جامعة إربد الأهلية تصدر مدونة سلوك وأخلاقيات الطالب الجامعي

تم نشره الإثنين 20 آذار / مارس 2017 03:00 مساءً
جامعة إربد الأهلية تصدر مدونة سلوك وأخلاقيات الطالب الجامعي

المدينة نيوز :- انطلاقا مما أكد عليه صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم، من أن مفهوم المواطنة الفاعلة هي من أهم المصادر لمنعة وتقدم وطننا الأردني الأبي، في مختلف المجالات العلمية، والاجتماعية والاقتصادية، والسياسية، والممارسة الديمقراطية التي تحفظ الحقوق والواجبات، قامت جامعة إربد الأهلية بإصدار مدونة سلوك وأخلاقيات الطالب الجامعي إيمانا منها بمبدأ القيمة العلمية المعرفية المرتبطة بالماهية السلوكية الحضارية وروح المسؤولية التشاركية بين الطلبة والمؤسسة الجامعية، حيث نصت بنودها على المبادئ التالية بتوقيع طلبتها، وهي:
1. التقيد التام بمجموعة القوانين والأنظمة والتعليمات والأسس والقرارات المعمول بها في جامعة إربد الأهلية.
2. التحلي بروح المسؤولية، والحرص على اكتساب المعرفة العلمية، واحترام المواظبة على المحاضرات العلمية، وعدم استخدام الأجهزة الإلكترونية داخل القاعات التدريسية.
3. المشاركة الفاعلة في الأنشطة المنهجية واللامنهجية التي تخدم الجامعة والمجتمع والوطن.
4. التمسك بالقيم الأخلاقية، والدينية والإنسانية وتنميتها، والمواءمة بينها وبين الحصول على مصادر التعلم المختلفة.
5. الإيمان بمنهج الشراكة في التنمية الجامعية المستدامة، خاصة في مجال المبادرات المجتمعية الخلاقة، والمشاركة في المناظرات والبرامج الحوارية المختلفة.
6. الابتعاد عن أشكال العنف الجامعي كافة: الجسدي، والنفسي، واللفظي، والإيحائي.
7. نبذ التطرف وألوان التعصب المختلفة: الدينية، والسياسية، والجهوية، وتفعيل مضامين رسالة عمان الوسطية، خاصة في مفهوم احترام الآخر والعيش المشترك.
8. الاحتكام إلى معايير السلوك الحضاري: الصدق، والأمانة، والنزاهة الشخصية داخل قاعة المحاضرة، والحرم الجامعي، والنظر إليها كإحدى المميزات الأساسية للشخصية الجامعية الواعية.
9. الالتزام بسلامة جميع أفراد المجتمع الجامعي وأمنهم، واحترام الأملاك الفردية والمجتمعية والجامعية، وعدم إتلافها أو الإساءة إليها، وضرورة المحافظة عليها.
10. التمسك بمبدأ التواصل الأكاديمي والتعاون الإيجابي، وتفعيل قنوات التواصل مع عمادة شؤون الطلبة، إيماناً بالدور المستقبلي وطنياً كقادة مجتمع مدني.
11. المحافظة على النظام وعدم إثارة الشغب والفوضى الذي يتنافى مع قيم المواطنة الصالحة.
12. احترام أخلاقيات العلم والنظر إلى الغش باعتباره سلبية أخلاقية تتعارض مع قواعد الإيمان الديني، ومع تزود الطالب بالعلم والمعرفة ليكون عنصراً متفهماً واعياً ومنتجاً نافعاً لوطنه وأمته.
13. نبذ ظاهرة تعاطي المخدرات، والمسكرات، والدخان سواء داخل الجامعة، أو أي من مرافقها، وحافلاتها، وأنشطتها.
14. احترام الأعراف الاجتماعية في ارتداء الزي اللائق، و الحرص على الاحتشام في المظهر الخارجي، وعدم خدش الحياء.
15. تحقيق الوعي السلوكي الخلاق بصفته من الأهداف الأساسية للعملية التربوية التعلمية، وممارسته عمليا مع جميع مكونات المؤسسة الجامعية والمجتمع.

 



مواضيع ساخنة اخرى
في هذه الحالات فقط يتم إبعاد اللاجئين السوريين من الأردن! في هذه الحالات فقط يتم إبعاد اللاجئين السوريين من الأردن!
الملك ينعم على الفنانة سميرة توفيق بوسام تقديرا لمسيرتها الفنية الملك ينعم على الفنانة سميرة توفيق بوسام تقديرا لمسيرتها الفنية
شارع الموت مرة أخرى   : إصابة 5 أشخاص بتصادم 5 سيارات في نزول صافوط شارع الموت مرة أخرى : إصابة 5 أشخاص بتصادم 5 سيارات في نزول صافوط
علي عرسان : في رمضان .. حتى الكؤوس على التقاة  تدار علي عرسان : في رمضان .. حتى الكؤوس على التقاة تدار
صور للملكة وهي تجهز الأميرة سلمى لحضور احتفال الاستقلال و " سيلفي " صور للملكة وهي تجهز الأميرة سلمى لحضور احتفال الاستقلال و " سيلفي "
العثور على " لقيط " في سحاب العثور على " لقيط " في سحاب
"الجمارك": إجراءات جديدة لرخص إدخال السيارات الأجنبية "الجمارك": إجراءات جديدة لرخص إدخال السيارات الأجنبية
وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة
تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها  : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام
طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج
مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن
الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها
بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات " بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات "
بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق
استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء
أردني يسرق محل ذهب في الكويت أردني يسرق محل ذهب في الكويت