معارك بجوبر بعد تقدم المعارضة والنظام وروسيا يصعّدان

تم نشره الإثنين 20 آذار / مارس 2017 12:24 مساءً
معارك بجوبر بعد تقدم المعارضة والنظام وروسيا يصعّدان
معارك في محيط كراج العباسيين بالعاصمة دمشق

المدينة نيوز :- احتدمت المعارك في حي جوبر الدمشقي بين قوات النظام والمعارضة المسلحة التي سيطرت أمس الأحد على مواقع جديدة بالحي، بينما شنت طائرات النظام وروسيا غارات مكثفة على مواقع المعارضة.
وذكر مراسل الجزيرة أن طائرات روسية وأخرى للنظام استهدفت بأكثر من ثلاثين غارة جوية حي جوبر وطريق المتحلق الجنوبي ومواقع سيطرت عليها المعارضة بعد هجوم الأمس بالعاصمة دمشق.

وأضاف أن مواقع المعارضة تعرضت لقصف بـ القنابل العنقودية وأسلحة متطورة شديدة الانفجار، في الوقت الذي استمرت فيه الاشتباكات بأكثر من محور على أطراف حي جوبر والمنطقة الصناعية.

وقال المراسل محمد الجزائري إن قوات النظام تحاول التقدم على عدة محاور لاستعادة المواقع التي خسرتها أمس أمام المعارضة المسلحة، وأضاف أن طائرات النظام وروسيا لا تكاد تتوقف غاراتها بالتزامن مع قصف مدفعي على مواقع المعارضة.

وأشار إلى أن قوات النظام والمليشيات الداعمة تحاول باستماتة فصل حي جوبر عن حي القابون الدمشقيين بعد أن نجحت المعارضة في ربطهما، وبالتالي ربط الأحياء المحاصرة عبر حي جوبر بالغوطة الشرقية أهم معاقل المعارضة في ريف دمشق.

من جانب آخر، قالت وكالة سانا للأنباء التابعة للنظام إن القوات السورية ضيقت الخناق على من وصفتهم بالمجموعات الإرهابية في منطقة المعامل شمال جوبر، وقضت على العشرات من أفرادها.

وأضافت الوكالة أن وحدات من القوات السورية استعادت جميع النقاط التي تسلل إليها مقاتلو المعارضة في محيط منطقة المعامل شمال جوبر، وقضت على كامل المجموعات المتسللة بأفرادها وعتادها، وأعادت الوضع إلى ما كان عليه. وهو ما لم تؤكده المعارضة أو تنفه.
هجوم المعارضة
وتمكنت المعارضة السورية المسلحة أمس الأحد من كسب مواقع جديدة في دمشق بعد انتقالها للهجوم عبر عملية هي الأكبر منذ بداية العام الحالي أصبحت إثرها قريبة من قلب العاصمة، سعيا لربط الأحياء الدمشقية المحاصرة بحي جوبر المتصل بالغوطة الشرقية.

وبدأ الهجوم في حي جوبر بتفجير المعارضة المسلحة عربتين ملغمتين استهدفتا تجمعين لقوات النظام في معملي السيرونيكس وكراش، مما أدى إلى فتح ثغرات في الخطوط الدفاعية الأولى لقوات النظام أتاحت للمعارضة التوغل في الحي وأيضا محاولة التقدم باتجاه ساحة العباسيين.

وقالت المعارضة السورية إنها تمكنت من تدمير غرفة عمليات قوات النظام في المنطقة الصناعية شرق العاصمة، بينما قال السفير الروسي في دمشق إن مبنى تابعا للسفارة تعرض لأضرار في قصف المعارضة أمس.

وقد نعت مواقع موالية للنظام السوري على شبكة الإنترنت عددا من قتلى الجيش النظامي بينهم ضباط برتب عالية، قالت إنهم قتلوا خلال المعارك الدائرة مع المعارضة بالأحياء الشرقية في دمشق.
وذكرت المواقع أن من بين القتلى العميدَ شريف طاهر رسلان بالحرس الجمهوري، والمقدمَ شرف ملهم الجوراني، بالإضافة إلى متطوعين وجنود، يتبع معظمهم للحرس الجمهوري والفرقة الرابعة، وهي من قوات النخبة التابعة للنظام السوري.
وكانت فصائل المعارضة المسلحة قد أعلنت أمس قطع الطريق الدولي عند المدخل الشمالي لدمشق، كما فرضت ما سمته سيطرة نارية على شارع فارس الخوري الذي يصل بين عقدة القابون وساحة العباسيين أحد أبرز ميادين العاصمة، بعد أن تمكنت من وصل أحياء القابون وبرزة وتشرين المُحاصرة بحي جوبر المتصل بالغوطة الشرقية.
المصدر : الجزيرة , وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات