روسيا تنظم مراسم تكريم لسفيرها وتركيا تواصل التحقيق في اغتياله

تم نشره الخميس 22nd كانون الأوّل / ديسمبر 2016 12:32 مساءً
روسيا تنظم مراسم تكريم لسفيرها وتركيا تواصل التحقيق في اغتياله
مراسم تكريم وطنية للسفير الروسي الذي اغتيل في تركيا

جي بي سي نيوز :- تقيم روسيا الخميس مراسم تكريم وطنية لسفيرها الذي اغتيل في تركيا، في هجوم نسبته انقرة لجماعة الداعية الاسلامي فتح الله غولن فيما اعتبرت موسكو انه من المبكر جدا تحديد المسؤوليات قبل انتهاء التحقيق.

واعيد جثمان السفير اندريه كارلوف الثلاثاء إلى روسيا حيث تنظم الجنازة بعد مراسم تكريم يحضرها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كما اعلن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف.

واعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاربعاء أن الشرطي الذي قتل السفير مساء الاثنين ينتمي إلى حركة الداعية الاسلامي فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة.

وشبكة غولن التي تحملها انقرة ايضا مسؤولية الانقلاب الفاشل في منتصف تموز/ يوليو، نسب اليها الاتهام باغتيال السفير الروسي اعتبارا من مساء الثلاثاء بعد 24 ساعة على وقوعه عبر وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو وهو ما اكده اردوغان الاربعاء.

وقال أردوغان خلال مؤتمر صحافي انقرة “انه (القاتل) عضو في منظمة فتح الله غولن الارهابية، وما من حاجة للتكتم على ذلك”. واضاف “المعطيات تظهر ذلك” مشيرا الى “المكان الذي درس فيه” و”علاقاته”.

لكن المتحدث باسم الكرملين اكد انه يجب انتظار نتائج التحقيق قبل تحديد من يقف وراء اغتيال السفير.

استفزاز

وقع اغتيال السفير في اوج تحسن العلاقات بين انقرة وموسكو اللتين توصلتا الى رعاية هدنة في حلب اتاحت عمليات إجلاء من الاحياء الشرقية التي كانت خاضعة لسيطرة فصائل المعارضة. وندد البلدان بـ”استفزاز″ هدفها نسف التعاون بينهما.

وأمام عدسات الكاميرات، قتل الشرطي التركي مولود ميرت التينتاش (22 عاما) مساء الاثنين الدبلوماسي المخضرم اندريه كارلوف بتسع رصاصات اطلقها عليه وهو يهتف “الله اكبر” و”لا تنسوا حلب”، اثناء افتتاح معرض للصور الروسية.

ورغم هتافاته التي بدت وكأنها تربط بين الاغتيال والوضع في سوريا، يتابع المحققون الاتراك بحسب وسائل الاعلام التركية فرضية ضلوع الداعية الاسلامي فتح الله غولن المقيم في المنفى في الولايات المتحدة.

وقال أردوغان “علي أن اقول شيئا آخر، ان هذه المنظمة الخسيسة لا تزال موجودة في صفوف شرطتنا وكذلك في جيشنا”.

لكن الناطق باسم الكرملين أكد أهمية انتظار نتائج عمل فريق التحقيق مشيرا إلى انه “يجب عدم استخلاص نتائج متسرعة طالما لم يحدد التحقيق من يقف وراء اغتيال سفيرنا”.

إلى جانب محاولة الانقلاب التي نفى غولن اي ضلوع له فيها، غالبا ما تصور الحكومة التركية هذا الداعية الاسلامي على انه المصدر الرئيسي لمشاكل البلاد.

وعبر غولن عن “صدمته وحزنه” لاغتيال السفير.

أدلة قوية

في خطوة نادرة، وافقت تركيا على مشاركة خبراء روس في التحقيق اوفدتهم موسكو الثلاثاء وشاركوا في تشريح جثة السفير اندريه كارلوف التي نقلت مساء الثلاثاء الى روسيا.

ولفت رئيس تحرير صحيفة “حرييت” مراد يتكين الاربعاء الى ان “الروس غير راضين عن تفسيرات مثل قاتل كارلوف هو من اتباع غولن” مشيرا إلى انهم “يطالبون بادلة قوية”.

وبحسب وسائل الاعلام التركية، فان المحققين عثروا على كتب حول منظمة غولن خلال مداهمة منزل الشرطي واستعرضوا العلاقات التي اقامها الشرطي.

وبحسب الكاتب في صحيفة “حرييت” عبد القادر سلوي فان الشرطي شارك في الفريق الامني المكلف حماية الرئيس اردوغان ثماني مرات منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في تموز/ يوليو.(أ ف ب)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات