تفاصيل عوائد استهلاك المشتقات النفطية

تم نشره الأحد 26 شباط / فبراير 2017 10:53 مساءً
تفاصيل عوائد استهلاك المشتقات النفطية
محطة محروقات - ارشيفية

المدينة نيوز : تالياً دراسة تفصيلية حول كميات استهلاك المملكة من المشتقات النفطية مضروبة بمتوسطها السعري التفصيلي لكل مشتق، حيث تظهر أن إجمالي المبيعات وصلت قيمتها الى 2.65 مليار دينار للعام 2016.
وتستند الدراسة الى 6 أصناف هي الغاز المسال والبنزين بشقيه (90) و(95) ووقود الطائرات والكاز والديزل وزيت الوقود والاسفلت؛ حيث بلغ إجمالي المبيعات من تلك الأصناف 7.98 مليار لتر، إذ تم تحويل الكميات من الأطنان الى اللترات، ليتمكن الباحث والمواطن من الاطلاع عليها.
وفي التفاصيل وفق ما نشرت صحيفة الغد  : شكل استهلاك المملكة من الغاز المسال 8.4 % أو ما مقداره 418.6 ألف لتر، علما بأن السعر المباع هو 7 دنانير للأسطوانة ليصل إجمالي العائدات من 560 ألف طن ما مقداره 234.4 مليون دينار.
أما الصنف الثاني فهو البنزين أوكتان (95) فقد بلغت نسبة الاستهلاك منه 3.7 % مشكلة ما مقداره 184.4 ألف لتر أو 972.1 ألف طن، علما بأن متوسط السعر للعام الماضي 72 قرشا؛ حيث بلغت العوائد منه 179.2 مليون دينار.
أما بالنسبة لبنزين أوكتان (90)، فاستحوذ الاستهلاك منه العام الماضي 25 % من بين الاصناف الاخرى بنحو 1.24 مليار لتر أو ما مقداره 752.9 ألف طن وبمتوسط سعري للتر قدره 55.6 قرش لتشير إلى أن الايرادات أو العائدات وصلت الى 938.1 مليون دينار.
أما وقود الطائرات فشكلت نسبة استهلاكها العام الماضي 6.9 %، لتبلغ 343.8 ألف لتر أو ما مقداره 401 ألف طن وبمتوسط سعري 31.5 قرش، ليصل إجمالي العائدات إلى 137.9 مليون دينار.
أما مادة الكاز فبلغت نسبة استهلاك المملكة %2.1  العام الماضي أو ما مقداره 104.6 ألف لتر وبمتوسط سعري قدره 40 قرشا تبلغ قيمة العائدات 50.1 مليون دينار.
أما مادة الاستهلاك فقد وصل إجمالي الاستهلاك منها 37 % أو ما مقداره 1.8 مليار لتر أو 506.6 ألف طن لتحقيق عائدات بمتوسط سعري 40 قرشا للتر ما مقداره 934.2 مليون دينار.
أما مادة زيت الوقود، فبلغ الاستهلاك منها 12.3 % أو ما مقداره 198 ألف طن لتحقق عوائد قدرها 121.7 مليون دينار.
أما مادة الاسفلت، فاستحوذت على استهلاك نسبته %4.6  أو ما مقداره 261 ألف طن لتحقق إيرادات قدرها 59.8 مليون دينار.
وسبق أن أعلنت لجنة التسعير، في بيان أصدرته الجمعة الماضي، أن تكرير برميل واحد سعة 159 لترا من مادة النفط الخام في شركة مصفاة البترول الأردنية يعطي ديزل 30 %، بنزين 20 % وقود طائرات 10 %، كاز %3، زيت الوقود 28 % وإسفلت 6 % وغاز مسال 3 %.
وأكدت اللجنة في بيانها أن اسعار المشتقات النفطية تتفاوت بين مشتق وآخر وأن أسعار مواد البنزين والديزل أعلى من أسعار مواد زيت الوقود والإسفلت.
وبينت اللجنة أن آلية التسعير تشمل حساب معدل الأسعار العالمية للمشتقات النفطية في الأسواق المرجعية (مثل أسواق سنغافورة، وأسواق البحر الأبيض المتوسط) مضافاً إليه جميع التكاليف التي تترتب على ايصال المشتقات النفطية من الأسواق العالمية الى المستهلك.
ويتم احتساب السعر العالمي للمشتقات النفطية، وفق البيان، من خلال احتساب معدل السعر لهذه المشتقات لفترة 30 يوما تسبق تاريخ الإعلان عن السعر الذي يسبق شهر البيع وعلى أساس سعر كل منتج وليس على أساس سعر النفط الخام.
كما تشمل رسوم مؤسسة الموانئ وكلفة التخزين والمناولة في مرافق شركة المصفاة في العقبة وأجور النقل البري من مرافق شركة المصفاة في العقبة إلى مرافق شركة المصفاة في الزرقاء، إضافة إلى كلفة التخزين والمناولة في مرافق شركة المصفاة في الزرقاء.
كما تشمل أجور النقل البري من موقع المصفاة في الزرقاء إلى كبار موزعي المحروقات والعمولة الممنوحة إلى الشركات التسويقية ولأصحاب محطات المحروقات وموزعي الغاز والفواقد الناجمة عن التوزيع بالإضافة الى بدل توفير مخزون استراتيجي.
كما تشمل التكاليف بدل دعم الموازنة والتي تبلغ لشهر شباط (فبراير) الحالي 95 فلسا للتر لمادة البنزين 95 و55 فلسا للتر لمادة البنزين 90 و25 فلسا للتر لمادتي الكاز والديزل بالإضافة الى ضريبة مبيعات على البنزين الخالي من الرصاص رقم اوكتان (95) بمقدار 16 % وعلى البنزين الخالي من الرصاص رقم اوكتان (90) بمقدار 4 %.
كما يضاف ضريبة خاصة على البنزين الخالي من الرصاص رقم اوكتان (95) بمقدار 24 % وعلى البنزين الخالي من الرصاص رقم اوكتان (90) بمقدار 18 % وعلى باقي المشتقات النفطية بمقدار 6 % باستثناء مادة زيت الوقود الثقيل ووقود الطائرات.
كما تشمل التكاليف رسوم مطارات على مادة وقود الطائرات بمقدار 1 % من السعر النهائي للمستهلك تنفيذاً لنظام رسوم الطيران المدني رقم 45 لعام 2007 ورسوم الطوابع.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات