المشي يحسّن وظائف الإدراك والذاكرة في مرحلة الشيخوخة

تم نشره الخميس 01st كانون الأوّل / ديسمبر 2016 09:20 صباحاً
المشي يحسّن وظائف الإدراك والذاكرة في مرحلة الشيخوخة

المدينة نيوز :- أفادت دراسة أمريكية حديثة، بأن التمارين الرياضية، وعلى رأسها رياضة المشي، يمكن أن تحسن وظائف الإدراك لدى كبار السن، في مرحلة الشيخوخة.
وأوضح الباحثون بكلية الطب في جامعة "ويك فوريست" الأمريكية، أن "ضعف الإدراك المعتدل" يدهم الأشخاص فوق عمر (65 عامًا)، وعرضوا نتائج دراستهم، اليوم الأربعاء، أمام الاجتماع السنوي لجمعية الطب الاشعاعي في أمريكا الشمالية.
الباحثون أضافوا أن "ضعف الإدراك المعتدل" (MCI) عبارة عن انخفاض طفيف في القدرات المعرفية لدى كبار السن، ينتج عنه تدهور إدراكي بسيط في الذاكرة أو التفكير، ولكن ليس إلى الحد الذي يؤثر بشكل جوهري على الأنشطة اليومية.
وبحسب البحث، فإن هذه الحالة غالبًا ما تكون مقدمة لمرض "الزهايمر"، حيث أظهرت بعض الدراسات أن 80% من المرضى الذين يعانون من ضعف الإدراك المعتدل أصيبوا بـ"الزهايمر" بعد 6 أعوام.
ولرصد آثار التمرينات الرياضية على كبار السن، فحص الباحثون 35 مريضًا يعانون من "ضعف الإدراك المعتدل" وأعمارهم بين (63 و 67 عامًا).
وقسم الباحثون، المشاركون إلى مجموعتين، الأولى مارست التمارين الرياضية على جهاز المشي الكهربائي، أو الدراجة الثابتة، 4 مرات أسبوعيًا لمدة 6 أشهر، فيما لم تقم المجموعة الثانية بأي أنشطة رياضية.
وبعد 6 أشهر من المتابعة، أجرى فريق البحث مسحًا لأدمغة المشاركين بأجهزة الرنين المغناطيسين لرصد التغيرات في حجم وشكل الدماغ.
ووجد الباحثون، أن التمارين الرياضية كان لها أثر إيجابي كبير على وظائف الدماغ الخاصة بالإدراك والذاكرة، كما لاحظوا زيادة في حجم المناطق الرمادية في الدماغ، بما في ذلك الفص الصدغي، وهي المسؤولة عن الذاكرة قصيرة المدى.
وكانت دراسات سابقة كشفت، أن ممارسة الرياضة بانتظام يوميًا، تقلل من خطر إصابة كبار السّن بمرض "الزهايمر"، حيث تزيد من إمداد المخ بالدم الكافي لعمل منطقة الإدراك بالدماغ.
وأضافت أن اتباع أسلوب الحياة الصحي الذي يعتمد على الأغذية الصحية، وممارسة الرياضة بانتظام، يساهم بشكل كبير في الحد من تراكم لويحات بروتين "أميلويد" التي تساعد على ظهور مرض "الزهايمر".
وخلص تقرير أصدره معهد الطب النفسي في جامعة "كينجز كوليدج" في لندن، بالتعاون مع الاتحاد الدولى للزهايمر، فى سبتمبر/ أيلول 2014، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون من الزهايمر ارتفع بنسبة 22% خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة ليصل إلى 44 مليونًا، وأن العدد سيزداد 3 أضعاف بحلول عام 2050 ليصبح عدد المصابين بالمرض 135 مليونا تقريبا في العالم، بينهم 16 مليونا في أوروبا الغربية.



مواضيع ساخنة اخرى
قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت
فتوى هامة للنساء والرجال  .... فتوى هامة للنساء والرجال ....
اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل
عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل
رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا
بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام
اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية
الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي" الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي"
عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو) عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو)
ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء) ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء)
الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي
منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني" منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني"
‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي ‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي
شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
المعارضة السورية تشترط لفتح  " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن المعارضة السورية تشترط لفتح " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن
إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة