شاهد.. جوجل تجمع لك صوراً تُظهر مدى تغير الأرض على مدى الـ30 عاماً الماضية

تم نشره الخميس 01st كانون الأوّل / ديسمبر 2016 08:56 صباحاً
شاهد.. جوجل تجمع لك صوراً تُظهر مدى تغير الأرض على مدى الـ30 عاماً الماضية

المدينة نيوز:- أجرت شركة جوجل تحديثاً جذرياً على مشروعها الخاص بالصور المكونة من اللقطات المتتابعة Timelapse، ما نتج عنه الحصول على أكثر الصور شمولية لغاية الآن والتي تُظهر التغيرات على كوكب الأرض شمولية لغاية الآن.
وكانت جوجل قد أطلقت برنامج مشاهدة الأرض باللقطات المتتابعة Timelapse visualization of Earth عام 2013، ما مكّن المستخدمين من استكشاف التغييرات التي تطرأ على سطح الكوكب بشكل لم يسبق لهم فعله من قبل.

via GIPHY

كما أضاف عملاق البحث 4 سنوات إضافية من الصور، فضلاً عن كمية هائلة من البيانات، الأمر الذي يتيح للمستخدم الحصول على تجربة تفاعلية عبر اللقطات المتتابعة على مدى 32 عاماً، أي من عام 1984 وحتى الآن.
وللمرة الأولى، أصبح من الممكن رؤية حركة الجبال الجليدية في القارة القطبية الجنوبية والتطور العمراني وزيادة مساحة الغابات أو نقصانها، وإنشاء البنية التحتية.
ويتم تحضير هذه اللقطات المتتابعة بتجميع أكثر من 5 ملايين صورة ملتقطة عبر الأقمار الصناعية، أي ما يقارب 4 بيتابايت من البيانات، لصنع 33 صورة للكوكب، أي صورة واحدة لكل عام.

via GIPHY

وخلال العمل على هذا التحديث، أضافت جوجل صوراً تاريخية من أرشيف برنامج القمر الصناعي Landsat المختص بالصور، وصوراً جديدة من القمر الصناعي Landsat 8 والقمر الصناعي Sentinel-2.
وتم تحويل تلك الصور إلى مقاطع فيديو متداخلة تضم أكثر من 25 مليون لقطة متعددة.

 

via GIPHY

وعبر التقنيات ذاتها المستخدمة لتحسين برنامجي Google Maps وGoogle Earth للخرائط والمواقع، يتم تحسين مقاطع الفيديو تلك لتظهر الألوان الحقيقية وتحدّ من العوامل التي تشتت الانتباه.

via GIPHY

بعدها، قامت مختبرات CREATE بجامعة كارنيغي ميلون بتحويل المقاطع لتصبح تفاعلية عبر (آلة الزمن)، وهي تقنية تُستخدم في إنتاج لقطات متتابعة يمكن تركيبها فوق بعض (بانوراما) وتقريبها للحصول على رؤية أوضح.

via GIPHY

ويمكنكم مشاهدة جميع الصور عبر موقع Earth Engine.

via GIPHY



مواضيع ساخنة اخرى
قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت
فتوى هامة للنساء والرجال  .... فتوى هامة للنساء والرجال ....
اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل
عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل
رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا
بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام
اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية
الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي" الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي"
عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو) عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو)
ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء) ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء)
الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي
منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني" منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني"
‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي ‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي
شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
المعارضة السورية تشترط لفتح  " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن المعارضة السورية تشترط لفتح " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن
إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة