يلوي الواقع كي يحقق خيالاته.. “الاندبندنت”: هذه هي أعراض اختلال “ترمب” العقلي !

تم نشره الخميس 09 شباط / فبراير 2017 07:11 مساءً
يلوي الواقع كي يحقق خيالاته.. “الاندبندنت”: هذه هي أعراض اختلال “ترمب” العقلي !
معجب في ترامب

المدينة نيوز :- «هيلاري كلينتون» كانت قد زعمت أن «ترمب» غير صالح عقلياً ومزاجياً لكي يصبح الرئيس، وفي الأشهر الأخيرة وصل الكثير من الناس في العالم إلى نفس الاستنتاج. «كلينتون»، بالطبع، كان خصم «ترمب» السياسي، لكن بعض علماء النفس بدئوا يتساءلون فعلاً بشأن الحالة العقلية لـ«ترمب».

هل ترمب مختل عقلياً؟

حتى وقت قريب، لم يكن مسموحاً لعلماء النفس بتقييم الشخصيات العامة وأن يتحدثوا للصحفيين حول النتائج التي وصلوا إليها، لكن هذه القاعدة تم تحييدها الآن جانباً، وبدأ الخبراء في الصحة العقلية يتحدثون علناً عن «ترمب».

علماء النفس بدأوا ينشرون تشخيصهم لحالة «ترمب»، في محاولة لتحذير الجمهور. وفي الآونة الأخيرة، قال «جون دي جارتنر»، أن «ترمب» مريض عقلياً بشكل خطير وغير قادر عقلياً ومزاجياً على أن يصبح الرئيس. وهو يعتقد أن «ترمب» يظهر علامات «النرجسية السرطانية»، والتي تعرّف بأنها مزيج من النرجسية، واضطراب الشخصية المعادي للمجتمع، والعدوانية والسادية.

النرجسية في الحقيقة هي واحدة من التشخيصات الأكثر شيوعاً لعلماء النفس بالنسبة لـ«ترمب»، وقد قالت عالمة النفس السريرية الدكتورة «جولي فوتريل» لصحيفة «نيويورك دايلي نيوز» بأن النرجسية تعطل قدرته على رؤية الحقيقة، ولهذا لا تستطيع استخدام المنطق لإقناع شخص هكذا، ثم أردفت: «ثلاثة ملايين امرأة تتظاهر؟ هذا لا يهزه. المستشارون يشيرون إلى كون خياره السياسي لا ينفع؟ لن يهمه».

ما هي أعراض اختلال «ترمب» العقلي؟

في ديسمبر/كانون الأول الماضي، قام ثلاثة أساتذة في علم النفس بتوجيه خطاب للرئيس الأمريكي «باراك أوباما» أعربوا فيه عن قلقهم العميق بشأن الاستقرار العقلي لـ«ترمب»:

«أعراض عدم استقراره العقلي التي تم الإبلاغ عنها بكثافة، تتضمن هوس العظمة، والاندفاع، وفرط الحساسية للإهانة أو الانتقاد، وعدم القدرة على التمييز بين الخيال والواقع، تدفعنا للتساؤل عن مدى لياقته لتحمل المسئولية الهائلية للرئاسة»، هكذا كتب الأساتذة من كلية الطب في هارفارد، وجامعة كاليفورنيا، للرئيس السابق ليحثوه على طلب «تقييم طبي وعصبي كامل للرئيس المنتخب».

بعد الانتخابات، تم إنشاء مجموعة تسمى «المواطنون المعالجون ضد الترمبية»، والتي انضم إليها الآلاف من علماء النفس، وقد نشروا بياناً رسمياً للتحذير من اختلال ترمب العقلي، واستشهدوا بالعلامات التالية كدواع للخوف:

«أخذ كبش فداء وطرد مجموعات من الناس الذين يعتبرون تهديداً، بما فيهم المهاجرين والأقليات الدينية، الإهانة والسخرية، وإذلال المنافسين والمنتقدين، وتعزيز عبادة الرجل القوي الذي يستدعي الخوف والغضب، واعِداً بحل جميع مشاكلنا فقط إن وثقنا به، يعيد اختراع التاريخ، ولديه قليل من الاكتراث بالحقيقة، ولا يرى حاجة للإقناع العقلاني».

جمعية الطب النفسي الأمريكي لديها قائمة مرجعية من تسع نقاط للنرجسية، وإذا كان هناك شخص لديه خمسة فقط من هذه الصفات، فإن لديه اضطراب الشخصية النرجسية:

أولا: لديه شعور مبالغ فيه بأهمية الذات مثل تضخيم الإنجازات والمواهب، ويتوقع أن يُعرف بكونه متفوقاً دون إنجازات متناسبة مع ذلك.

ثانيا: ذهنه مشغول بخيالات عن النجاح اللا نهائي، والسلطة، والتألق، الجمال، أو الحب المثالي.

ثالثا: يؤمن أنه «مميز» ومتفرد من نوعه، ولا يمكن فهمه إلا من قبل أشخاص آخرين «مميزين» أو من فئة خاصة.

ربعا: يتطلب إعجاباً مفرطاً.

خامسا: لديه شعور بالاستحقاق، مثل توقع غير معقول من المعاملة المميزة.

سادسا: استغلالي للأشخاص، أي أنه يستفيد من الآخرين لتحقيق أهدافه الخاصة.

سابعا: يفتقر للتعاطف: غير مستعد للاعتراف أو التعرف على مشاعر واحتياجات الآخرين.

ثامنا: غالباً ما يغار من الآخرين أو يعتقد أن الآخرين يغارون منه.

تاسعا: يظهر الغطرسة، والسلوكيات أو المواقف المتعجرفة.

حتى أشد مؤيدي «ترمب» سوف يجدون صعوبة في إنكار امتلاكه لخمس صفات من هذه القائمة على الأقل.

يلوي الواقع كي يحقق خيالاته

من خلال العديد من المقابلات والتغريدات الشهيرة، يبدو أن «ترمب» يعتقد فقط بالحقائق التي تشيد به، أي شئ غير ذلك هو في عينه «أخبار كاذبة»، وبحسب ما يقول علماء النفس، فإن هذا الانفصال المرضي عن الواقع خطير.

«ترمب» يحيط نفسه بالناس الذين يعجبون به ويصفقون له، ويخرج بخطب غاضبة ضد الصحفيين الذين يغضبونه بالتجرؤ على الإشارة إلى أي شيء سلبي يخصه.

فريق «ترمب» سوف يخبره بما يريد أن يسمعه فقط، وبالتالي يرضي طريقته النرجسية والمعتلة اجتماعياً، وقد قال أحد العلماء النفسيين لصحيفة نيويورك ديلي نيوز : «بالنسبة لترمب، فهو شخص مضطرب يحمي نفسه من خلال بناء غروره وتدمير الآخرين».

أحد النساء التي كانت ضمن عمال البناء لدى «ترمب»، «باربارا ريس»، أرسلت لصحيفة نيويورك ديلي نيوز، قصة من عام 1982، عندما كانت تعمل في أحد مواقع البناء الخاص به، وكانت هذه الصحيفة قد نشرت آنذاك مقالاً عن النرجسية، والتي أحضرها أحد زملائها في العمل، وقد روت قائلة: «كوننا الفريق المسئول عن بناء برج ترمب، جعلنا جميعاً نعرف شخصيته جيداً جداً، خاصة أنا، وقد اتفقنا جميعاً على أن الصفات المذكورة في المقال تنطبق على دونالد ترمب، والآن، بعد مضي 35 سنة، يقول المتخصصون ما كنا نعرفه في ذلك الوقت، الآن فقط هو أسوأ بكثير».

السيد «فورتيل» أضاف قائلاً: «بالنسبة لنرجسي مفرط مثل ترمب، فإن الحفاظ على صورة الذات هو شئ عظيم جداً، لدرجة أنه يلوي الواقع كي يحقق خيالاته عن السلطة والثروة والجمال التي يدعيها».

البيان الرسمي للمجموعة يعتقد أن طرق «ترمب» الأنانية تقوم بخلق «وهم أن الأمريكيين الحقيقيين يمكنهم أذل يكونوا فائزين فقط إن كان الآخرون خاسرين».

ويكمل قائلاً :«ببساطة، فإن الترمبية تتناقض مع الحياة السويّة».

لكن بعض خبراء الصحة العقلية يعتقدون أنه علينا أن نكون حذرين من تشخيص علماء النفس لشخص لم يقابلوه قبلاً، فقد قال أستاذ الطب النفسي في جامعة غلاسكو، «دانيال سميث»، لصحيفة الإندبندنت: «يعتبر التعليق على أشياء مثل هذه شيئاً غير أخلاقي للغاية وليس من الممارسات الجيدة، إن لم تقيّم الشخص شخصياً، من المهم أيضاً أن نتذكر أن هناك فرق بين اضطرابات الشخصية والمرض العقلي».

ولكن بالرغم من ذلك، مع ازدياد عدد علماء النفس الذين يحذرون، يزداد القلق الذي يثيره الأمر.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات