مؤسسة نهر الاردن تبدأ بتفعيل خدمة خط الدعم الاسري (110) بإربد

تم نشره الثلاثاء 25 تشرين الأوّل / أكتوبر 2016 03:05 مساءً
مؤسسة نهر الاردن تبدأ بتفعيل خدمة خط الدعم الاسري (110) بإربد
مؤسسة نهر الاردن

المدينة نيوز :- بدأت مؤسسة نهر الاردن بتفعيل خط الدعم الاسري (110) للأسرة والطفل في محافظة اربد من خلال برنامج نهر الاردن لحماية الطفل.

ويعتبر الخط (110) خط مساعدة مجاني يهدف الى تمكين الطفل والاسرة من أجل تنمية وحماية رفاه الأطفال في الأردن حيث يقوم الخط على مبادئ السرية والمحافظة على خصوصية المتصل، والاستماع الفعال، والتقبل غير المشروط.

ويستجيب للمكالمات فريق مدرّب من المرشدين الذين يولون الاهمية لكل متصل لتقديم الدعم النفسي والارشاد والاستشارات المتعلقة بالأطفال وفي الحالات التي تتطلب خدمات متخصصة، يقوم المرشدون بتحويل كل حالة الى الجهات المعنية بتقديم الخدمة لتوليها العناية اللازمة.

وقالت مديرة برنامج نهر الاردن لحماية الطفل في المؤسسة الدكتورة منتهى الحراسيس ان فكرة الخط الذي يستهدف الاطفال الذين لم يتجاوزوا الـ 18 سنة والبالغين بخصوص الاطفال، بدأت بالتبلور بعد ان تبينت الحاجة المتزايدة للأسر الاردنية الى الخدمات الاستشارية في الامور المتعلقة بنمو الاطفال الجسدي والنفسي والاجتماعي والتعليمي.

واشارت الى ان المؤسسة بدأت بتطبيق وتفعيل الخط (110) في عمان عام 2007 وقد اثبت نجاحه واهميته منذ ذلك الحين وقد ارتأت المؤسسة مؤخرا ضرورة التوسع الجغرافي لتعميم الفائدة لتشمل اكبر عدد ممكن من المستفيدين وخاصة في المناطق والمدن الكبيرة والتي هي بحاجة الى تقديم الخدمة، لذا جاء تفعيل الخط في محافظة اربد .

ونوهت الحراسيس الى انه تم اختيار محافظة اربد بناء على نتائج دراسة مسحية قامت بها المؤسسة، اعتمدت على عدد السكان والاحتياج المطلوب لتقديم خدمات متخصصة لسكان المحافظة، وطبيعة الخدمات المتوفرة فيها من مؤسسات وهيئات ومنظمات، ووجود اعداد كبيرة من اللاجئين الذين يحتاجون لخدمات متنوعة.

وبينت ان الخط خلال عام 2014 استقبل 768 اتصالا من محافظة اربد وعام 2015 استقبل 808 اتصالات ومنذ بداية العام الحالي 642 اتصالا.

ولفتت الى انه تم البدء بالانتشار بشكل رسمي في محافظة عمان ثم الزرقاء ثم العقبة وحاليا التوجه لمحافظة اربد وسيشمل الانتشار والتوسع كافة محافظات المملكة بالتسلسل بناء على دراسات سيتم اعدادها في كل محافظة يتم التوجه اليها لمعرفة عدد سكانها وطبيعة الخدمات التي يحتاجها سكان المحافظة، ومسح لمزودي الخدمة الموجودين فيها للوصول الى كافة محافظات المملكة، مشيرة الى ان لدى الخط القدرة على تغطية كافة محافظات المملكة: حيث ان غرفة الاتصالات وعدد المتطوعين يتم تطويرهم بما يتناسب مع الحاجة لذلك، فآلية استقطاب ورفع كفاءة المتطوعين تتطور تباعا حسب الاحتياج.

وتم زيادة محطات استقبال الاتصالات حاليا الى 7 محطات وعليه تم توسعة غرفة الاتصالات لتتلاءم مع هذا التغيير . وتم تطوير وتحديث نظام الاتصالات خلال هذه السنة بحيث يسمح بتلقي عدد اكبر من الاتصالات، اضافة الى انه منذ سنتين تم زيادة ايام دوام الخط ليشمل جمعة وسبت ايضا.

واشارت الى ان اهمية الخط تكمن في انه يمثل وخدماته التي يقدمها مكانا آمنا يلجأ اليه المتصل للحصول على الدعم،" فنحن نعطي الاطفال الفرصة للحديث براحة مع المرشدين وبناء جسور من الثقة ومشاركة الخبرات بغض النظر عن جديتها.

كما يمكن للأهل الاتصال بنا لمناقشة همومهم والتحديات التي تواجههم في التعامل مع اطفالهم للحصول على التوجيه المناسب". واشارت الحراسيس الى انه في بعض الحالات، قد يريد أحد الأطفال أن يبلغ عن تعرضه لإساءة إلا أنه لا يكون باستطاعته الوصول الى الجهات المعنية مثل ادارة حماية الاسرة، أو أنه يكون بحاجة لتفهم والتعامل مع التجارب التي يمر بها من خلال الحديث عنها مع شخص قادر على مساعدته ومن ثم اتخاذ قرار التبليغ في كلتا الحالتين فإن الخط يقدم المساعدة للطفل من حيث الاستماع والخروج ببدائل مع الطفل يتعامل بها مع ظروفه أو من خلال التبليغ للجهات المعنية إذا ما أشار الطفل إلى رغبته بذلك أي في الحالات التي تكون درجة الخطورة فيها عالية.

في الحالات التي يحتاج فيها المتصل الى خدمات اضافية عن الخدمات التي يقدمها الخط (مثل الاستشارات القانونية او النفسية المتخصصة او خدمات التربية الخاصة او غيرها)، فان فريق العمل في الخط يعمل على ايجاد مقدم الخدمة الأفضل والأنسب للمتصل سواء من حيث الموقع الجغرافي أو التكلفة المادية، وذلك بالاعتماد على قاعدة بيانات تم بناؤها داخل الخط بهدف تأمين أنسب الخدمات للمتصلين ويقوم الفريق بعدها بتسهيل عملية ربط المتصل بالجهة المعنية ومتابعة الحالة بعد تحويلها وحسب الحاجة.

ويستقبل خط الدعم الاسري المكالمات من الاحد للخميس من الساعة 9 للساعة 7 مساء ويومي الجمعة والسبت من الساعة 9 الى الساعة 5 مساء.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات