معلومات مذهلة عن الاستحمام .. مرتان كافيتان في الأسبوع

تم نشره السبت 22nd تشرين الأوّل / أكتوبر 2016 01:23 مساءً
معلومات مذهلة عن الاستحمام .. مرتان كافيتان في الأسبوع

المدينة نيوز:- في ظل حياة ديناميكية سريعة الرتم، ومع تلوث الأجواء، وفي ظل ساعات عمل طويلة، وغيرها من العوامل، يحتاج المرء إلى الاستحمام بغرض النظافة أو الاسترخاء أو غيرها من الأسباب.

ولكن بعض خبراء الصحة والتجميل يحذرون من أن الاستحمام المفرط يؤدي إلى نتائج عكسية؛ حيث أنه قد يضر البشرة، ويتسبب مثلا في الإصابة بالإكزيما.

وأكدوا أنه يكفي الاستحمام بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا، موضحا أنه في كل مرة استحمام يتم القضاء على بكتيريا مفيدة لصحة البشرة.

وتقول دراسات إنه يعيش على البشرة أكثر من 10 آلاف نوع من البكتيريا، التي تنتمي إلى “فلورا” الجلد. وتتمتع هذه البكتيريا بأهمية بالغة؛ حيث أنها تشكل حائط صد أمام مسببات الأمراض.

خطر الإكزيما

استعمال مستحضرات التنظيف على الجسم بشكل مفرط يمكن أن يتسبب في أن تصير الطبقة الحمضية متعادلة للغاية، مما قد يترتب عليه حدوث خلل بتوازن بكتيريا الجلد.

ويمكن للجلد، الذي يتمتع بالصحة، تعويض ذلك بسهولة. أما إذا كان الجلد جافا، فإن الاستحمام المفرط يرفع خطر الإصابة بالإكزيما.
وتمثل اليدين استثناءً؛ حيث ينبغي غسلهما بشكل متكرر قدر الإمكان، ولا سيما قبل تناول الطعام وبعد الذهاب إلى المرحاض؛ نظرا لأن الكثير من مسببات الأمراض تنفذ إلى الجسم عبر اليدين.
ويكفي تماما لنظافة الجسم والتمتع ببشرة ناعمة وملساء تنظيف أكثر المناطق كثافة من حيث غدد التعرق والبكتيريا يوميا بواسطة ماء دافئ، وتتمثل هذه المناطق في اليدين والقدمين والإبطين والمنطقة الحميمية. وليس من الضروري استعمال الصابون في كل مرة.
ويجب على من يمارس الرياضة أو يعمل عملا بدنيا شاقا، ينبغي أن يستحم بعد الانتهاء من الرياضة أو العمل الاستحمام، وليس من الضروري استعمال الصابون في كل مرة، ومن الناحية الصحية يكفي تماما تنظيف المناطق المتعرقة فقط بالماء.
ومَن يعاني من جفاف البشرة ومع ذلك لا يرغب في التخلي عن الدش الصباحي، ينبغي عليه الاستغناء عن الصابون أو سائل الاستحمام، كي لا يحدث خلل بتوازن المحتوى الدهني للجلد.
ولتجنب خطر الإصابة بالحساسية، ينصح باستعمال زيت استحمام لطيف وخال من المواد العطرية، كما يحذر الخبراء من استعمال الصابون المطهر.

عناية بعد الاستحمام

أكد الخبراء أهمية العناية بالبشرة بواسطة الكريمات بعد الاستحمام، ولاسيما بالنسبة للبشرة الجافة؛ نظرا لأن البشرة تفقد الرطوبة بفعل الاستحمام والتجفيف بالمنشفة. ويمكن تعويض ذلك باستعمال لوشن الجسم.

ومن الضروري عدم المبالغة في استعمال مستحضرات التقشير، ويكفي تماما استعمال مستحضر تقشير مرة أسبوعيا، ولاسيما بالنسبة للبشرة المتقشرة؛ وذلك للتخلص من القشور الزائدة على نحو لطيف. كما أن التقشير يعمل على تحفيز سريان الدم، مما يمنح البشرة مظهرا مفعما بالصحة والحيوية.

وبالنسبة للشعر يكفي تماما غسله كل ثلاثة أيام، بشرط ألا يكون دهنيا للغاية، مع مراعاة استعمال شامبو لطيف في حال الغسل اليومي، وإلا فقد تتعرض فروة الرأس لجفاف شديد، فضلا عن تزايد فرص تكوّن القشرة.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات