روسيا والصين تقترحان وبريطانيا ترفض التحقيق بكيميائي الموصل

تم نشره السبت 25 آذار / مارس 2017 10:29 صباحاً
روسيا والصين تقترحان وبريطانيا ترفض التحقيق بكيميائي الموصل
ماثيو رايكروفت (وسط) يشيد بتعاون الحكومة العراقية مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

المدينة نيوز :- سارعت بريطانيا أمس برفض اقتراح روسيا والصين الجمعة في الأمم المتحدة توسيع عمل لجنة التحقيق الدولية بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا لتشمل العراق.
وأعلن مندوب بريطانيا لدى الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت، وهو الرئيس الحالي لمجلس الأمن الدولي، أن بلاده لن تؤيد فكرة تحقيق دولي في استخدام أسلحة كيميائية في العراق.

وقال الدبلوماسي البريطاني مبررا موقف بلاده "نسجل العديد من الاختلافات بين الوضع في العراق والوضع في سوريا. لأن حكومة العراق تتعاون تعاونا تاما مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية. وهي دولة عضو في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية".
وأضاف أنه "ليس من ادعاءات بأن الحكومة العراقية تستخدم أسلحة كيميائية ضد شعبها. كل هذه الأمور تبرز أن الوضع في العراق مختلف عن الوضع في سوريا".
واعتبر أن لجنة التحقيق المشتركة في استخدام الأسلحة الكيمائية بسوريا "أنشئت تحديداً لعدم وجود أي وسيلة أخرى لتحديد المسؤوليات نظراً لعدم تعاون النظام السوري. ولذلك فإن الحكومة البريطانية ضد توسيع نطاق عمل اللجنة بهذه الطريقة".
جاء ذلك خلال مناقشة مغلقة في مجلس الأمن بشأن معركة الموصل حيث قدمت الصين وروسيا اقتراحا لتمديد عمل اللجنة المعروفة باسم آلية التحقيق المشتركة.
وخلال المناقشة التي ترأسها رايكروفت، عبّر مجلس الأمن "بالإجماع عن قلقه" بشأن التقارير الأخيرة عن استخدام تنظيم الدولة الإسلامية السلاح الكيميائي، وأشار إلى أنه ينتظر بفارغ الصبر "نتائج التحقيق العراقي" حول هذا الملف.

توسيع الآلية
ومن ثم تقدمت روسيا والصين بمشروع قرار "يسعى إلى توسيع آلية التحقيق الدولي لتشمل العراق"، بحسب ما أوضح رايكروفت الذي أكد أن بريطانيا أبدت موقفا "معارضاً" حيال ذلك.

ولم يتم اتخاذ أي قرار أمس بشأن مشروع القرار هذا، ولم يوضح رايكروفت ما إذا كانت الصين وروسيا ستحيلان المشروع على التصويت قريباً.
وفي أوائل مارس/آذار الجاري اعتبرت الأمم المتحدة أن الاستخدام "المزعوم" للأسلحة الكيميائية في القتال في الموصل شمالي العراق "جريمة حرب" وانتهاك للقانون الإنساني الدولي، وطالبت بإجراء تحقيق في الأمر.

وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق ليز جراندي "إذا تأكد الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيميائية، فهذا انتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي وجريمة حرب بغض النظر عن الأهداف أو من كان ضحية للهجمات".

وقالت الأمم المتحدة إن 12 شخصا -بينهم نساء وأطفال- يعالجون من احتمال تعرضهم لمواد تستخدم كأسلحة كيميائية في الموصل، وإنهم يعالجون منذ الأول من مارس/آذار الحالي في مستشفيات في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق إلى الشرق من الموصل.
وذكرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس الجمعة أنه تتم حاليا معالجة سبعة من المرضى يعانون من أعراض تشير إلى تعرضهم لمادة كيميائية سامة في مستشفى قريب من الموصل.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد اشتركت مع سلطات صحية محلية وغيرها في تفعيل "خطة عاجلة لتوفير علاج آمن للرجال والنساء والأطفال الذين ربما تعرضوا للمادة الكيميائية العالية السمية".
ولم تتضح الجهة المسؤولة عن استخدام الأسلحة الكيميائية.
المصدر : الجزيرة , وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات