المملكة تواصل احتفالاتها بذكرى "الكرامة وعيد الام"

تم نشره الأربعاء 22nd آذار / مارس 2017 07:04 مساءً
المملكة تواصل احتفالاتها بذكرى "الكرامة وعيد الام"

المدينة نيوز:- واصلت الفاعليات الرسمية والشعبية في مختلف محافظات المملكة اليوم الاربعاء احتفالاتها بيوم الكرامة وعيد الام.
ففي الطفيلة نظمت جمعية النهوض بالطفل والاسرة الخيرية بالتعاون مع مدارس المورجانيات الدولية في محافظة الطفيلة، بازارا خيريا بمناسبة عيد الام وذكرى يوم الكرامة في ساحة المدارس وسط مدينة الطفيلة.
وبين مدير المدارس جميل التويجر، ان البازار احتضن العديد من السيدات المنتجات في مجالات الاغذية وتعبئة الاعشاب العطرية وصناعة الصابون وغيرها بغية مساعدتهن في تسويق منتجاتهن عبر هذا البازار الذي يستمر اسبوعا.
وفي اربد نظمت مديرية تربية قصبة اربد احتفالات بعدة مدارس لتلك الغاية، اكد المتحدثون في كلماتهم اهمية معركة الكرامة الخالدة بتشكيلها نقطة تحول كبيرة في تاريخ الصراع العربي الاسرائيلي وإعادتها الروح المعنوية للامة العربية بعد حالة من الانكسار ووضع حد للأطماع الصهيونية في التمدد وفرض الشروط الاسرائيلية لأي تسوية مقبلة.
واشادوا بالإنجازات التي حققها الاردن في عهد جلالة الملك المعزز عبدالله الثاني والتي لما كانت لتتحقق لولا حمايتها والحفاظ عليها من قبل المؤسستين العسكرية والامنية وابناء الوطن المخلصين.
وتضمنت الاحتفالات فقرات فنية وشعرية قدمتها الطالبات والطلبة.
واستضافت جامعة إربد الأهلية الفريق الركن المتقاعد فاضل علي فهيد مدير الأمن العام الأسبق، أحد أبطال معركة الكرامة، للتحدث بهذه المناسبة بمحاضرة حول معركة الكرامة الخالدة ومعانيها السامية.
والقى فاضل كلمة أكد فيها أهمية إلمام كل فرد من أفراد مجتمعنا الأردني بتاريخ وطننا العزيز دون تحريف أو تزييف، ليتعرفوا على خطوات التقدم والانجاز الذي وصلوا إليه، وليدركوا حجم تضحيات آبائنا وأجدادنا ليصلوا بالأردن إلى بر الأمان.
وبين أن معركة الكرامة غيرت وجه التاريخ، وأخذت قيمة كبيرة من مسماها، وهي كلمة كبيرة تراق عندها الدماء، ومدينة الكرامة أقيمت على الأرض الأردنية بعد حرب عام 1948 ليبقى اسمها مقروناً بكرامة الأهل المهجرين من بلدهم ليعيشوا كرماء بين أهلهم في بلدهم الثاني.
وأضاف أن العدو لم يكن يعرف بأن الأردن لم يعد يعتمد أو ينتظر قرارات عربية، وأن مرحلة الاعتماد على الذات قد بدأت، فتم الرد على العدوان بحرب شرسة وبوابل من النيران فاجأت العدو بتنسيق وإرادة غير مسبوقتين أجبرت العدو على طلب وقف إطلاق النار لأول مرة في تاريخ الصراع الإسرائيلي، وكان ذلك بتشجيع من الملك الراحل الملك الحسين ابن طلال والذي كان يخاطب الجند عبر الإذاعات ويبث فيهم الشجاعة والبسالة.
والقى الدكتور زياد الكردي رئيس الجامعة، كلمة رحب في بدايتها بالحضور، وقال: إن الأيام الخوالد في تاريخ الأمم تبقى شواهد حية لقدرة الشعوب والأمم على النهوض ورسم تاريخها بصورته المشرقة الزاهية، ولمعركة الكرامة في نفوس أبناء الأسرة الأردنية الواحدة أعظم الذكرى والاعتزاز والفخار عندما سطر جيشنا العربي على ثرى الأردن الطاهر بدماء أبنائه الزكية أروع ملحمة بطولية تاريخية، وسجل أول نصر تاريخي على الجيش الإسرائيلي المتغطرس، وحطم أسطورته وغروره.
وقام رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور عزت جرادات، بتقديم درع الجامعة للمحاضر. 
وعلى هامش المحاضرة افتتح فهيد، معرض صور معركة الكرامة، الذي نظمته المنطقة الشمالية العسكرية في مبنى عمادة شؤون الطلبة.
واستذكرت جامعة عمان الأهلية تفاصيل معركة الكرامة الخالدة، التي سطر خلالها نشامى الجيش العربي أروع البطولات، وأجمل الانتصارات على ثرى الأردن الطهور، حيث عقدت كلية الآداب والعلوم/قسم العلوم الاجتماعية والإنسانية، محاضرة لطلبة مادة التربية الوطنية بعنوان "حرب الكرامة.

وفي الشونة الجنوبية نظم مركز الاميرة بسمة في الشونة الجنوبية بالتعاون مع المفوضية السامية للاجئين ومشروع مكاني احتفالا للأمهات من الاسر المعوزة والعائلات السورية التي تقطن اللواء.

وقالت منسقة البرامج في المركز عذاري البقور ان الاحتفال الذي نظم تحت عنوان "نبع الحنان..جهد الحنان" يهدف الى التخفيف عن الامهات اللاتي يقاسين ضنك العيش واللجوء.

وفي إربد نظم مركز وسن التخصصي للتوحد والتربية الخاصة بالتعاون مع كلية إربد الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية اليوم حفلا بمناسبة ذكرى معركة الكرامة وعيد الأم، بحضور قائد إقليم الشمال العميد زياد باكير.

وخلال الحفل ألقى العميد باكير كلمة أثنى فيها على جهود المركز في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، كما تحدث عن يوم الكرامة. وقال: نستذكر بمعاني الاعتزاز والفخر تلك الجهود الصادقة والتضحيات التي حققها جيل الاوائل في سبيل الاردن وأبنائه في هذه المعركة الخالدة التي نعتز بها جميعا.

نائب عميد كلية إربد الجامعية الدكتور عمر جرادات ألقى كلمة بين فيها أهمية دور المرأة في المجتمع بمختلف المجالات.

واشتمل برنامج الاحتفال على عدة كلمات وقصائد شعرية بمناسبة عيد الأم ، كما قدم طلاب مركز وسن التخصصي مسرحية هادفة عن أهمية ودور وعي الاهل في تعاملهم مع مرضى التوحد وأثر ذلك على صحة الطفل وقابليته للتحسن وشفائه من المرض.

واحتفلت جامعة عجلون الوطنية بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة بالأعياد الوطنية.

وقال محافظ عجلون الدكتور فلاح السويلمين الذي رعى فعاليات الاحتفال، ان الحفل بالمناسبات الوطنية المتعددة يعبر عن مدى الانتماء والولاء للوطن والقيادة الهاشمية المظفرة التي تسعى دائما للحفاظ على امن وامان الوطن وحمايته.

وأكد رئيس الجامعة الدكتور احمد نصيرات ان احتفالنا اليوم يعزز اسمى المعاني الوطنية والإنسانية المنبثقة من رحم الأرض، إيمانا من الجامعة ودورها في بناء إنسان قادر على العطاء والدفاع عن حمى وطننا الغالي.

واشتمل الاحتفال الذي حضره النائب وصفي حداد على قصيدة شعرية للشاعرة شروق الزغول وعرض أفلام وثائقية عن حياة جلالة الملك عبدالله الثاني وذكرى تسلمه سلطاته الدستورية وذكرى معركة الكرامة وتعريب قيادة الجيش ويوم الأم وفقرات غنائية متعددة لكورال جامعة اليرموك وافتتاح البازار الذي تم اعداده من طلبة تخصص التسويق.

ورعى مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية المهندس ياسين ابو عواد الاحتفال الذي اقامته اللجنة الاجتماعية في الدائرة بمناسبة الذكرى التاسعة والاربعين لمعركة الكرامة ويوم الام.

وقال ابو عواد ان ذكرى الكرامة عزيزة على قلب كل اردني وعربي ومسلم لما لها من فضل كبير في تسجيل اروع البطولات والتضحيات، وكانت معركة عظيمة قلبت الموازين واثبتت ان الولاء والانتماء للوطن وقيادته اساس للنصر، مستذكرا بطولات الجيش العربي على ثرى فلسطين وعلى ابواب وساحات القدس حين تخضبت دماء الشهداء بثرى فلسطين الطاهر ودرة تاجها القدس الشريف.

كما تقدم ابو عواد بالتهنئة لكافة الامهات العاملات في الدائرة بمناسبة يوم الام، مشيرا الى ان الام قيمة كبيرة في مجتمعنا تستحق التقدير في كل الاوقات وتقع عليهن مسؤولية انشاء جيل واع منتم لوطنه.

بترا 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات