"الأردنية" تحيي ذكرى معركة الكرامة

تم نشره الأربعاء 22nd آذار / مارس 2017 05:28 مساءً
"الأردنية" تحيي ذكرى معركة الكرامة
قوات الدرك

المدينة نيوز:- أحيت الجامعة الأردنية بفخر واعتزاز اليوم ذكرى معركة الكرامة الخالدة, المعركة التي كانت مفصلا مهما وعلامة فارقة في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي.

وبهذه المناسبة التي تبعث في النفوس معاني الرجولة والفداء والتضحية, زار وفد من أسرة الجامعة موقع ضريح الجندي المجهول في بلدة الكرامة ووضع إكليلا من الزهور على الضريح, وقرأ الوفد الجامعي الفاتحة على أرواح شهداء المعركة.

وفي ساحة شهداء الكرامة التي شيدت في قلب الحرم الجامعي تجمع المئات من طلاب وطالبات الجامعة للاحتفاء بهذه المناسبة التي تؤكد اعتزازهم بمنتسبي القوات المسلحة الأردنية/ الجيش العربي الذين قدموا أنبل وأروع  التضحيات في سبيل الدفاع عن تراب الوطن الأردني العزيز.

وخلال الاحتفال الكبير الذي حضره رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة وقيادات الجامعة الأكاديمية والإدارية, ألقى عميد شؤون الطلبة الدكتور خالد الرواجفة كلمة استذكر فيها بطولات نشامى القوات المسلحة الأردنية في فلسطين الغالية, وحماية الأرض الأردنية الطاهرة, مؤكدا أن هذه المعركة رسخت قيما ومعاني نبيلة في تلاحم الشعب مع الجيش لصد العدوان الإسرائيلي الغاشم بقوة وعزيمة وإصرار.

الرواجفة, أشار إلى أن معركة الكرامة ستظل شعلة مضيئة في وجدان الأردنيين لأنها أعادت للأمة العربية الروح  المعنوية  وكبرياءها وكرامتها بعد حرب 1967 .

وأكد الرواجفة أن الجيش العربي كان له إسهامات بارزة في نهضة الدولة الأردنية وبسط الأمن والاستقرار في ربوعها مما انعكس  بشكل لافت على تطور جهود التنمية في كافة مجالات الحياة  الأردنية.

وعرض مدير إذاعة القوات المسلحة الأردنية المقدم فايز الحميدات إيجازا عن سير ومجريات المعركة التي وقعت صبيحة يوم الخميس الحادي والعشرين من شهر آذار العام 1968 في غور الاردن والتي سطر خلالها منتسبو الجيش العربي بقيادة المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال ( رحمه الله ) مهارة قتالية  فائقة وأفشل عمليات العدو الإسرائيلي العسكرية التي كانت تستهدف النيل من ارادة وعزيمة الاردنيين .

 ووصفت الطالبة ريا الشماسين في قصيدة شعرية المعركة بانها ملحمة بطولية وصورة مشرقة لشجاعة الاردنيين وفي طليعتهم المجاهدين من ابناء القوات المسلحة الذين كان لصلابتهم وبسالتهم الدور المهم في حماية الوطن ورفعته وصون كرامته .

وافتتح محافظة معرضا لبطولات معركة الكرامة اشتمل على صور لشهداء المعركة الذين ضحوا بدمائهم الزكية ارض المعركة وصورا للآليات العسكرية الاسرائلية المدمرة .  

وازاح رئيس الجامعة الستارة عن جدارية الكرامة وهي بعنوان  " شهداء الاردن " و نفذتها مشرفة الفنون في المرسم الجامعي التابع لعمادة شؤون الطلبة باسمه  بني يونس والفنان خالد عطية ومشاركة الطالبة اسيل النجار والطالب مؤمن حامد .

والجدارية التي يبلغ حجمها 3م × 170 سم نفذت باسلوب المدرسة الفنية ( ريليف) وضمت جميع اسماء شهداء القوات المسلحة الاردنية ووسام الكرامة وقلعة الكرك وزهرة السوسنة السوداء  .

  وقدم نخبة من منتسبي المديرية العامة لقوات الدرك عروضا رياضية في الدفاع عن النفس ومهارات قتالية دلت على المستوى الرفيع الذي يتمتع به منتسبو هذا الجهاز الامني من لياقة عالية .

الى ذلك , تعرض عمادة شؤون الطلبة يوم غد الخميس فيلما وثائقيا حول مجريات المعركة .

ودعت العمادة جمهور طلبة الجامعة واسرتها التدريسية والادارية لمشاهدة الفيلم الذي سيعرض الساعة الثانية عشرة ظهرا في مدرج الحسن بن طلال. 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات