روسيا تجدول ديون الأردن بشرط شراء منتجات عسكرية

تم نشره الأربعاء 19 تشرين الأوّل / أكتوبر 2016 05:43 مساءً
روسيا تجدول ديون الأردن بشرط شراء منتجات عسكرية
علما روسيا والاردن

المدينة نيوز- عرضت الحكومة الروسية على مجلس الدوما اليوم الأربعاء، المصادقة على بروتوكول اتفاق بشأن تقديم روسيا قرضا حكوميا للأردن ، وذلك حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية.

وذكرت الوكالة أن وثيقة البروتوكول تنص على إعادة هيكلة الديون، وذلك بإطالة أمد زمن دفع القرض المقدم من روسيا وتغيير صيغة سداده.

ونقلت "تاس" عن سيرغي ستورتشاك، نائب وزير المالية الروسي قوله خلال كلمة أمام مجلس الدوما إن موسكو بهذا الأمر "تعرض إلزام الأردن الشراء من روسيا منتجات عسكرية تقنية بقيمة 387.3 مليون دولار حتى عام 2019".

وقال ستورتشاك إن مشروع القانون يخص العلاقات التجارية – الاقتصادية بين الحكومتين الروسية والأردنية، مشيرا إلى أن الحديث يدور عن إدخال تغييرات في نظام سداد الديون الأردنية من القرض الروسي المقدم في كانون الأول (ديسمبر) من عام 2006.

وأضاف: "تم استخدام القرض بأكمله (من قبل الأردن)، وجرى تسليم المعدات الآلية – التقنية لهذه الدولة، والتزمت المملكة بسداد بعض الدفوعات لفترة قصيرة، لكن الأردن تقدم إلى روسيا في آذار (مارس) 2012، بطلب لإلغاء الديون".

وأشار ستورتشاك إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والحكومة الروسية أوعزا بدراسة إلغاء ديون الأردن، مؤكدا أنه نتيجة لذلك جرى التوصل إلى اتفاق لتغيير نظام وشروط سداد القروض.

وقال "الحديث يدور عن تعهد الجانب الأردني لشراء منتجات تقنية – عسكرية بقيمة مبلغ الدين، وذلك خلال فترة محددة تنتهي في 2019".

وذكر نائب الوزير أن قيمة مشتريات الأردن من المنتجات التقنية – العسكرية الروسية حتى اليوم، تجاوزت مبلغ 183 مليون دولار.



مواضيع ساخنة اخرى
زلزال يضرب خليج العقبة زلزال يضرب خليج العقبة
موقف انساني لـ "شرطي سير" يلاقي استحسانا واسعا على مواقع التواصل..صور موقف انساني لـ "شرطي سير" يلاقي استحسانا واسعا على مواقع التواصل..صور
إسرائيل: أوقفنا الحفريات بالقدس فور اكتشاف رفات الجنود الأردنيين إسرائيل: أوقفنا الحفريات بالقدس فور اكتشاف رفات الجنود الأردنيين
مصرع الاب وابنه حرقاً.. واصابة الام و4 من ابنائها باحتراق منزلهم مصرع الاب وابنه حرقاً.. واصابة الام و4 من ابنائها باحتراق منزلهم
مصدر مسؤول يجيب عن سؤال حول  تأثيرات مفاعلات إسرائيل النووية على الطفيلة وإربد والسلط وعمان والأغوار ( تفاصيل ) مصدر مسؤول يجيب عن سؤال حول تأثيرات مفاعلات إسرائيل النووية على الطفيلة وإربد والسلط وعمان والأغوار ( تفاصيل )
الأردن : ضبط  شخص قام بابتزاز وتهديد احدى الفتيات عبرالأنترنت الأردن : ضبط شخص قام بابتزاز وتهديد احدى الفتيات عبرالأنترنت
بالفيديو : شاهدوا هذه اللقطات من استقبال الملك المغربي للملك عبد الله الثاني بالفيديو : شاهدوا هذه اللقطات من استقبال الملك المغربي للملك عبد الله الثاني
فيديو مؤثر.. قرار اتخذه صدام حسين هزّ مشاعر الأردنيين فيديو مؤثر.. قرار اتخذه صدام حسين هزّ مشاعر الأردنيين
مقتل أردنية وإصابة أطفالها في الإمارات..تفاصيل مقتل أردنية وإصابة أطفالها في الإمارات..تفاصيل
أحلام التميمي: مجموعات ضغط إسرائيلية وراء ملاحقتي أميركيا أحلام التميمي: مجموعات ضغط إسرائيلية وراء ملاحقتي أميركيا
عيد ميلاد الأمير الحسن السبعون يصادف الإثنين عيد ميلاد الأمير الحسن السبعون يصادف الإثنين
الزعبي : نائب إردني زار إسرائيل سرا واجتمع بنتنياهو ( تفاصيل ) الزعبي : نائب إردني زار إسرائيل سرا واجتمع بنتنياهو ( تفاصيل )
بالصور : شاهد كيف أصبح مدخل المطار بعد التزيين بالصور : شاهد كيف أصبح مدخل المطار بعد التزيين
باريس سعيدة بـ نجاح الباص السريع في عمّان باريس سعيدة بـ نجاح الباص السريع في عمّان
مصرع ثلاثينية سقطت من الطابق الثالث في شارع الجامعة مصرع ثلاثينية سقطت من الطابق الثالث في شارع الجامعة
هل وصلت اللحوم البرازيلية الفاسدة للأردن؟ هل وصلت اللحوم البرازيلية الفاسدة للأردن؟