محددة تنتهي في 2019".

وذكر نائب الوزير أن قيمة مشتريات الأردن من المنتجات التقنية – العسكرية الروسية حتى اليوم، تجاوزت مبلغ 183 مليون دولار.



مواضيع ساخنة اخرى
قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت
فتوى هامة للنساء والرجال  .... فتوى هامة للنساء والرجال ....
اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل
عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل
رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا
بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام
اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية
الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي" الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي"
عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو) عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو)
ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء) ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء)
الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي
منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني" منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني"
‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي ‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي
شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
المعارضة السورية تشترط لفتح  " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن المعارضة السورية تشترط لفتح " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن
إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة