الملقي في السعودية

تم نشره الخميس 20 تشرين الأوّل / أكتوبر 2016 01:05 صباحاً
الملقي في السعودية
عمر عياصرة

من المؤكد ان زيارة الدكتور هاني الملقي الى الرياض مع تسعة من وزرائه، لن تخرج في حواراتها عن النص الاقتصادي، فالسياسة لها مكان واشخاص اخرون.

لكن طبعا ما تقدمه السعودية لنا من معونات سيكون «بالاول والاخر» مرهون بالمواقف السياسية ومفتوح على التنسيق معها في الملفات الاقليمية.

طبعا حجم الزيارة «الرئيس وتسعة وزراء» تهدف لحسم كثير من الملفات مع الجانب السعودي، ولعل بحثنا عن تمويلات لمشاريع كبرى سيكون واحدا من اهم اهداف اللقاء.

قد نصطدم بظروف السعودية الاقتصادية الصعبة، وقد يحول ذلك دون تلبية بعض من طموحاتنا، لكن هنا يجب ان تظهر قدرات الرئيس في تذليل قناعات الاشقاء واستثمار لحظات الجيوسياسي الحرجة التي تعيشها المنطقة.

ظروفنا الاقتصادية صعبة ومعقدة، وبدون المساعدة السعودية سنكون مكشوفين اكثر، لذلك ارى ان الزيارة ضرورية، وان نتائجها على المحك.

من ناحية اخرى لابد ان يهتم الرئيس بحالة عمالتنا في السعودية، فالرياض مقبلة على سعودة كثيفة في كل القطاعات، وهنا يجب ان نخفف من اثارها على العمالة الاردنية وعلينا بذل كبير لأجل ذلك.

ويبقى السؤال: هل سيتمكن الملقي وفريقه من تحقيق اختراقات في الملفات الاقتصادية التنموية العالقة مع السعودية، وهل يملك الرجل ضوءا اخضر ليمزج بينها وبين الملفات السياسية؟

لا أملك اجابة، لكنني اتوقع ان كثافة حضور الوزراء لا تعني الغنائم، فالرياض مترددة، ولن تعطينا بكثافة، فالري بالتقطير سياسة سعودية تتناسب مع بطء حركة ملفات الاقليم.

(السبيل2016-10-20)



مواضيع ساخنة اخرى
بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات " بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات "
بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق
استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء
أردني يسرق محل ذهب في الكويت أردني يسرق محل ذهب في الكويت
انتحار ثلاثيني بواسطة لفحة بمنزل مهجور في المفرق انتحار ثلاثيني بواسطة لفحة بمنزل مهجور في المفرق
الاصلاح النيابية : تصريحات الصفدي عن القدس منزلق خطير وعليه الاعتذار الاصلاح النيابية : تصريحات الصفدي عن القدس منزلق خطير وعليه الاعتذار
شخصيات عشائرية أردنية تجتمع بالرئيس الإسرائيلي بالقدس شخصيات عشائرية أردنية تجتمع بالرئيس الإسرائيلي بالقدس
يحدث في الأردن : مبنى حكومي من أربعة طوابق فيه موظف واحد  فقط يحدث في الأردن : مبنى حكومي من أربعة طوابق فيه موظف واحد فقط
استياء واسع بعد زيارة شخصيات عشائرية أردنية لإسرائيل استياء واسع بعد زيارة شخصيات عشائرية أردنية لإسرائيل
سيناريو "تفخيخ" السويداء والدروز بتنظيم الدولة يقلق الأردن والخطر الأكبر مجازفة بشار بملف "سد اليرموك" سيناريو "تفخيخ" السويداء والدروز بتنظيم الدولة يقلق الأردن والخطر الأكبر مجازفة بشار بملف "سد اليرموك"
ولي العهد: وادي رم أفضل مكان لممارسة رياضة التسلق ولي العهد: وادي رم أفضل مكان لممارسة رياضة التسلق
وفاة طفل في العام الثاني من عمره غرقاً في طشت ماء بالأزرق وفاة طفل في العام الثاني من عمره غرقاً في طشت ماء بالأزرق
بالصور شاهد ... حال الأردنيين بعد انقطاع الواتس اب بالصور شاهد ... حال الأردنيين بعد انقطاع الواتس اب
بالصور / ما قصة " الدب " الذي ظهر على طريق جرش عمان وتسبب بحادث مروع بالصور / ما قصة " الدب " الذي ظهر على طريق جرش عمان وتسبب بحادث مروع
عدم المسؤولية لشاب بعد علاقة مع فتاة استمرت ثلاث سنوات وانتهت بانجابها مولودا عدم المسؤولية لشاب بعد علاقة مع فتاة استمرت ثلاث سنوات وانتهت بانجابها مولودا
من شروق الشمس حتى مطلع الفجر من شروق الشمس حتى مطلع الفجر