اتفاقية لأكبر مشروع طاقة شمسية في المملكة

تم نشره السبت 22nd تشرين الأوّل / أكتوبر 2016 04:01 مساءً
اتفاقية لأكبر مشروع طاقة شمسية في المملكة
اتفاقية لأكبر مشروع طاقة شمسية

المدينة نيوز :- أعلنت "مصدر" شركة أبوظبي لطاقة المستقبل اليوم عن إحرازها تقدماً ملحوظاً في عمليات تطويرها لأكبر مشروع طاقة شمسية في المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك بالتوقيع على اتفاقية شراء الطاقة الخاصة بمحطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية والبالغة قدرتها 200 ميجاواط.

وشهد توقيع الاتفاقية في العاصمة الأردنية عمان، دولة الدكتور هاني الملقي، رئيس الوزراء الأردني؛ ومعالي الدكتور إبراهيم سيف، وزير الطاقة والثروة المعدنية في المملكة الاردنية الهاشمية؛ ومعالي عمر ملحس، وزير المالية الأردني؛ ومعالي الدكتور محمد المومني وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية؛ ومعالي فواز نجيب ارشيدات، وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء الأردنية؛ ومعالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة ورئيس مجلس إدارة "مصدر"؛ والمهندس معين الصايغ مدير عام دائرة الأراضي والمساحة الأردنية؛ وأحمد سعيد الكليلي، الرئيس التنفيذي لقطاع الطاقة في شركة مبادلة. وقام بتوقيع الاتفاقية كل من المهندس عبدالفتاح الدرادكة، مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الأردنية؛ ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ"مصدر".

ويأتي هذا الإعلان في أعقاب التوقيع على اتفاقية بين وزارة الطاقة والمعادن الأردنية و"مصدر" لتطوير وتملك وتشغيل وصيانة محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 200 ميجاواط خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة في يناير العام الجاري. وستتولى شركة "بينونة للطاقة الشمسية" المملوكة بالكامل من قبل "مصدر" مسؤولية متابعة سير أعمال المشروع وإنجازه.

وبهذه المناسبة قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة ورئيس مجلس إدارة "مصدر: "يشكّل هذا المشروع أحد ثمار العلاقات الأخوية الراسخة بين دولة الإمارات والمملكة الأردنية الهاشمية في كافة المجالات، لاسيما الطاقة والتنمية المستدامة. وتمثل هذه المحطة الجديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية نموذجاً ناجحاً لنشر مشاريع الطاقة المتجددة والمجدية تجارياً على مستوى المرافق الخدمية، والتي من شأنها تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في المنطقة، فضلاً عن تعزيز حصة الطاقة المتجددة ضمن المزيج العالمي للطاقة. ويسرنا وضع الخبرات التي اكتسبتها "مصدر" كأول مبادرة متكاملة على مستوى المنطقة لنشر مشاريع وحلول وتقنيات الطاقة المتجددة والاستدامة، في خدمة هذا المشروع".

من جانبه قال معالي الدكتور إبراهيم سيف، وزير الطاقة والثروة المعدنية في المملكة الاردنية الهاشمية: "يأتي توقيع هذه الاتفاقية اليوم ليؤكد على التقدم المحرز في الاستثمارات الكبيرة الرامية إلى تعزيز أمن الطاقة في الأردن بما يتماشى مع رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين الهادفة إلى تعزيز مزيج الطاقة، وتلبية نمو الطلب على الكهرباء محلياً في المستقبل من خلال مصادر مستدامة".

وستساهم محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 200 ميجاواط بزيادة محفظة مشاريع الطاقة المتجددة على مستوى المرافق الخدمية في الأردن، وتوفير فرص العمل ونقل المعرفة محلياً، إلى جانب تحفيز تبني مشاريع الطاقة النظيفة ذات الجدوى التجارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وسيتم ربط المحطة الجديدة بمحطة الموقر الفرعية التي تبعد حوالي 10 كيلومترات من العاصمة الأردنية عمان. وبمجرد ربطها مع شبكة الكهرباء الوطنية، ستزود المحطة 110 آلاف منزل باحتياجاتها السنوية من الكهرباء، وستعمل على الحد من انبعاث 360 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

وتعليقاً على توقيع الاتفاقية قال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ "مصدر": " يأتي التوقيع على هذه الاتفاقية اليوم ليؤكد على الجدوى التجارية لمشاريع الطاقة المتجددة وليشكل انجازاً آخر يضاف لمحفظة مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية التي تنفذها "مصدر" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأسواق الدولية. وسيستفيد هذا المشروع الرائد من الخبرات التي تمتلكها "مصدر" في مجال الطاقة النظيفة على مستوى المرافق الخدمية، ونتطلع إلى أن يمهد الطريق نحو مشاريع مستقبلية أخرى داخل المملكة وخارجها".

ويأتي تطوير محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الجديدة في أعقاب التنفيذ الناجح لمحطة الطفيلة لطاقة الرياح والتي تم تدشينها في ديسمبر 2015، بقدرة 117 ميجاواط. وتعد محطة الرياح في الطفيلة أول مشروع طاقة رياح على مستوى المرافق الخدمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد تم تطوير المحطة من قبل شركة "مشروع رياح الأردن للطاقة المتجددة" التي تضم ثلاثة مطورين هم شركة "إنفراميد (50%) و"مصدر"(31%) و"إي بي جلوبال إنيرجي" (19%).

وستساهم محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الجديدة ومحطة الطفيلة للرياح بشكلٍ كبير في تحقيق هدف الحكومة الأردنية المتمثل في تلبية 15٪ من استهلاكها المحلي للكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2020.

وفي الوقت الحاضر، تستورد الأردن حوالي 96٪ من احتياجاتها من الطاقة بتكلفة تعادل 20٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. وستساهم محطة الطفيلة للرياح ومحطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الجديدة بقدرة 200 ميجاواط في تأمين قرابة الـ 18% من هدف المملكة والمتمثل في توفير 1,800 ميجاواط من مشاريع الطاقة المتجددة المزمع تطويرها بحلول العام 2020.

يشار إلى أنه وبعد مرور عشرة أعوام على عملياتها، استثمرت "مصدر" 2.7 مليار دولار أمريكي في تطوير تقنيات الطاقة المتجددة والنظيفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وعلى مستوى العالم. واليوم، أنجزت "مصدر" بالتعاون مع شركاء استراتيجيين محليين ودوليين مشاريع عدة ساهمت في توفير 2.7 جيجاواط من الكهرباء النظيفة عبر مشاريع منها ما دخل مرحلة التشغيل ومنها ما يزال قيد التطوير.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات