عشرات القتلى والجرحى في تفجير بريف حلب الشرقي

تم نشره الجمعة 24 شباط / فبراير 2017 04:43 مساءً
عشرات القتلى والجرحى في تفجير بريف حلب الشرقي
قتلى وجرحي جراء التفجير في بلدة سوسيان قرب مدينة الباب بريف حلب

المدينة نيوز:- قال مراسل الجزيرة في سوريا نقلا عن مصادر طبية إن 45 مدنيا على الأقل قتلوا، وجرح نحو سبعين في انفجار سيارة ملغمة وسط تجمع للمدنيين في قرية سوسيان بالقرب من مدينة الباب بريف حلب الشرقي، في حين شنت قوات النظام قصفا صاروخيا مكثفا على حي القابون بـدمشق، وأحياء سكنية في دوما وحرستا وسقبا بالغوطة الشرقية بريف دمشق. 

وذكرت المصادر أن عشرات الجثث متفحمة ولم يتم التعرف إليها بسبب الانفجار العنيف. وقد نشر ناشطون صورا تظهر عشرات القتلى.

وقال مراسل الجزيرة في غازي عنتاب أمير العباد إن عدد القتلى مرشح للزيادة بسبب كثرة وخطورة الإصابات التي وصلت إلى المستشفيات القريبة من مكان الحادث الذي وقع قبل أن تصل السيارة الملغومة إلى حاجز عسكري قريب.

من جهة أخرى ذكر ناشطون:أن غارات جوية للنظام قد استهدفت بلدة تير معلة بريف حمص الشمالي، دون الإشارة إلى نتائجها.,

وفي ريف دمشق، قال مراسل الجزيرة إن حي القابون الواقع شمال شرق دمشق تعرض لقصف عنيف بالصواريخ، حيث يتمتع الحي (مع حي تشرين) بأهمية إستراتيجية باعتباره بوابة للعاصمة يبعد عن مركزها أربعة كيلومترات فقط، وهويشكل همزة وصل بين الغوطة المحاصرة شرق العاصمة وأحياء المعارضة جنوبها.

من جهة أخرى، سقط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين جراء شن الطيران الحربي غارات جوية عدة على مدينة حرستا بالغوطة الشرقية، استخدمت في بعضها صواريخ محملة بمادة النابالم، مما أدى لسقوط العشرات من الجرحى، وفق ما أكده ناشطون. 

وفي الغوطة الشرقية، قال مراسل الجزيرة إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات النظام والمعارضة المسلحة على أطراف بلدة المحميدية بعد محاولة قوات النظام التسلل لمواقع المعارضة في المنطقة، تبعها قصف مدفعي استهدف البساتين ومواقع أخرى تابعة للمعارضة.

من جهة أخرى، أكدت مصادر المعارضة المسلحة أنها تصدت لهجوم مضاد شنته قوات النظام السوري على مدينة درعا،  في محاولة لاستعادة مواقع من المعارضة المسلحة.

وقال ناشطون إن أحياء درعا البلد وطريق السد والمنشية تعرضت أمس الخميس للقصف بعشرات البراميل المتفجرة وصواريخ أرض-أرض من طراز "فيل"، مما أسفر عن قتيل وجرحى، كما قتل ثلاثة في  غارات على بلدة بصرى الشام، وآخر في بلدة الجيزة بريف درعا.

جبهات مختلفة
وفي جبهات أخرى، أفاد ناشطون بأن قوات النظام جددت قصفها على مناطق في حي الوعر المحاصر بمدينة حمص، حيث يشهد الحي تصعيدا منذ أكثر من أسبوعين  أسفر عن مقتل 33 شخصا.

وفي الريف الشرقي لحمص، تتواصل المعارك في محاور عدة ببادية تدمر بين تنظيم الدولة وقوات النظام والمسلحين الموالين لها، وسط تقدم  لقوات النظام .

وفي حلب دارت اشتباكات بين النظام والمعارضة في محاور البحوث العلمية والراشدين وسوق الجبس، وسط غارات جوية وقصف مدفعي استهدف بلدات بريف حلب الغربي، بينها عنجارة، كما استهدف القصف منطقة الملاح (شمال المدينة).

وفي حماة، استهدفت الفصائل بالرشاشات المتوسطة والثقيلة لقوات النظام في بلدة محردة والمحطة الحرارية بريف حماة الشمالي، بينما قتل شخص جراء قصف جوي تعرضت له مناطق في جبل بلعاس بريف حماة الشرقي.

وتحدثت المعارضة عن غارات جوية للنظام على بلدات بريف حماة الشمالي، وأسفرت إحدى الغارات عن مقتل خمسة مدنيين في قرية الجابرية بالريف الشمالي الغربي، وردت المعارضة المسلحة بقصف مواقع لقوات النظام في بلدات موالية له بريف حماة.

المصدر: الجزيرة 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات