المعرض الإعلامي للثورة العربية يثري الحياة الاعلامية والثقافية في الأردن

تم نشره الأربعاء 22nd آذار / مارس 2017 09:50 مساءً
المعرض الإعلامي للثورة العربية يثري الحياة الاعلامية والثقافية في الأردن
معهد الإعلام الأردني

المدينة نيوز:- أكد زوار ومشاركون في افتتاح المعرض الإعلامي: الثورة العربية الكبرى في عيون العالم، والذي ينظمه معهد الاعلام الاردني بالتعاون مع السفارة الامريكية في جاليري رأس العين، إن المعرض أثرى الحياة الاعلامية والصحفية والثقافية في الأردن.

إن المعرض استعاد واحدة من أكثر الحقب التي شهدتها المنطقة وهي فترة الثورة العربية الكبرى، مبينين أن ما يميزه هو العمل الصحفي لتصوير كل ما يجري من احداث والتركيز على موضوعات اجتماعية وسياسية وتحولات عميقة خلدت بعض مجريات الثورة للجيل الجديد وعرفتهم بالكثير من الجوانب التي تكونت خفية على من تابع ودرس هذه الثورة .

ودعا المشاركون الجيل الجديد من الاعلاميين والصحفيين إلى الاهتمام بالوثيقة والكلمة والصورة وتوثيق ما يجري من احداث لأنها قد تكون عاملا مهما لمستقبل الايام وللذاكرة ايضا لتساهم في حفظ هوية الأمة.

تقول سمو الأميرة ريم العلي، إن المعرض قدم معلومات عن احداث ووقائع رافقت الثورة لا يزال يجهلها الكثير من الاكاديميين، مؤكدة أن تاريخ الثورة العربية الكبرى مهم جدا لأنه يذكرنا بالوقت المهم الذي غير كل تاريخ المنطقة.

وأضافت "من المهم الاطلاع على الارشيف واكتشاف معلومات جديدة لم نكن نعلمها من قبل".

ويشتمل المعرض في معظمه على أعمال لويل توماس المتمثلة في الصور التي تنقل لنا بشكل رائع نُبل كبار قادة الثورة وإقدامهم، والتحركات والعمليات المهمة، والأشخاص والأماكن والأدوات التراثية والثقافية التي تصور كلها سحر تلك الفترة وصعوباتها. كما يتضمن أمثلة على عمل الصحافة الأمريكية والمحلية أثناء تغطيتهم لثورة العرب لحصولهم على الحرية.

ويربط المعرض الماضي بالحاضر ويذكر بدور الاجداد والثمن الكبير الذي دفعوه لبناء هذا الوطن، ما يتوجب علينا الحفاظ عليه بكل ما أؤتينا من قوة وحماية لان اجدادنا بقيادة الهاشميين ضحوا بأرواحهم من أجل أوطانهم لذلك لا بد من الافتخار بتاريخنا.

ويبين مدير المكتبة الوطنية الدكتور محمد يونس العبادي، المشارك في حفل الافتتاح، إن اللوحات الموجودة توثق الثورة بالصورة والكلمة من عام 1916 ولغاية 1924 ، مشيرا إلى أن المعرض ركز على الصحف التي كانت تصدر في تلك الفترة خاصة الصحف الأمريكية ، التي كانت تنقل البيانات للعمليات العسكرية التي حدثت.

وأشار إلى أنه كان هنالك تعاون بين جريدة القبلة والصحف الأمريكية في تبادل أخبار الثورة ونقلهم الأحداث، مبينا أن ذلك موجود في أعداد جريدة القبلة، التي كان يشرف عليها الشريف الحسين بنفسه، مؤكدا أن ذلك يدل على أن النهضة العربية كانت نهضة عالمية بالدرجة الأولى وتواكب التطورات بعد غياب استمر أكثر من 700 عام.

وقال العبادي "دائما التاريخ هو تنوير للمستقبل وعلى أن النهضة العربية هي نهضة مستمرة وان الهاشميون هم قادة الثورة وإنه عند كل منعطف تاريخي دائما ما يتطلع العرب إلى هذه العائلة الهاشمية بالقيادة، فأحرار سوريا والعرب هم الذين اختاروا الشريف حسين لكي يعلن الثورة من مكة المكرمة".

