لن تصدق أن هؤلاء كن لاجئات..أشهرهن ميا !

تم نشره الأحد 15 كانون الثّاني / يناير 2017 11:07 صباحاً
لن تصدق أن هؤلاء كن لاجئات..أشهرهن ميا !

المدينة نيوز:-  استطاع العديد من النساء اللاجئات التغلب على كل الصعاب في طريقهن وتحقيق نجاح باهر، ومن بينهن أول وزيرة خارجية في تاريخ الولايات المتحدة، مادلين أولبرايت، مهاجرة من التشيك.

رغم أنها أول من تولى أعلى منصب في الحكومة الأميركية تصله إمرأة (وزيرة الخارجية الذي شغلته لاحقا هيلاري كلينتون أيضا)، إلا أن مادلين أولبرايت هي في الواقع لاجئة من تشيكوسلوفاكيا.

 

وصلت ماري جانا كوربيلوفا، وهو اسمها الأصلي، إلى أميركا وعمرها 11 سنة، بعدما هاجرت عائلتها إثر سيطرة الشيوعيين على الحكم في تشيكوسلوفاكيا سنة 1948.

والدها كان دبلوماسيا ففر من البلاد حينها. استقرت مادلين (وهو اسمها الأميركي الجديد) في ولاية كولورادو، وحصلت على الجنسية الأميركية سنة 1957. حازت دكتوراه في القانون العام من جامعة كولومبيا، في نيويورك، سنة 1976، لتبدأ مسارها السياسي الذي أوصلها إلى وزارة الخارجية سنة 1997 في عهد الرئيس بيل كلينتون.

سنة 2012، نشرت أولبرايت كتاب "شتاء براغ" عن ذكريات طفولتها في تشيكوسلوفاكيا بين سنتي 1937 و1948. كان على الغلاف هذه الصورة لها وهي صغيرة.

 

ميا

اشتهرت مغنية الراب والهيب هوب البريطانية ماثانجي آرولبراجاسام باسمها الفني "ميا". ورغم أنها إحدى أكثر المغنيات نجاحا في العالم (صنفتها مجلة "رولين ستون" ضمن أفضل المغنين في العقد الماضي، وصنفتها مجلة التايم ضمن الشخصيات الـ 100 الأكثر تأثيرا في العالم سنة 2009)، إلا أنها في الواقع لاجئة من سيريلانكا، حيث كان أبوها ناشطا في حركة تحرير التاميل، قبل أن يجبر على المغادرة إلى الهند ثم بريطانيا سنة 1986، وكان عمر ميا 11 عاما آنذاك.

قضايا اللاجئين حاضرة بقوة في أغاني ميا، من بينها أغنية "حدود" (سنة 2016). ومنها هذه الصورة، حيث تظهر ميا في الوسط.


إلهان عمر

استطاعت إلهان عمر أن تلفت الأنظار إليها في نهاية سنة 2016، بعد أن استطاعت أن تكون أول مسلمة صومالية في مجلس تشريعي بالولايات المتحدة، عندما فازت بعضوية مجلس النواب عن ولاية مينيوستا.

نافست إلهان عمر، 34 عاما، على مقعدها في مجلس النواب عن الحزب الديمقراطي، وحازت أكثر من 80 في المئة من الأصوات في المقاطعة التي ترشحت فيها. عاشت إلهان طفولتها في الصومال قبل أن تجبرها الحرب على الانتقال إلى مخيم للاجئين في كينيا، حيث قضت أربع سنوات، ثم إلى الولايات المتحدة سنة 1995.


غلوريا إستيفان

هي إحدى أكثر المغنيات اللاتينيات شهرة. ألبوماتها من بين الأكثر مبيعا في العالم. فازت بسبع جوائز غرامي. ولدت في هافانا بكوبا، سنة 1957، قبل أن تغادرها إلى مدينة ميامي (ولاية فلوريدا) الأميركية بعد الثورة الكوبية ونجاح فيديل كاسترو في إسقاط الديكتاتورية العسكرية لفولغينسيو باتيستا التي كان والدها أحد حراسه الشخصيين.

عندما توفي فيديل كاسترو، في تشرين الثاني/نوفمبر 2016، نشرت غلوريا إسيتفان هذه الصورة، وكتبت معلقة "رغم أن وفاة أي إنسان نادرا ما تكون مدعاة للفرح، فإنها وفاة رمزية لأيدلوجيات مدمرة".


ألينا فيرنانديز

من النادر جدا أن تصبح ابنة رئيس الدولة هي اللاجئة، خاصة إذا كان والدها يحكم البلاد دون منازع منذ أكثر من نصف قرن. لكن ألينا فيرنانديز ابنة الزعيم الكوبي الراحل فيدل كاسترو كانت لاجئة.

ولدت ألينا في العاصمة الكوبية هافانا، سنة 1956، وعاشت مع والدها وهو رئيس البلاد مدة 33 عاما، قبل أن تقرر الفرار سنة 1993 إلى إسبانيا، مستعملة أوراقا مزورة، ومنها إلى الولايات المتحدة. وأصدرت سنة 2008 سيرتها الذاتية تحت عنوان "ابنة كاسترو: مذكرات المنفى في كوبا".

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات