هل صحيح أن الحمية النباتية مفيدة للقلب؟

تم نشره الأربعاء 19 تشرين الأوّل / أكتوبر 2016 10:34 مساءً
هل صحيح أن الحمية النباتية مفيدة للقلب؟
اتباع نظام غذائي نباتي يعد أمراً جيداً للقلب

المدينة نيوز :- من المفترض أن يكون اتباع النظام النباتي أكثر صحة من اتباع النظام الحيواني، ولكن دراسة جديدة شككت في هذا الافتراض. ووجدت ان الاشخاص الذين يأكلون اللحوم لم يكونوا في خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة كبيرة مقارنة مع أولئك الذين يفضلون الوجبات الغذائية الخالية من اللحوم.

وقال المسؤول عن دراسة الدكتور هيون سوك كيم، " لن أقول أن اتباع نظام غذائي نباتي غير مفيد لمنع مخاطر القلب والأوعية الدموية."

واضاف كيم، وهو طبيب مقيم في كلية الطب في روتجرز نيو جيرسي في نيوارك، "مع ذلك، فإن فوائده للقلب على مستوى السكان، قد تكون أقل مما يعتقد البعض."

وحيرت نتائج هذه الدراسة خبراء التغذية الذي علق احدهم بأن الأبحاث السابقة أشارت بقوة إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي يعد أمراً جيداً للقلب.

واستخدمت الدراسة بيانات المسح القومي الأمريكي للمقارنة بين النباتيين وآلالاف من أكلة اللحوم. وبينما تميز اتباع النظام النباتي بأنهم أقل وزنا، الا ان الإصابة بأمراض القلب بشكل عام لم تختلف عن اتباع النظام الحيواني، وفقا للدراسة.

وقال كيم أن عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب مثل السمنة، وارتفاع ضغط الدم ومتلازمة التمثيل الغذائي كانت اقل لدى اتباع النظام النباتي، ولكن ذلك قد يكون جزئيا بسبب ان اغلب النباتيين أصغر سنا ومعظمهم من الإناث، لذلك كان هناك انخفاض في خطر الإصابة بأمراض القلب.

واستخدم كيم وزملاؤه بيانات من المسح القومي للصحة والتغذية من عام 2007 إلى عام 2010. وشمل ما يقرب 12.000 بالغ تراوحت اعمارهم ما بين 20 أو أكثر. من هؤلاء 263-- 2.3 في المئة - اتبعوا نظام غذائي نباتي.

وفحص الباحثون معدلات البدانة، متوسط محيط الخصر، وارتفاع ضغط الدم ومتلازمة التمثيل الغذائي - مجموعة من الظروف- بما في ذلك ارتفاع الكوليسترول في الدم ومستويات السكر - ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب.

ويعتقد كيم أن التوازن الغذائي وادخال عناصر نباتية الى الحمية الحيوانية قد يكون السبب في تقارب النسب، وشدد على ضرورة الاهتمام بتناول حمية نباتية متوازنة ايضا للحفاظ على صحة القلب والاعضاء الداخلية.



مواضيع ساخنة اخرى
قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت
فتوى هامة للنساء والرجال  .... فتوى هامة للنساء والرجال ....
اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل
عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل
رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا
بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام
اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية
الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي" الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي"
عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو) عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو)
ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء) ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء)
الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي
منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني" منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني"
‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي ‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي
شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
المعارضة السورية تشترط لفتح  " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن المعارضة السورية تشترط لفتح " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن
إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة