وزير الصحة يبحث تعزيز التعاون الصحي مع اقليم كردستان
المدينة نيوز- يبحث وزير الصحة الدكتور نايف الفايز خلال زيارة رسمية لإقليم كردستان العراق على رأس وفد صحي يوم غد الاربعاء سبل تعزيز التعاون الصحي بين الجانبين وتوقيع اتفاقيات في عدد من الجوانب الصحية.
وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي في بيان أصدره المركز الإعلامي ان الزيارة تأتي بدعوة من وزير الصحة في إقليم كردستان العراق الدكتور طاهر عبدالله هورامي لبحث أوجه التعاون الصحي وبلورة خطط واليات عمل لتطويره والاطلاع على النهضة الشاملة والتطور الذي يشهده الإقليم في جميع المجالات ولا سيما الصحية .
ويجري الجانبان بحسب الازرعي جولات من المباحثات الصحية لتفضي في نهاية الزيارة إلى توقيع اتفاقيات في العديد من الجوانب الصحية ذات الاهتمام المشترك لخدمة الشعبين الشقيقين .
واوضح ان الزيارة ستركز على استكمال المباحثات التي أجريت في عمان خلال زيارة الوفد الصحي من إقليم كردستان العراق إلى الأردن برئاسة وزير الصحة في الإقليم الدكتور هورامي خلال شهر حزيران الماضي لتعزيز التعاون وتجذيره مؤسسيا .
وقال الازرعي "ستشمل المباحثات عناوين رئيسة أبرزها تنظيم عملية إرسال المرضى من الإقليم لعلاجهم في الأردن ، وتنظيم آليات زيارة أطباء الاختصاص الأردنيين إلى الإقليم ، وتدريب الكوادر الصحية الكردستانية في القطاعات الصحية الأردنية وإمكانية فتح مجال الدراسات العليا للاختصاصات الدقيقة في الجامعات الأردنية ".
وتتضمن المباحثات كذلك سبل تعزيز وتشجيع الاستثمار الطبي الأردني في الإقليم لتوفير الخدمات الطبية والصحية وتدريب الكوادر ونقل التكنولوجيا الحديثة له .
وسيقوم الوفد الذي يمثل العديد من القطاعات الصحية والدوائية الأردنية بزيارة عدد من المؤسسات الصحية والمستشفيات والمراكز الطبية في الإقليم للاطلاع على النهضة التي يشهدها القطاع الصحي والوقوف على الاحتياجات الصحية وآفاق التعاون والتنسيق مع هذه القطاعات .
وقال الازرعي أن برنامج الزيارة التي ستستمر خمسة أيام حافل باللقاءات الرسمية على أعلى المستويات حيث سيلتقي الدكتور الفايز والوفد المرافق فخامة رئيس جمهورية العراق الأستاذ جلال طالباني ورئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني ورئيس حكومة الإقليم الدكتور برهم صالح كما سيلتقي الوفد رئيس برلمان الإقليم الدكتور كمال كركوكي وكبار المسؤولين الصحيين في محافظات الإقليم . (بترا)