ويحتوي المعرض، الذي يستمر ثمانية أيام، على نحو 500 لوحة، موزعة على أربعة أجنحة، هي: مجموعة صور الصحافي والمصور الأمريكي لويل توماس "1892-1981" حول الثورة العربية، وتغطية الصحافة الأميركية لأحداث الثورة العربية الكبرى، والثورة العربية الكبرى في الصحافة العربية، ونشأة الدولة الأردنية في الصحافة.

وبينت أستاذة التاريخ في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة آل البيت الدكتورة هند أبو الشعر ان مشاركتها في هذا المعرض تمثلت بتحضير بعض الأصول للصحف العربية التي صدرت في أواخر العهد العثماني وزمن الثورة العربية الكبرى، مشيرة إلى أنها حرصت على جمع الأخبار والمقالات التي تتحدث عن الحركة كحركة وعن المؤثرات التي يمكن قراءتها من خلال المقالات.

وأضافت " جمعت الصحف التي كانت تصدر في المهجر على رأسها الهدى والبيان وهذه الصحف كانت على اتصال دائم بالصحافة العربية، وهذا الأمر جيد وله دلالاته، كانت هذه الصحف تحرص على أن تنشر كل ما يردها عن الثورة وتؤكد على القومية العربية".

وقالت أبو الشعر "من خلالعملي أستاذة جامعية اعرف أن مثل هذه الفصول لا يقرائها أو يطلع عليها إلا الأكاديميون لذلك فأن وضعنا هذه الفصول بتاريخها وزمنها ومقوماتها بين يدي الجيل القادم مسألة لها دلالات كبيرة".

واستنتجت، خلال مشاهدتي نماذج صحفية أثناء تجوالي في المعرض، أن الصحافة العربية كان لها دور في تكوين الوعي القومي العربي، حيث كانت تطالب بحق العرب في الحرية والاستقلال، فجسدت الثورة العربية حركة النهضة العربية وسعي العرب الى الاستقلال وبناء دولتهم القومية للتحرر من الحكم العثماني.

وقال غازي بشير بن مخلد العتيبي، وهو حفيد احد رجالات الثورة العربية الكبرى، إن المعرض يجسد الوحدة العربية، مبينا انه عمل يستحق الاشادة والحضور من جميع الدول العربية.

ويضيف " نريد أن نكتشف وثائق قديمة لنورثها لأبنائنا حتى تستمر هذه الحرية في وجدانهم".

وكان عميد معهد الاعلام الدكتور باسم الطويسى قد أشار في كلمته ببداية افتتاح المعرض إلى أن هذا العمل التوثيقي يقدم صورة العرب ورغبتهم الصادقة في التخلص من السيطرة الاجنبية ونيل الاستقلال، مبينا أنه يأتي ضمن سعي المعهد لتوثيق الذاكرة الأردنية في الاعلام، خاصة ارشيف الثورة، حيث سينشر المعهد اصدارات أخرى توثق تغطية الصحافة العربية للثورة وأحداثها.

وقال إن الاحتفال بذكرى الثورة لا يمثل فقط التذكير بنقطة تحول مهمة في تاريخ العرب، وانما هو تذكير بأنه يمكن تحقيق الكثير اذا اردنا بلوغ الاهداف التي وضعها العرب في ذلك الوقت، أي التاكيد ان هنالك حاجة ماسة لعصر تنوير جديد.

بينما قالت السفيرة الأمريكية في الأردن أليس ويلز إن مجموعة لويل توماس تلقي الضوء بشكل جديد وبطريقة مختلفة على الأثر الذي تركته الثورة العربية الكبرى، حيث تقدم صوراً وقصصاً تُظهر الروابط بين الولايات المتحدة والشعب الأردني حتى قبل تأسيس الأردن. يشار إلى الثورة العربية الكبرى جاءت لتحقيق الرغبة العربية بالتحرر والاستقلال وبناء وحدة عربية، حيث أعلن شريف مكة الحسين بن علي، الثورة على الاتراك في العاشر من حزيران عام 1916، وهي ثورة مسلحة بدأت بالحجاز ثم امتدت باتجاه الولايات العثمانية في سوريا والعراق.

وشكلت الارض الاردنية أحدى الساحات الرئيسة التي جرت عليها معارك فاصلة بين الثوار العرب والقوات التركية، حيث مدت القبائل الأردنية الثورة بالرجال والقادة، وعلى الأرض الاردنية تحققت أهم الانتصارات الثورة، ومن الاردن انطلق الثوار العرب نحو تحرير دمشق.

بترا 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات