الأمانة : 235 مليون حجم الإنفاق الرأسمالي للعام الجاري و800 الف دينار وفر العام الماضي

تم نشره الأربعاء 18 كانون الثّاني / يناير 2017 05:14 مساءً
الأمانة : 235 مليون حجم الإنفاق الرأسمالي للعام الجاري و800 الف دينار وفر العام الماضي
أمين عمان عقل بلتاجي

المدينة نيوز:- قال أمين عمان عقل بلتاجي ان حجم الإنفاق الرأسمالي على المشاريع ضمن موازنة العام الحالي 2017 تبلغ 235 مليون دينار ، لافتا الى أن الأمانة حققت وفرا في موازنتها للعام الماضي بلغ 800 ألف دينار .

وأشار خلال الجلسة التشاورية لمجلس الأمانة التي عقدت اليوم وبحضور نائب أمين عمان حازم النعيمات أن موازنة الأمانة للعام الحالي تشمل تنفيذ  سلسلة من المشاريع الخدمية التنموية الضخمة ضمن محاور عملها الرئيسية والتي من شأنها أن تنعكس أيجاباً على الواقع الخدمي في المدينة التي تنامت واتسعت بشكل كبير .

وأكد مدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي خلال الجلسة المخصصة لمناقشة المنجزات والخطط أن الأمانة ماضية في تنفيذ خططها ومشاريعها بمايشكل تراكم للانجاز واستمرارية للخدمات وإظهار الحلول المرورية الناجعة لسلسلة المشاريع المكملة لبعضها خاصة في مجال المرور حيث ستنفذ الأمانة للعام الجاري تقاطع المدينة الرياضية ضمن مشروع الباص سريع التردد و مشروع مجمع صويلح .

وكذلك تقاطعات خريبة السوق المركزي ومرج الحمام القرية الملكية ، ونفق الخارجية على طريق المطار ومشروع أنارة شوارع عمان بتقنية الــ LED، ومواقف السيارات . وتأهيل 32 حديقة ضمن المبادرات الملكية .

واستعرض المسؤولون المعنيون في الأمانة المنجزات وخطط العمل لكل قطاع حيث سيتم  العمل على تنفيذ مدينة السيارات ، والخلية الخامسة لمكب الغباوي ، وانشاء ست قاعات جديدة لمناطق أمانة عمان ، وتنفيذ المرحلة الثالثة من حدائق الملك عبدالله الثاني في المقابلين ، ومشروع المسلخ النموذجي ، وساحة الصادرات في سوق الخضار المركزي ، أضافة إلى مشروع  أقليم عراق الأمير السياحي ، وتنفيذ عبارات صندوقية لمجاري الأودية بقيمة 10مليون دينار في عدد من مناطق العاصمة .

وكانت أمانة عمان  نفذت خلال العام الماضي مجموعة من المشاريع  منها مشروع تقاطع النهضة ( الثورة العربية الكبرى ) ، واعادة انشاء شارع الاميرة بسمة ، و شارع الامير حسين بن عبدالله  "كريدور عبدون " والتحسينات المرورية لحدائق الحسين ومدخل مدينة الحسين الطبية .

كما تضمن العام الماضي تنفيذ عدة مشاريع في وسائل التحكم المروري ، وأعداد تصاميم مرورية لعدة مواقع وتقاطعات ، وتركيب وصيانة أشارات ضوئية وأنظمة مراقبة ، وتركيب وأصلاح لوحات ألكترونية أضافة إلى أعداد دراسات لتنظيم وتخطيط النقل والمرور وبما يخدم الواقع المروري على شوارع العاصمة وتقديم الحلول اللازمة .

وكذلك تنفيذ مشروع أسوار مكب الغباوي ، وتصميم وتنفيذ وحدات الخلايا الشمسية لمبنى أمانة عمان ، وأنشاء مركز أنطلاق رأس العين ، و قاعة متعددةالاغراض في منطقة أحد علاوة على سلسلة المشاريع التي تم تنفيذها لأستضافة بطولة كأس العالم للسيدات تحت سن 17 .

كما وفرت أمانة عمان مجموعة من خدماتها البلدية من خلال الربط الالكتروني على بوابة الحكومة الالكترونية ، بهدف تمكين المواطن من استعراض الخدمات والبيانات الخاصة به الكترونيا بواسطة شاشة خاصة ومن هذه الخدمات ، خدمة الأستعلام عن ضريبة الابنية ، والمسقفات ، والأستعلام عن مخالفات السير ، ورخص المهن وتجديدها .

وأتاحت الأمانة للمقاولين فرصة منح تصاريح الحفر وتجديدها وبالتعاون مع دائرة رقابة الاعمار ألكترونياً ومتابعتها ، والعمل على توفير خدمة تتبع المسارات للآليات ألكترونيا و طريقة اداءها ، وتوفير خدمة الأستعلام والدفع الألكتروني لضريبة التحققات .

وأنضمت عمّان العام الماضي إلى شبكة المدن التعلّمية الدولية التابعة لليونسكو، كعضو مؤسس ، بعد فوزها أواخر العام 2015 بجائزة اليونسكو للمدن الثقافية التعلّمية .

وعملت الأمانة على طباعة ونشر العديد من الكتب في مختلف أنواع المعرفة احتفاء بمئوية الثورة العربية الكبرى التي بينت الكثير من مفاصلها وبداياتها وغايتها وأهدافها في تحرير العرب من الظلم والجهل .

وكانت الأمانة باشرت في العام الماضي العمل بأعمال الباص سريع التردد على تقاطع الدوريات الخارجية (الحزمة الثالثة) والمتوقع الأنتهاء منها نهاية شهر آذار المقبل  .

كما يجري العمل على تنفيذ مشروع شارع الرسالة وشارع ( نالتشك )وشارع الأمير طلال بن محمد في منطقة شفا بدران ، إضافة إلى رفع كفاءة شبكة الطرق وخدمة المجتمع المحلي بشكل عام في المنطقة والمناطق المجاورة . وأنتاج مايزيد عن مليون شتلة من أشجار وشجيرات وحوليات ومعمرات ضمن مشاتل الأمانة وزراعة نحو 400 الف شتلة في مواقع مختلفة

وتواصل الأمانة العمل على أستكمال المرحلة الثانية من مشروع الغاز الحيوي لأنتاج الطاقة من خلال غاز الميثان في مكب الغباوي ، والعمل جاري على أحالة عطاء خاص لتحويل النفايات الى طاقة (waste to energy) من أجل تخفيض كمية النفايات  الواردة الى المكب و زيادة العمر التشغيلي للمكب .

وبموازاة ذلك تم العام الماضي معالجة مليون و400 ألف طن من النفايات الصلبة مقارنة بمليون و 170 ألف طن خلال العام 2015  والواردة من المحطات التحويلية  والمناطق والبلديات والقطاع الخاص بنسبة زيادة بلغت 11.3% (بمعدل360 طن يومياً) .

وأزالت الفرق المعنية في الأمانة 1678 سيارة مهجورة خلال العام الماضي التي تشكل مكاره صحية مقارنة مع العام 2015 بواقع 934 سيارة.

وأطلقت أمانة عمان العام الماضي مبادرة تعزيلة حيث تم رفع مايقارب 29 ألف متر مكعب من الطمم والأنقاذ من مختلف مناطق عمان.

وصادرت فرق الأمانة المعنية في العام الماضي نحو 2500 عربات وأكشاك ومعرشات مخالفة للأنظمة والقوانين ضمن حرم الشوارع في العاصمة من خلال 1692 حملة أزالة نفذت بالتعاون مع الجهات الأمنية والعمل مستمر .

وأبدى أعضاء المجلس عدد من المقترحات والملاحظات حول ماتم استعراضه بما يسهم في تعزيز الإنجازات وتقديم خدمة نوعية تحقق رضى متلقي الخدمة . 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات