نيويورك تايمز : 68 دولة تلتقي في واشنطن لبحث القضاء على تنظيم البغدادي ( تفاصيل)

تم نشره الأربعاء 22nd آذار / مارس 2017 07:41 مساءً
نيويورك تايمز : 68 دولة تلتقي في واشنطن لبحث القضاء على تنظيم البغدادي ( تفاصيل)
زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي - أرشيفية

المدينة نيوز:-  إذا كان لدى الرئيس الأميركي دونالد ترامب خطةٌ سرية لهزيمة تنظيم داعش المتطرف كما تعهَّد خلال الحملة الانتخابية الرئاسية، فإنَّ حلفاءه الدوليين في تلك المعركة يأملون إذن في الحصول على لمحةٍ عن تلك الخطة، اليوم الأربعاء 22 مارس/آذار 2017.

هكذا استهلت نيويورك تايمز تقريرها عن اجتماع واشنطن ، وأضافت :

وإذا كان وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، يأمل في تغيير الانطباع المتزايد بعدم كفاءته في الحكومة، فإنَّه لن يحصل على فرصةٍ أفضل من هذا الأسبوع .

تاليا نص تقرير الصحيفة الأمريكية :

يجتمع وزراء خارجية 68 دولة في واشنطن، اليوم الأربعاء، للاتفاق على الخطوات المقبلة في سبيل هزيمة تنظيم داعش وذلك في أول اجتماع من نوعه للتحالف العسكري بقيادة الولايات المتحدة منذ فوز دونالد ترامب بالرئاسة.

وسيستضيف وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الاجتماع، في ظل تعهد ترامب بجعل محاربة   أولوية، وبالفعل وجه الأخير وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ووكالات أخرى، في يناير/كانون الثاني 2017، لوضع خطة لهزيمة تنظيم داعش في العراق وسوريا .

وبالتوازي مع الحرب الضارية عليها في العراق تتقدم 3 قوى منفصلة تدعمها الولايات المتحدة وتركيا وروسيا باتجاه مدينة الرقة السورية، معقل التنظيم هناك.

وهذا الاجتماع الأول للتحالف الدولي منذ انتزاع القوات العراقية السيطرة على عدد من المدن العراقية من تنظيم داعش  العام الماضي 2016.

وعلى الرغم من أن اجتماعاتٍ كهذه قد عُقِدت بانتظامٍ على مدار سنوات، إلّا أنَّ هذه هي المرة الأولى، منذ ديسمبر/كانون الأول 2014، التي يُتوقَّع أن يحضر فيها مُمثِّلون من جميع الدول الـ68 الأعضاء في التحالف.

 

فرصة تيلرسون

 

وقالت جوليان سميث، المسؤولة السابقة بوزارة الدفاع، ونائبة مستشار الأمن القومي السابق لنائب الرئيس السابق جوزيف بايدن: “لا أحد يريد أن يفوِّت هذا الاجتماع. فهم جميعاً يعتقدون أنَّ تلك ستكون فرصة الإدارة الأميركية لإعلامهم بأي تغيير في سياسة أو استراتيجية الولايات المتحدة”.

وهذا الاجتماع المُغلَق هو أول حدث دبلوماسي رئيسي يستضيفه تيلرسون. وفيما يشبه حفل التقديم، سيواجه تيلرسون تدقيقاً مُكثَّفاً بشأن مواقفه من جانب حشدٍ من المُجتمعين الخبراء في استبيان لمدى قوته.

وفي هذه المرحلة من فترة ولايته في وزارة الخارجية، لم يقنع تيلرسون أحداً بعد بأنَّه يتمتَّع بالكثير من التأثير على ترامب أو في توجيه السياسة الأميركية.

وهناك انطباع بأن تيلرسون ربما يكون لاعباً هامشياً في إدارةٍ يهيمن عليها كبار مستشاري البيت الأبيض ستيف بانون وجاريد كوشنر، وذلك بسبب عدم قدرة وزير الخارجية الأميركي أو عدم رغبته في اختيار نائبه، أو حتى حماية وزارته من تقليصات كبيرة مُقترحة في الميزانية، أو غيابه عن اجتماعاتٍ مع زعماءٍ أجانب في البيت الأبيض، أو عدم تدبيره رواياتٍ فعَّالة بشأن زياراته الخارجية.

واتخذت رحلة تيلرسون، الأسبوع الماضي، إلى الصين مظهر “المصالحة” بشكل مفاجئ، كما أن جهود إدارة ترامب ضد تنظيم داعش  كانت حتى الآن مماثلة تقريباً لتلك الخاصة بأوباما، بالاعتماد الكبير على دعم الجيوش التي تقاتل في حربها الخاصة، بدلاً من نشرِ أعدادٍ كبيرةٍ من القوات الأميركية في مناطق النزاع الساخنة.

في الحقيقة، أوضح تيلرسون بالفعل، أن أحد الأسباب التي تدفع وزارته إلى خفض ميزانيتها هو أنه يتوقَّع أن تتدخَّل الولايات المتحدة الأميركية في صراعاتٍ خارجية أقل، وليس أكثر من ذلك.

وعلى الرغم من أن أفراد القوات العراقية يفوقون تنظيم داعش عدداً بكثير، فإن التنظيم يلجأ   إلى تفجير السيارات الملغومة دفاعاً عن معاقله.

وقال رئيس الوزراء الشيعي العراقي حيدر العبادي، الذي التقى بترامب في واشنطن، الإثنين 20 مارس/آذار 2017، إنه حصل على تأكيدات بتسريع الدعم الأميركي في الحرب على تنظيم داعش.

 

وجاء في بيان للبيت الأبيض بعد اللقاء، أن ترامب والعبادي اتفقا على أنه “لا يمكن هزيمة الإرهاب بالقوة العسكرية وحدها”، وأن الزعيمين يحثان على تعزيز الروابط التجارية كذلك.

 

تسريع أم تغيير

 

وترى نيويورك تايمز، أنه من المرجَّح أن تتردَّد كلمة “تسريع” قليلاً جداً في الأيام القليلة المقبلة في واشنطن، وهي التي استخدمها مارك تونر، المتحدث المخضرم باسم وزارة الخارجية، مراراً، يوم الإثنين، لوصف خطط إدارة ترامب.

ووعد تونر بأنه “سيكون هناك بعض الأفكار الجديدة على الطاولة”، قائلاً إن اجتماع الأربعاء كان مُخطَّطاً له أن يهدف إلى “تسريع وزيادة التركيز على كيفية تسريع جهودنا”.

وأعرب بعض خبراء مكافحة الإرهاب عن أملهم في أن يكون تسريع الجهود المُتعهَّد به حقيقياً.

وقال مايكل ليتر، الذي استقال من رئاسة المركز الوطني لمكافحة الإرهاب في 2011: “لم أكن معجباً بما فعلته الإدارة السابقة، خاصة ما قد أصفه بأنه اعتمادٌ على السلبية والوكلاء والقوات الخاصة”.

وأضاف: “ما آمل أن أراه من هذه الإدارة هو الانتقاء والمشاركة العميقة، التي قد تعطي ثقةً أكبر لحلفائِنا، وبالتالي ستكون شراكتنا ذات مغزى أكثر”.

وستركز مناقشات، اليوم الأربعاء، أيضاً على سُبل المساعدة في إعادة إعمار الموصل، وأساليب التصدي لعمليات تنظيم داعش في ليبيا وغيرها.

وفي سوريا يعمل التحالف بقيادة الولايات المتحدة مع تحالف لجماعات كردية وعربية مسلحة. وتركز جهوده في الوقت الحالي على تطويق واستعادة الرقة في نهاية المطاف.

وقال رئيس النظام السوري بشار الأسد، الذي يحظى بدعم روسيا وإيران، إنه يرى إمكانية للتعاون مع ترامب، لكنه أضاف أن الحملة العسكرية المدعومة من الولايات المتحدة ضد  تنظيم داعش بسوريا تقتصر على عدد قليل من الغارات.

وتواجه إدارة ترامب بعض القراراتِ الصعبة خلال الأشهر المقبلة، منها كيفية حماية السكان المدنيين في مدينة الموصل، شمالي العراق، التي تتعرض لهجومٍ الآن، من وقوع مزيد من الخراب، وهل ينبغي إشراك القوات الكردية في سوريا في الحربِ المقبلة في مدينة الرقة على الرغم من المعارضة اللاذعة من قبل الحكومة التركية؟ وكذلك كيفية دعم الحكومة الليبية الهشَّة لمقاومة الخطر المتنامي من تنظيم داعش .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات