نقص وزن الأم يطيل عمر الطفل

تم نشره الأربعاء 19 تشرين الأوّل / أكتوبر 2016 10:54 مساءً
نقص وزن الأم يطيل عمر الطفل
تعبيرية

المدينة نيوز-: تبين أن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم قبيل فترة الحمل، يزيد العمر البيولوجي للمولود (أي أنه يبدو أكبر من عمره الفعلي) ويقلل تالياً من فرصة عيشه عمرا طويلا.

وقد تم الحصول على هذه البيانات من قبل باحثين في جامعة هاسيلت في بلجيكا، ونشرت هذه الدراسة في مجلة BMC الطبية.

من المعروف أن العمر البيولوجي للشخص يرتبط بشكل مباشر بطول التيلوميرات (نهايات أطراف الصبغيات) ومدى حمايتها من التفكك، حيث أن التيلوميرات هذه تقصر تدريجيا في فترة الشيخوخة.

ولذلك كلما ازداد طولها قصر العمر البيولوجي عند المرء، إضافة إلى انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة وخطيرة مرتبطة بعمر الشخص.

ويعتبر طول التيلومير عند الرضع مقياسا لتحديد عمرهم، إلا أنه حتى الآن لم يتضح سبب أن بعض الأطفال الحديثي الولادة يملكون تيلوميرات أطول أو أقصر مما عند غيرهم من الأطفال.

ولفهم ماهية العوامل البيئية التي يمكن أن تؤثر على طول التيلومير لدى الأطفال الحديثي الولادة، حلل الباحثون بيانات 743 من الأمهات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 17 و44 سنة وأطفالهن.

وتتضمن البيانات معلومات تفصيلية عن الأم والأب والوضع الاجتماعي والاقتصادي، والعادات الضارة والخصوبة والعِرق والتغيرات في مؤشر كتلة جسم الأم في جميع مراحل العيش، والمضاعفات في أثناء الحمل وأكثر من ذلك. وقاس الباحثون أيضا طول التيلومير في دم الحبل السري والمشيمة لدى الحديثي الولادة.

وتبين أن أحد العوامل الرئيسية في مجال تحديد طول التيلومير هو مؤشر كتلة جسم الأم قبل الحمل ووضعها وضعاً سليماً، أي أن ارتفاع مؤشر كتلة جسم المرأة يقصر من طول التيلوميرات لدى الطفل فيزداد عمره البيولوجي (أي يشيخ قبل الأوان) ويقصر عمره الحقيقي.

ويعتقد الباحثون أن زيادة نقطة واحدة في مؤشر كتلة جسم الأمهات تزيد العمر البيولوجي للمولود الجديد بنحو عام أو نصف العام، وبالتالي تعزز من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين في مرحلة البلوغ، وبداء السكري والأمراض الأخرى التي قد تقصر العمر.



مواضيع ساخنة اخرى
قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت
فتوى هامة للنساء والرجال  .... فتوى هامة للنساء والرجال ....
اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل
عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل
رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا
بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام
اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية
الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي" الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي"
عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو) عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو)
ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء) ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء)
الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي
منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني" منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني"
‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي ‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي
شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
المعارضة السورية تشترط لفتح  " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن المعارضة السورية تشترط لفتح " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن
إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة