نقص وزن الأم يطيل عمر الطفل

تم نشره الأربعاء 19 تشرين الأوّل / أكتوبر 2016 10:54 مساءً
نقص وزن الأم يطيل عمر الطفل
تعبيرية

المدينة نيوز-: تبين أن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم قبيل فترة الحمل، يزيد العمر البيولوجي للمولود (أي أنه يبدو أكبر من عمره الفعلي) ويقلل تالياً من فرصة عيشه عمرا طويلا.

وقد تم الحصول على هذه البيانات من قبل باحثين في جامعة هاسيلت في بلجيكا، ونشرت هذه الدراسة في مجلة BMC الطبية.

من المعروف أن العمر البيولوجي للشخص يرتبط بشكل مباشر بطول التيلوميرات (نهايات أطراف الصبغيات) ومدى حمايتها من التفكك، حيث أن التيلوميرات هذه تقصر تدريجيا في فترة الشيخوخة.

ولذلك كلما ازداد طولها قصر العمر البيولوجي عند المرء، إضافة إلى انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة وخطيرة مرتبطة بعمر الشخص.

ويعتبر طول التيلومير عند الرضع مقياسا لتحديد عمرهم، إلا أنه حتى الآن لم يتضح سبب أن بعض الأطفال الحديثي الولادة يملكون تيلوميرات أطول أو أقصر مما عند غيرهم من الأطفال.

ولفهم ماهية العوامل البيئية التي يمكن أن تؤثر على طول التيلومير لدى الأطفال الحديثي الولادة، حلل الباحثون بيانات 743 من الأمهات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 17 و44 سنة وأطفالهن.

وتتضمن البيانات معلومات تفصيلية عن الأم والأب والوضع الاجتماعي والاقتصادي، والعادات الضارة والخصوبة والعِرق والتغيرات في مؤشر كتلة جسم الأم في جميع مراحل العيش، والمضاعفات في أثناء الحمل وأكثر من ذلك. وقاس الباحثون أيضا طول التيلومير في دم الحبل السري والمشيمة لدى الحديثي الولادة.

وتبين أن أحد العوامل الرئيسية في مجال تحديد طول التيلومير هو مؤشر كتلة جسم الأم قبل الحمل ووضعها وضعاً سليماً، أي أن ارتفاع مؤشر كتلة جسم المرأة يقصر من طول التيلوميرات لدى الطفل فيزداد عمره البيولوجي (أي يشيخ قبل الأوان) ويقصر عمره الحقيقي.

ويعتقد الباحثون أن زيادة نقطة واحدة في مؤشر كتلة جسم الأمهات تزيد العمر البيولوجي للمولود الجديد بنحو عام أو نصف العام، وبالتالي تعزز من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين في مرحلة البلوغ، وبداء السكري والأمراض الأخرى التي قد تقصر العمر.



مواضيع ساخنة اخرى
زلزال يضرب خليج العقبة زلزال يضرب خليج العقبة
موقف انساني لـ "شرطي سير" يلاقي استحسانا واسعا على مواقع التواصل..صور موقف انساني لـ "شرطي سير" يلاقي استحسانا واسعا على مواقع التواصل..صور
إسرائيل: أوقفنا الحفريات بالقدس فور اكتشاف رفات الجنود الأردنيين إسرائيل: أوقفنا الحفريات بالقدس فور اكتشاف رفات الجنود الأردنيين
مصرع الاب وابنه حرقاً.. واصابة الام و4 من ابنائها باحتراق منزلهم مصرع الاب وابنه حرقاً.. واصابة الام و4 من ابنائها باحتراق منزلهم
مصدر مسؤول يجيب عن سؤال حول  تأثيرات مفاعلات إسرائيل النووية على الطفيلة وإربد والسلط وعمان والأغوار ( تفاصيل ) مصدر مسؤول يجيب عن سؤال حول تأثيرات مفاعلات إسرائيل النووية على الطفيلة وإربد والسلط وعمان والأغوار ( تفاصيل )
الأردن : ضبط  شخص قام بابتزاز وتهديد احدى الفتيات عبرالأنترنت الأردن : ضبط شخص قام بابتزاز وتهديد احدى الفتيات عبرالأنترنت
بالفيديو : شاهدوا هذه اللقطات من استقبال الملك المغربي للملك عبد الله الثاني بالفيديو : شاهدوا هذه اللقطات من استقبال الملك المغربي للملك عبد الله الثاني
فيديو مؤثر.. قرار اتخذه صدام حسين هزّ مشاعر الأردنيين فيديو مؤثر.. قرار اتخذه صدام حسين هزّ مشاعر الأردنيين
مقتل أردنية وإصابة أطفالها في الإمارات..تفاصيل مقتل أردنية وإصابة أطفالها في الإمارات..تفاصيل
أحلام التميمي: مجموعات ضغط إسرائيلية وراء ملاحقتي أميركيا أحلام التميمي: مجموعات ضغط إسرائيلية وراء ملاحقتي أميركيا
عيد ميلاد الأمير الحسن السبعون يصادف الإثنين عيد ميلاد الأمير الحسن السبعون يصادف الإثنين
الزعبي : نائب إردني زار إسرائيل سرا واجتمع بنتنياهو ( تفاصيل ) الزعبي : نائب إردني زار إسرائيل سرا واجتمع بنتنياهو ( تفاصيل )
بالصور : شاهد كيف أصبح مدخل المطار بعد التزيين بالصور : شاهد كيف أصبح مدخل المطار بعد التزيين
باريس سعيدة بـ نجاح الباص السريع في عمّان باريس سعيدة بـ نجاح الباص السريع في عمّان
مصرع ثلاثينية سقطت من الطابق الثالث في شارع الجامعة مصرع ثلاثينية سقطت من الطابق الثالث في شارع الجامعة
هل وصلت اللحوم البرازيلية الفاسدة للأردن؟ هل وصلت اللحوم البرازيلية الفاسدة للأردن؟