توقيع اتفاقيتين لتنفيذ مشروع الممر الأخضر

تم نشره الخميس 19 كانون الثّاني / يناير 2017 03:14 مساءً
توقيع اتفاقيتين لتنفيذ مشروع الممر الأخضر
شركة الكهرباء الوطنية

المدينة نيوز :- وقعت شركة الكهرباء الوطنية اليوم الخميس اتفاقيتين لتنفيذ مرحلتين من مشروع الممر الاخضر للطاقة المتجددة، لنقل الطاقة المولدة في جنوب المملكة إلى مركز الأحمال.

وقال مدير عام الشركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة ان المشروع يتكون من 3 مراحل، مرجحا احالة عطاء المرحلة الثالثة خلال الاسبوعين المقبلين، والاعلان عن كلفة المرحلة في حينه,بحسب بترا.

وبخصوص العطاءين اللذين تم توقيع اتفاقياتها اليوم، قال ان العطاء الاول مخصص لبناء محطة التحويل الجديدة في معان 400 كيلو فولت رقم 62/2015 وتمت احالته على شركة (المقاولات الوطنية السعودية) بكلفة تقارب 19 مليون دينار.

أما العطاء الثاني فيشتمل على توريد وتركيب محولات محطة تحويل معان رقم 63/2015، وقد تمت إحالته على شركة (صناعة حلول شبكات الكهرباء) المملوكة لشركة جنرال إلكتريك العالمية فيما تبلغ كلفة تنفيذ هذه المرحلة نحو 4ر3 مليون دينار.

في حين يشتمل العطاء الثالث والذي ستتم احالته قريبا على الخط الناقل الذي سيربط محطة تحويل معان مع محطة تحويل القطرانة.

وبين الدرادكة ان اجراءات العطاءات تمت بالتوافق بين شروط الممولين و"الكهرباء الوطنية"، مبينا ان العمل في المرحليتين سيبدأ خلال اسبوعين على ان يدخل المشروع كاملا الى الخدمة في عام 2018.

وقال ان وقت دخول المشروع إلى الخدمة سيأتي بالتزامن مع دخول مشاريع الطاقة المتجددة التي وقعت معها الحكومة اتفاقيات في وقت سابق حيث يقدر حجم استطاعة هذه المشاريع نحو 450 ميغاواط.

وكانت الشركة خاطبت لهذه الغاية مسبقا 10 شركات للتقدم لعطاءات المحولات، إضافة إلى 10 شركات أخرى لعطاءات المحطات، و8 شركات لعطاءات خطوط 400 كيلوفولت، و10 شركات لخطوط 132 كيلوفولت.

وكانت الشركة أهلت في وقت سابق 38 شركة عالمية للمشاركة في تنفيذ المشروع الذي ينتظر أن ينقل طاقة كهربائية تتراوح بين 800 و1000 ميغاواط من الطاقة المتجددة من جنوب المملكة إلى مراكز الأحمال، ومن المخطط له أن يعمل المشروع في 2018.

ويعتبر مشروع " الممر الأخضر" الذي سيقام جنوب المملكة بكلفة تقارب 172 مليون دولار من المشاريع الهامة والهادفة لاستيعاب الاحمال الكهربائية الجديدة المولدة من مصادر الطاقة المتجددة.

ويسهم مشروع الممر الأخضر في رفع كفاءة خط الناقل الكهربائي للشركة، من خلال بناء خطوط نقل كهرباء، وتوسعة محطة تحويل القطرانة، وتوسعة محطة تحويل مطار الملكة علياء الدولي، لرفع مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي الى 10 بالمائة بحلول عام 2020.

وكانت 82 شركة عالمية قد تقدمت لعطاءات تنفيذ المشروع منها 32 شركة تقدمت لعطاء تنفيذ خطوط النقل و23 شركة لعطاء تنفيذ المحولات و27 شركة لعطاء القواطع والمعدات.

ومن المقرر ان يدعم المشروع الذي سيقام جنوب المملكة، شبكة الكهرباء الوطنية، ويسهم في رفع كفاءة خط الناقل الكهربائي للشركة، من خلال بناء خطوط نقل كهرباء، وتوسعة محطة تحويل القطرانة، وتوسعة محطة تحويل مطار الملكة علياء الدولي، بهدف استيعاب الاحمال الكهربائية الجديدة المولدة من مصادر الطاقة المتجددة (الرياح والشمس)، للوصول الى الهدف المنشود في الاستراتيجية الوطنية لقطاع الطاقة برفع مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي الى 10 بالمائة بحلول عام 2020.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات