وزير الصناعة والتجارة يلتقي مجالس إدارات غرف الصناعة

تم نشره السبت 22nd تشرين الأوّل / أكتوبر 2016 05:02 مساءً
وزير الصناعة والتجارة يلتقي مجالس إدارات غرف الصناعة
وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة

المدينة نيوز- أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة حرص الحكومة على دعم القطاع الصناعي وتعزيز تنافسيته ومعالجة المشكلات التي يعانيها على اساس الشراكة الحقيقة والفاعلة بين القطاعين العام والخاص بما ينعكس ايجابا على مجمل النشاط الاقتصادي ويرفع معدلات النمو.

كما أكد خلال لقائه في غرفة صناعة الاردن اليوم مجالس ادارات غرف الصناعة اهمية التعاون المشترك بين القطاعين العام والخاص لتعظيم الاستفادة من اتفاق تبسيط قواعد المنشأ للاتحاد الاوروبي الذي يوفر فرصا ذهبية للتصدير الى الاسواق الاوروبية مشيرا الى ان المعضلة الاساسية في اتفاقية الشراكة الاردنية الاوروبية الموقعة بين الجانبين كان اشتراطات وتعقيدات قواعد المنشأ.

وأوعز الوزير بتشكيل لجنة من الوزارة والقطاع الصناعي لوضع برنامج دعم فني للمصانع لزيادة قدراتها الفنية ورفع جودة منتجاتها لغايات تعزيز فرص دخولها الاسواق الاوروبية بموجب اتفاق قواعد المنشأ مثلما دعا لإنشاء شركة قطاعية متخصصة بترويج وتسويق المنتجات الاردنية في الاسواق الاوروبية.

واوضح المهندس القضاة ان اتفاق تبسيط قواعد المنشأ يعد انجازا مهما للأردن لجهة تنويع الصادرات الاردنية وعدم اعتمادها على بلدان محددة ما يعوضها عن الفرص التي فقدتها في العراق وسوريا وأسواق اخرى بسبب الاضطرابات التي تشهدها المنطقة.

وقال انه سيتم تقييم الاتفاق بعد مرور عام بحيث يمكن التفاوض مع الاتحاد الاوروبي لتوسيع قاعدة المصانع التي تستطيع التصدير الى اوروبا بموجب الاتفاق من خلال زيادة عدد المناطق التنموية والصناعية المشمولة بالاتفاق مشددا على ضرورة تحديد الاسباب التي تحول حتى الان دون تصدير القطاع الصناعي للأسواق الاوروبية واقتراح الحلول لمعالجتها.

وفي سياق الجهود التي تبذلها الوزارة لفتح اسواق جديدة امام المنتجات الاردنية قال الوزير انه تم قطع شوط مهم لفتح اسواق افريقية امام صادراتنا وبخاصة في كينيا حيث باشر المستشار التجاري عمله هناك اخيرا اضافة الى وجود مفاوضات بين الجانبين حول الاليات اللازمة لتعزيز التعاون الاقتصادي.

وأشار الى انه تم تعيين مستشار تجاري في الجزائر ايضا ويقوم حاليا بدراسة السبل الكفيلة بزيادة الصادرات الاردنية الى هناك .

وتطرق الامين العام للوزارة الى الجهود التي تمت لتمديد برنامج اعفاء ارباح الصادرات حتى العام 2018 وكذلك بدء العمل على ايجاد برنامج بديل لدعم الصادرات بعد انقضاء هذه الفترة بالتنسيق مع القطاع الصناعي.

وقال رئيس غرفة صناعة الاردن عدنان ابو الراغب ان القطاع الصناعي يواجه تحديات كبيرة بسبب ارتفاع اعباء الطاقة والضرائب وانحسار الصادرات الى العديد من البلدان ولاسيما الى العراق داعيا الى حل المشكلات التي يعانيها القطاع وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وقد عرض ممثلو القطاع الصناعي خلال الاجتماع المشاكل التي يعانيها القطاع ومن اهمها نقص الايدي العاملة وعدم تطبيق قرار الافضلية في المشتريات الحكومية للصناعة الاردنية وانحسار الصادرات ومعوقات التصدير الى بعض البلدان وتعدد الجهات الرقابية المعنية بالتفتيش على المنشآت .

كما طالب الصناعيون بالعمل على ايجاد اسواق تصديرية جديدة امام المنتجات الاردنية وهو ما تحدث عنه بشيء من التفصيل الوزير القضاة والامين العام للوزارة يوسف الشمالي.

واكد الصناعيون اهمية انشاء المرصد الصناعي لخدمة القطاع حيث قال الوزير ان انشاء المرصد هو من توصيات السياسة الصناعية الجديدة التي أعدتها الوزارة اخيرا وتم اطلاع القطاع الخاص عليها .

وقال القضاة ان جميع الملاحظات التي تم طرحها خلال الاجتماع هي محط اهتمام من قبل الحكومة والوزارة وسيتم دراستها والتباحث بشأنها واتخاذ القرارات التي تصب في خدمة الصالح العام وتدعم الاقتصاد الوطني.

وحضر اللقاء مديرو المؤسسة الاستهلاكية المدنية والمواصفات والمقاييس والمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات